رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فيديو| أسعار العمرة بعد قرارات السعودية الجديدة

فيديو| أسعار العمرة  بعد قرارات السعودية الجديدة

أخبار مصر

معتمرين - أرشيفية

فيديو| أسعار العمرة بعد قرارات السعودية الجديدة

هادير أشرف 25 فبراير 2018 12:54

ينطلق موسم العمرة لعام 2018، 4 مارس المقبل ومع القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من إقرار رسوم على المعتمرين بقيمة 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء المناسك، واجهت شركات السياحة والمعتمرين العديد من العقبات المتمثلة في ارتفاع اﻷسعار، وعدم وضوح كيفية تحصيل الرسوم.

 

وقررت  المملكة العربية السعودية، تحصيل 2000 ريال سعودي  لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات.

 

وأوضح القرار السعودي أنه يتم إضافة نسبة 50٪‏ من المبلغ بما يعادل 1000 ريال للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، باﻹضافة إلى القيمة  المضافة والضرائب على جميع من يستخدم الخدمة سواء كان مواطنًا سعوديًا أو زائرًا أو معتمراً من أي دولة على مستوى العالم، وتمثل 10٪، منها  5٪ على الفنادق.

 

ومن جانبه أكد "باسل السيسي"، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرف السياحية السابق، أن التغيرات الأخيرة بعد قرارات المملكة العربية السعودية، لا تخص كل المعتمرين،  ولكن تخص فئة معينة من المعتمرين، الذين سبق لهم أداء المناسك من قبل، والتي تمثل 20 ألف جنيه، لصالح الجانبين المصري والسعودي.

 

وأوضح "السيسي"  لـ"مصر العربية"، أن الرسوم التي أقرتها المملكة على الخدمات، ترفع  أسعار البرامج الاقتصادية بنسبة 20% لتبدأ من 13 ألف جنيه هذا العام، وتتراوح مدة البرنامج  مابين12 و14 ليلة.

 

وأرجع رئيس  لجنة السياحة الدينية بالغرف السياحية السابق، أسباب الزيادة لارتفاع أسعار التذاكر، والضرائب التي فُرضت على الخدمات في السعودية، مؤكداً أن أغلب المصريين يتجهون إلى البرامج الاقتصادية لاداء العمرة، والنسبة اﻷخرى تتجه للبرامج الفاخرة التي ليست لها حدود، وتبدأ من 50 ألف جنيه.

 

وتوقع "السيسي" زيادة اسعار عمرتي شعبان ورمضان عن عمرة رجب، لأن الأسعار فيهما تكون مرتفعة بطبيعتها.  

 

 

ولفت أن بالنسبة لمعتمري شهر رمضان،  فإن تحديد 100 ألف معتمر من إجمالي نسبة  المعتمرين المخصصة لمصر  وعددها 500 ألف هذا العام،  تجعل  الطلب أقل من اﻷعوام الماضية.

 

وكانت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة قد اعتمدت الضوابط المنظمة لرحلات العمرةلهذا العام، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى رحلات العمرة أول مارس ٢٠١٨.

 

وتضمنت الضوابط مد موسم العمرة إلى أربعة أشهر هي جمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 20٪ منها خلال شهر رمضان.

وحددت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولفتت الضوابط أنه يستثنى من تحصيل رسوم  الـ2000 ريال أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضًا المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان