رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التعليم: تسجيل استمارات الثانوية في المدارس لمن فاته «الإلكتروني»

التعليم: تسجيل استمارات الثانوية في المدارس لمن فاته «الإلكتروني»

أخبار مصر

الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام

التعليم: تسجيل استمارات الثانوية في المدارس لمن فاته «الإلكتروني»

مصصطفى سعداوي 22 فبراير 2018 12:01

طالب خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الطلاب الذين لم يسجلوا استماراتهم الإلكترونية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة أن يتوجهوا إلى المدرسة؛ حيث تكتب المدرسة الاستمارة الإلكترونية والورقية للطالب.

 

وأشار إلى أنَّ المدارس بدأت فى إرسال الاستمارات إلى لجان النظام والمراقبة على مستوى القطاعات "أسيوط والقاهرة والإسكندرية وقنا".

 

وأوضح رئيس عام الامتحانات، أنَّ قرابة 600 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام على مستوى الجمهورية.

 

فيما أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، توزيع أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة في منتصف شهر مايو القادم.

 

أضاف «حجازي» في تصريحات لـ«مصر العربية»، أن الامتحانات ستكون بنظام «البوكليت» بعد تطويره وتعديله بالتنسيق مع المركز القومى للامتحانات.

 

وقال: «سيتم البقاء على نفس عدد الأسئلة ونوعيتها كما هو العام الماضى؛ لأن خفض عدد الأسئلة يزيد من درجة كل سؤال وبالتالي عند إجابة الطالب إجابة خاطئة تتأثر الدرجات التي يحصل عليها بشكل كبير».

 

وأشار حجازي، إلى عقد اجتماع مع مديري عموم تنمية المواد "مستشاري المواد"، لمناقشة الضوابط الخاصة بمواصفات ورقة الامتحانات، وإجراءات التقدم لاختيار مقدري الدرجات ممن يدرسون المادة فعليًا.

 

وأكد على أهمية استخدام الكتاب المدرسي المقرر بكل المواد عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين.

 

ووجه بأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الجزئيات داخل كل سؤال، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة والبدائل المحتملة للإجابة، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

 

وأوضح حجازي، أن نسب أسئلة قياس المستويات المعرفية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام لن تتغير، مشيرًا إلى أنها ستتراوح بين 20% و30% من إجمالي أسئلة الامتحان.

 

وعن تدريب الطلاب على نظام البوكليت، قال: إن الوزارة لن تطبق امتحانات تجريبية هذا العام، مشيرًا إلى أن الوزارة طبقت الامتحانات التجريبية العام الدراسي الماضي، لتدريب الطلاب على الشكل الجديد للامتحان الذي كان يطبق لأول مرة.

 

ولفت إلى أن نماذج الامتحانات التجريبية للعام الماضي، والامتحانات النهائية تم رفعها على الموقع الرسمي للوزارة، ويتسنى للطلاب الاطلاع عليها.

 

ونوه إلى عرض مناقشة جدول الامتحانات المقترح للثانوية العامة على أعضاء المكتب التنفيذي فور الانتهاء من الانتخابات الطلابية، مضيفا أنه سيتم عقد لقاء عبر شبكات الفيديو كونفرانس مع مقدري الدرجات وواضعي الامتحان عقب الانتهاء من كل امتحان؛ لشرح طريقة تصحيح الامتحان، والتأكيد على التنوع بين الالتزام بنموذج الإجابة ومضمونها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان