رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة: انطلاق الدعاية الانتخابية ومنطقة لوجستية للسلع

صحف القاهرة: انطلاق الدعاية الانتخابية ومنطقة لوجستية للسلع

أخبار مصر

صحف الأحد 25 فبراير 2018

صحف القاهرة: انطلاق الدعاية الانتخابية ومنطقة لوجستية للسلع

وكالات - أحمد الشاعر 25 فبراير 2018 08:15

أبرزت الصحف الصادرة، اليوم الأحد، عددا من الموضوعات المحلية في مقدمتها نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومتابعة انطلاق مرحلة الدعاية للانتخابات الرئاسية المقبلة، ونشاط القوات المسلحة والحكومة على مستوى محافظات الجمهورية، كما اهتمت بقضايا العلاقات المصرية مع الدول العربية ومنها استقبال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، وذلك في إطار الإعداد لعقد اللجنة العليا المشترك بين البلدين.

 

فمن جانبها، تناولت صحيفة «الأخبار» استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي وفداً من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، برئاسة مايكل إيفانز رئيس المجلس الاستشاري الديني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس السيسى- خلال اللقاء- انفتاح مصر الدائم على كل الأديان والطوائف، والإيمان بأهمية الحوار بين جميع شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، استناداً إلى تاريخ مصر وحضارتها وفهمها الوسطى للدين، وكذلك الإشارة إلى الأهمية التي توليها مصر لتعزيز جسور التواصل والتفاهم مع مختلف أطياف المجتمع الأمريكى للتصدى للتحديات التي تواجه البلدين.

 

وأبرزت الصحيفة تصريحا للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه «إن الرئيس أشار إلى حرص مصر على إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أية أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر».

 

وتطرق اللقاء إلى ما يمكن لمصر والولايات المتحدة القيام به لمواجهة الإرهاب عبر العمل الدولى الجماعي، حيث أكد الرئيس ضرورة تبنى المجتمع الدولى لاستراتيجية متعددة المستويات تشمل التعامل مع كل العناصر والأطراف الداعمة للتنظيمات الإرهابية، بما يحول دون حصولها على مأوى أو سلاح أو معسكرات تدريب أو تمويل، بالإضافة إلى مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك. كما أكد الرئيس على أهمية ترسيخ المؤسسات الوطنية في دول المنطقة التي تعانى من أزمات، بهدف ملء الفراغ الذي يتيح الفرصة لنمو الإرهاب.

 

وفي ذات السياق، استعرضت الصحف اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وخالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، حيث تناولت صحيفة «الأهرام» توجيه الرئيس السيسى بسرعة دراسة وضع شركات قطاع الأعمال المتعثرة، واتخاذ القرارات الفورية الحاسمة بشأنها، خاصة فيما يتعلق بأسلوب الإدارة وآلياتها ودعم الناجحة منها، في إطار المبدأ الراسخ بحسن إدارة أصول الدولة لتحقيق أقصى عائد بأعلى درجات الكفاءة.

 

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء أن عملية التنمية الشاملة التي تشهدها قطاعات الدولة حاليًا، يجب أن تنعكس على حجم أعمال تلك الشركات، خاصة العاملة منها في قطاع التشييد والبناء والبنية التحتية بجميع جوانبه، ووجه بالاستعانة بعناصر الشباب المؤهل من الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب في الجهات التابعة لوزارة قطاع الأعمال لدعم القدرات البشرية بتلك الشركات بكوادر شبابية مؤهلة علميا وإداريا وفق أعلى المعايير العالمية.

 

وحول الانتخابات الرئاسية المقبلة، أبرزت صحيفة «الأخبار» بدء الدعاية الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس موسي مصطفي موسي، والتي تستمر لمدة 28 يوما قبل أن تتوقف في الداخل يوم 23 مارس لتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي يومين.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، قوله إن الهيئة شكلت لجانا مهمتها رصد ومتابعة الوقائع التي قد تخالف الضوابط الدستورية والقانونية بشأن الدعاية الانتخابية، وتشكل اللجان برئاسة القاضي رئيس لجنة متابعة سير الانتخابات بكل محافظة وعضوية عضو بهيئة النيابة الإدارية وممثل الجهاز المركزي للمحاسبات وخبيرين من مصلحة الخبراء بوزارة العدل.

 

وأوضح الشريف، أن اللجنة ستعد تقريرا يتضمن رصد ما تكتشفه من مخالفات وتعرضه على الجهاز التنفيذي للهيئة، ثم يعد الجهاز التنفيذي تقريرا عن المخالفات لعرضه على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ قراره بشأنها.

 

وفي سياق متابعة نشاط القوات المسلحة، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، شهد المرحلة النهائية للتدريب المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا 2018»، والذي يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن التدريب شارك فيه عدد من الوحدات البحرية المصرية ومنها حاملة المروحيات «ميسترال»، ووسائط الإبرار والفرقاطات ولنشات الصواريخ والوحدات الخاصة البحرية، وعناصر من القوات الجوية وقوات الدفاع الجوى والمنطقة الجنوبية العسكرية، بجانب وحدات من البحرية الفرنسية.

 

وشمل التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية متمثلة في رمايات المدفعية السطحية بالذخيرة الحية ومكافحة الغواصات والدفاع ضد التهديدات غير النمطية وتبادل وسائط الإبرار وتبادل الهليكوبتر من أسطح الحاملات ليلا ونهارا وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاري وليلي وتمارين مواصلات وحق الزيارة والتفتيش، ومعركة تصادمية بين التشكيلات البحرية من خلال فتح مراكز قيادة وسيطرة مشتركة.

 

وفي سياق آخر، أبرزت صحيفة «الجمهورية» بدء وزارة الداخلية تلقي طلبات التقديم لحج القرعة هذا العام، اعتباراً من اليوم وحتى الثامن من مارس المقبل من خلال جميع أقسام ومراكز الشرطة بمديريات الأمن بكافة المحافظات أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، نقلت الصحيفة عن بيان للوزارة، جاء فيه أنه سيتم إجراء القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامة المتقدم الوارد في بطاقة الرقم القومي.

 

وأبرزت الصحف نشاط الحكومة، حيث استعرضت صحيفة «الأهرام» جولة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لتفقد التشطيبات والأعمال النهائية للطريق الدائري الإقليمي، وهي المرحلة التي تمتد من بنها حتى طريق الإسكندرية الصحراوي وتشمل 62 عملا صناعيا ما بين كباري وأنفاق، وأشارت إلى أن الوزير أكد في صريح له خلال الجولة أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأخيرة بالطريق قبل حلول شهر رمضان المبارك، وتمتد لنحو 57 كيلومترا وتكلفتها 4 مليارات جنيه.

 

كما وجه الوزير، الشركات المنفذة بتكثيف العمل للانتهاء من المشروع قبل بداية شهر رمضان الكريم، تيسيرا على المواطنين، والالتزام بقياسات الجودة العالية في مراحل التنفيذ المختلفة واستمرار تجارب التحميل على جسم الطريق والكباري.

 

وفي نفس السياق، تناولت صحيفة «الأهرام» اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لمناقشة موازنتها البالغة 85 مليار جنيه للعام المالي المقبل، وأشارت إلى أن الدكتور مدبولي أكد خلال الاجتماع أن هذه الموازنة الاستثمارية غير المسبوقة تُترجم في صورة مشروعات، تسهم في تحقيق التنمية المطلوبة، وزيادة الرقعة المعمورة، وتوفير آلاف من فرص العمل ووحدات سكنية لمختلف شرائح الدخل.

 

عربيا، أبرزت صحيفة «الأهرام» استقبال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، وأشارت إلى أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، والترتيب لعقد اللجنة العليا المصرية ـ اللبنانية المقبلة، المقرر عقدها بلبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

 

وذكرت الصحيفة أن اللقاء تركز حول سبل زيادة الاستثمارات اللبنانية في مصر، بتكليف من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وأشارت الصحيفة إلى أن الوزيرة أوضحت خلال اللقاء أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي أطلقت مبادرة «فكرتك شركتك» لدعم الشركات الناشئة في مجال ريادة الأعمال، مشيرة إلى أن المناخ مناسب حاليًا لضخ رجال الأعمال اللبنانيين المزيد من الاستثمارات في مصر، لافتة إلى الأهمية التي توليها مصر لتشجيع الاستثمار الخاص، وأهمية إيجاد مناخ إيجابي يذيل العقبات للمستثمرين.

 

كما تناولت صحيفة «الأخبار» افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول لشباب شمال الصعيد «شارك تُبدع تَنطلق»، والذي تضمن تأكيد الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن خطة العام المالي 2018- 2019 تستهدف رفع الاستثمارات الكلية خلال العام المالي المقبل لنحو 983 مليار جنيه بمعدل نمو 5.8% تصل إلى 7% في العام المالي 2021/2022.

 

وأشارت السعيد إلى تعافي الاقتصاد المصري خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بمعدل نمو 5.2% و5.3% للربع الثاني، وتأتي قناة السويس في المقدمة بمعدل نمو 13% يليها قطاع الاتصالات 9.6% والتشييد والبناء 9.5% والاستخراجات 8.1%، موضحة أن النصف الأول من العام المالي شهد تنامي الاستثمارات الكلية 46% لتصل إلى 353 مليار جنيه بمعدل استثمار 17.3% مقابل 15.2% بالعام المالي الماضي، كما تراجع معدل البطالة لنحو 11.3% مقابل 12.4% بالنصف الثاني من العام المالي الماضي، وتراجع معدل التضخم لنحو 17% مقابل 34% في شهر يوليو الماضي ومن المستهدف أن يصل لنحو 10.2% في نهاية العام المالي 2018- 2019.

 

من جانبها، تناولت صحيفة «الجمهورية» توقيع عقد إنشاء أول منطقة لوجستية بين محافظ قنا، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بحضور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، فأشارت إلى أن العقد يتناول تحديد منطقة الترامسة بمحافظة قنا على مساحة 65 ألف متر مربع للانتهاء من ترفيقها وطرحها على المستثمرين خلال الفترة المقبلة، وأوضحت أن المشروع يتضمن إقامة عدد من الأسواق والمناطق التجارية لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الأساسية بما يحقق استقرار الأسعار وتقليل الفاقد والتالف من السلع وتوفير آلاف من فرص العمل.

 

وفيما يتعلق باهتمام الدولة برعاية الأسرة والطفل، أشارت صحيفة «الأخبار» إلى كلمة للدكتور غادة والي، وزيرة التضامن، في إحدي الندوات الخاصة بالاهتمام بالأسرة والطفل أكدت خلالها أن مصر أولت رعاية الأطفال وحمايتهم أهمية قصوي حيث نص الدستور على أن لكل طفل الحق في اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجباري مجاني، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوي آمن، وتنمية وجدانية ومعرفية، مشيرة إلى أن الدولة تكفل حقوق الأطفال ذوي الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم في المجتمع كما تلتزم برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان