رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 صباحاً | الجمعة 27 أبريل 2018 م | 11 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الداخلية تخصص 10% من حج القرعة لمن تجاوز الـ 70 عامًا

الداخلية تخصص 10% من حج القرعة لمن تجاوز الـ 70 عامًا

أخبار مصر

حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية

الداخلية تخصص 10% من حج القرعة لمن تجاوز الـ 70 عامًا

متابعات - أحمد الشاعر 24 فبراير 2018 15:00

خصصت وزارة الداخلية نسبة 10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنًا، ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج.

 

وقالت «الداخلية» في بيان لها، إنه يشترط للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% اصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" في حال تجاوزه سن الـ 70 عامًا مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة.

 

وأضافت أنه في حال كون مقدمي الطلب كلاهما أكبر من 70 عامًا يجوز على سبيل الاستثناء إضافة مرافق ثالث لهما على أن يكون المرافق في جميع الأحوال قادرًا على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم استبدال المرافق في حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته.

 

وأردفت الداخلية، في حالة استبدال المرافق للفائز بالتزكية "بنسبة 10 %" يتقدم الفائز بطلب مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على الاستبدال وفقاً للتعليمات والشروط.

 

وفي حالة وفاة المرافق "لكبير السن" أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية بالمرافق البديل والذي يتولى بدوره فحص الأوراق ومدى مطابقتها للشروط الواجب توافرها في المرافق البديل، كبير السن فوق 70 عام (المريض بمرض مزمن -ذوي الاحتياجات الخاصة -الفائز بقرعة الحج)

 

يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج وفى حالة سابقة الحج للمرافق تطبق شروط الاستثناءات والتكاليف الإضافية المقررة السابق ذكرها.

 

وفي حالة وفاة كبير السن فوق الـ 70 عام سواء الفائز بالتزكية (10 %) أو الفائز بالقرعة العامة يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت الشروط الواجب توافرها في المرافق أما في حال تنازل كبير السن الفائز في الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً.

 

وفى حالة وفاة المرافق أو تنازله فعلى الأصيل إخطار اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.

إجراء القرعة

 

وتقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية، بإخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من السيد اللواء مساعد مدير الأمن للشئون المالية والإدارية بإجمالي أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم.

 

ويتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الإلكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم إجراء قرعة على عدد اضافي بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون احتياطيا لحالات "الاعتذار عن السفر، الوفاة، عدم السداد" عقب اعتماد ذلك من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان