رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تشكيل 109 لجان مساءلة مجتمعية لـ«تكافل وكرامة» بالمنوفية

تشكيل 109 لجان مساءلة مجتمعية لـ«تكافل وكرامة» بالمنوفية

أخبار مصر

لجان المساءلة القانونية بالمنوفية

لتنقية القوائم من غير المستحقين

تشكيل 109 لجان مساءلة مجتمعية لـ«تكافل وكرامة» بالمنوفية

هادير أشرف 20 فبراير 2018 17:01

لجان المساءلة الاجتماعية، هي لجان استحدثتها وزارة التضامن الاجتماعي، في عدة محافظات،  منها "قنا، وأسيوط"،  وتهدف إلى تنقية كشوف مستفيدي برنامج تكافل وكرامة والتحقق من مدى الاستحقاق قبل إصدار كروت الصرف.

 

وتهدف اللجان  إلى مساعدة المستحقين في التقدم والتسجيل في البرنامج، وكذلك تسهيل استخراج الأوراق اللازمة للتسجيل والتسويق المجتمعي للبرنامج وتنمية الوعي بأهميته.

 

واليوم، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، تدشين عمل لجان المساءلة المجتمعية بالمنوفية خلال حفل أقيم لإلقاء القسم من اللجان بعد انتهاء عملية تدريبها.

 

وحضر الحفل  الدكتور أيمن مختار السكرتير العام للمحافظة وبلقيس هجرس مستشار التواصل المجتمعي لبرنامج تكافل وكرامة والأحمدي محمد الوكيل مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية .

 

وأوضحت بلقيس هجرس أن لجان المساءلة المجتمعية تهدف إلى تنقية قوائم مستفيدي البرنامج والتحقق من مدى الاستحقاق قبل إصدار كروت الصرف من خلال تشكيل 109 لجنة بعضوية 13 عضو في كل لجنة بإجمالي 1400 شخصًا يتمتعون بالمصداقية والثقة.

 

وأضافت هجرس، أنه  تم تدريب اعضاء اللجان  على كيفية تنقية القوائم من غير المستحقين لضمان وصول الدعم للأسر الأكثر احتياجًا وكبار السن والأيتام والأرامل وذوى الإعاقة والأسر الفقيرة، بما يسمح بالقضاء على العديد من الظواهر السلبية بالمجتمع من عمالة الأطفال والأمية وزواج القاصرات، فضلاً عن غرس قيم الانتماء الوطني لبلدنا الحبيب التي تعمل جاهدة على الحفاظ على كرامة المواطنين وتلبية احتياجاتهم والقضاء على الفساد بكافة صورة.

 

وأدى المتدربون أعضاء لجان المساءلة المجتمعية القسم على العمل بتطوع ونزاهة وشفافية والحفاظ على أسرار لجان المساءلة المجتمعية ومساعدة الأسر في معرفة أهداف برنامج تكافل وكرامة ، وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بكلية الحقوق.

 

ورددوا قائلين :" اقسم بالله العظيم أن اعمل جاهدا مع زملائي على التحقق من وصول دعم تكافل وكرامة للفقراء وكبار السن وذوى الإعاقة والأيتام وان أتحرى في عملي العدل والنزاهة وان يكون عملي خالصا لوجه الله ولمجتمعي ولوطني وان لا افشى أسرار عمل لجان المساءلة المجمعية ".

 

جدير بالذكر أن برنامج "تكافل وكرامة" يستهدف الأسر التي لديها أطفال من عمر يوم حتى 18 عام, وليس لديها مصدر دخل ثابت، ويشترط البرنامج انتظام الأطفال في المدارس وحصول الأم على الخدمات الصحية وتطعيم الأطفال كشرط لاستمرار الحصول على المساعدات النقدية.

 

ويوفر   معاش "تكافل" 425 جنيها كحد أدنى للأسرة،  و725 جنيها كحد أقصى، شهريًا، شرط استمرار أبناء تلك اﻷسر في المدرسة وانتظام حضورهم بنسبة 80%.

 

فيما يوفر معاش "كرامة" 450 جنيها لكبار السن فوق الـ65 عاما وذوي اﻹعاقة، ويصرف شهريًا.

 

وبلغ إجمالى الحاصلين على معاش تكافل وكرامة حتى  ديسمبر الماضى أكثر من ٢.٤ مليون أسرة تشمل نحو ١٠ ملايين مواطن، من خلال 5630 قرية فى 345 مركز، وإجمالى الدعم المنصرف على الأسر المستفيدة ما يقرب من ١٥ مليار جنيه تراكمى على مدار 3 سنوات حتى ديسمبر 2017.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان