رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جدل حول زيادة أسعار العمرة

جدل  حول زيادة أسعار العمرة

أخبار مصر

موسم العمرة 2018

جدل حول زيادة أسعار العمرة

أحمد الشاعر 23 فبراير 2018 14:58

«من النسك إلى الرفاهية».. هكذا تتحول العُمرة حال تكرارها، فهناك ضوابط نهائية لموسم 2018، لم تحدد حتى الآن بشكل رسمي، لكن شائعات تدور حول فرض رسوم مصرية تتراوح ما بين 10 و15 ألف جنيه، ناهيك عن رسوم سعودية قدرت بنحو ألفي ريال، إذا لم تمر 3 سنوات على تاريخ آخر حج أو عمرة.

 

وقال المهندس هشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة الشركات السياحية، إنه جارٍ تحديد تلك الرسوم بشكل نهائي خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا فرض رسوم مصرية جديدة، وأن الدولة تتجه إلى الحد مما أسماه رفاهية المواطن بالحج أو العمرة أكثر من مرة.

 

وأضاف رئيس لجنة السياحة الدينية، في تصريحات صحفية، أن الرسوم المصرية لن تفرض على المواطنين الذين يعتمرون للمرة الأولى، أما بخصوص الرسوم السعودية، فتفرض على الجميع على حد سواء، سواء كان سعوديًا أم زائرًا أم معتمرًا، وهي 10% منها 5% على الفنادق.

 

وترتفع أسعار العمرة وفقًا للخبراء في الشأن السياحي، بنسبة 20% على المعتمر للمرة الأولى، أما من سبق له العمرة خلال أعوام 1436 وحتى 1438 فترفض عليه نفس الرسوم إضافة إلى ألفي ريال رسوم سعودية، فضلا عن رسوم أخرى يحصلها البنك المركزي – لم تحدد بعد -.

 

وتتراوح أسعار العمرة للبرامج الاقتصادية هذا العام ما بين ١٢ و١٣ ألف جنيه تشمل تذكرة الطيران، مشيرا إلى أن نسبة البرامج الاقتصادية إلى إجمالي المعتمرين تتخطى الـ٦٠٪ وتتراوح باقي البرامج ما بين ١٦ و٢٠ ألف جنيه لمستوى الـ٤ نجوم، وهذا بعيدا عن البرامج الفاخرة التي ليست لها حدود.

 

ويشمل البرنامج الاقتصادي ١٢ ليلة مقابل ١٠ أيام (٩ ليالٍ) للبرامج العادية، وبالنسبة لمعتمري شهر رمضان، وأوضح «أمين» أنه نظرا لتحديد ١٠٠ ألف معتمر لشهر رمضان من إجمالي المعتمرين البالغ عددهم ٥٠٠ ألف هذا العام فإن نسبة الطلب لن تكون كبيرة مثل الأعوام السابقة وبالتالي لن ترتفع أسعار عمرة شهر رمضان بشكل كبير، نظرا لانخفاض الطلب على الفنادق هناك والطيران لدينا وبالتالي عدم وجود زيادة كبيرة في الأسعار.

 

وبحسب تقديرات توقعها رئيس اللجنة الدينية فإن أسعار تذاكر مصر للطيران ستبدأ هذا العام بقيمة ٧٣٠٠ جنيه (القاهرة- جدة).

 

أعلنت اللجنة العليا للعمرة والحج، برئاسة محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين، وممثلي الوزارة، بحضور ممثلي الغرفة، أنها عقدت اجتماع، الثلاثاء، انتهى إلى أن تكون بداية مراجعة الشركات السياحية لبرامج العمرة من وزارة السياحة اعتباراً من يوم الأحد المقبل، الموافق 25/2/2018، على أن تكون بداية أولى رحلات العمرة، الخميس، الموافق 1/3/2018.

 

وأضافت اللجنة أنه «تم الاتفاق على تنفيذ عدد 400 ألف تأشيرة عمرة من بداية موسم العمرة وحتى نهاية شهر شعبان، وذلك بنسبة 80% من الحصة المقررة عن هذا الموسم، على أن يتم تنفيذ باقي الحصة من بداية شهر رمضان وحتى نهاية الموسم».

 

من جانبه، قال باسل السيسى- رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة الشركات السياحية- إن الزيادة المتوقعة على أسعار رحلات العمرة، هذا العام، لن تقل بأى حال من الأحوال عن 15% مقارنة بأسعار العام الماضي، فضلا عن قيمة الضريبة المضافة، التي قررتها السلطات بالمملكة العربية السعودية، وفرضتها مؤخرًا.

 

وتوقع الخبير السياحي، في تصريحات لـ "مصر العربية" أن الشركات السياحية لن تجني أرباحًا في الموسم الديني، مقارنة بالأعوام الماضية، مطالبًا بتفعيل البصمة الالكترونية من خلال الدولة ممثلة في وزارة الداخلية، إذ أنها لديها انتشار جغرافي واسع بمصر، على أن تنسق مصلحة الأحوال المدنية مع السلطات السعودية.

 

 

ومن جهته، عارض الخبير السياحي أشرف شيحة، فرض رسوم على المواطنين الذين يكررون العمرة كل عام، واعتبار الأمر «رفاهية»، قائلا: "الأجدر بنا منع رحلات دبي خير من منع زيارة بيت الحرام».

 

ووصف «شيحة» في تصريحات صحفية، الجدال حول موسم العمرة، أمرًا يهدد السياحة، معتبرًا قرار تأجيل رحلات العمرة لأوقات الذروة «رجب - شعبان - رمضان» خاطئ تمامًا ويكلف المواطن أعباء مالية تصل إلى ٣٠٪ زيادة فى أسعار البرامج خلال هذه الشهور، مقارنة بأسعار عمرة «المولد النبوى».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان