رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| للموظفين.. تعرف على حقوقك في «الخدمة المدنية»

فيديو| للموظفين.. تعرف على حقوقك في «الخدمة المدنية»

أخبار مصر

محمد جميل رئيس الجهاز  المركزى للتنظيم والإدارة

فيديو| للموظفين.. تعرف على حقوقك في «الخدمة المدنية»

دعاء أحمد 20 فبراير 2018 09:20

لم يكتفِ الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بإصدار قانون الخدمة المدنية بل حرص على تنظيم عدة ورش عمل للموظفين لتعريفهم بقانون الخدمة المدنية خاصة في ما يتعلق بالمخالفات وقواعد التأديب الوظيفي وتطبيقها على الموظف حال وقوع أي مخالفة خلال العمل أو مخالفة خارج العمل مثل حصول الموظف على رشوة.

 

وقال محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة  إنّ الجهاز يعمل على عقد العديد من ورش العمل لتعريف الموظفين بمفهوم المخالفة الوظيفية والمحظورات المتعلقة بالعمل الوظيفى والتمييز بين المساءلة التأديبية والمدنية والجنائية فى جميع المحافظات .

 

وأضاف جميل في تصريح لـ "مصر العربية" أن الورش التى يقوم بها الجهاز خلال الفترة المقبلة تتضمن توعية المواطن بأهمية تطبيق القانون من أجل القضاء على المشاكل التى يعانيها القطاع   وربط جسور تواصل مع الموظفين.

 

وعلى هامش ورشة عمل نظمها الجهاز بتعاون مع مجلس قضاة مصر، أوضح رئيس جهاز التنظيم والإدارة، أنّ قانون الخدمة المدنية تضمن الثواب والعقاب بمعنى إذا أخطأ الموظف فإن هناك مواد قانونية لتحقيق الردع العام لمنع وقوع المخالفة التأديبية.

 

وتابع جميل أن الورش تقوم على شرح مفهوم المخالفة الوظيفية وأنواعها وخصائصها؛ واجبات الموظف والمحظورات المتعلقة بالعمل الوظيفي؛ التمييز بين المساءلة التأديبية والمدنية والجنائية؛ وأصول وإجراءات التحقيق في المخالفات الوظيفية عن طريق جهة العمل."

وتتضمن الورش التعريف بقواعد التأديب والمبادئ ذات الصلة؛ سلطة التأديب ومراحله وإجراءاته؛ أنواع الجزاءات التأديبية وأسبابها وشروط توقيعها؛ إدارة الدعوى التأديبية؛ أصول وقواعد التحقيق القضائي التأديبي والدفوع في الدعوى التأديبي؛ الأسباب الشكلية والموضوعية لبطلان التحقيق في الجريمة التأديبية؛ شروط وضمانات تظلم الموظفين من الإجراءات التأديبية؛ الأصول الفنية لصياغة قواعد التأديب ولائحة الجزاءات.

 

وقالت سعاد عبد الرحيم مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إنّ الدستور كفل للموظف التظلم من الإجراءات التأديبية التى تقع عليه، وحدد مدة 60 يومًا أقصى مدة بعد صدور الحكم التأديبي.

 

وأضافت أنه لابد للمحقق الذى يوقع الجزاء التأديبى على الموظف أن يلتزم الحياد، وأن يستخلص النص على العقاب من التشريع، ووضع أسباب التأديب للموظف واتهاماته.

 

وأكد ت سعاد أن  أسباب وضع المشرع حق الموظف فى التظلم على الجزاءات الواقعه عليه، وتقديمها للجهة الإدارية، وذلك لتعزيز مبدأ الشفافية والعدالة والمساءلة للحد من الأخطاء والتجاوزات المتعلقة بحقوق الموظف و المساهمه فى رفع الظلم ومحاربة ومنع الفساد .


كان نادى قضاة مصر قد نظم مؤتمر صحفيًا أمس الأحد حول  المخالفات الوظيفية وقواعد تأديب الموظفين  واستكملت فاعليات  المؤتمر لليوم الثانى على التوالى والتى خصصها منظمو المؤتمر لعمل عدة ورش عمل للموظفين لتعريفهم بطرق الحصول على حقوقهم طبقا لقانون الخدمة المدنية الجديد وماهى قواعد التأديب الوظيفى لعدد من الموظفين بمختلف القطاعات.


وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالواجبات والمحظورات التي يجب على الموظف التقيد بها حتى لا يتعرض للمساءلة التأديبية، وقواعد تأديب الموظفين التي تطبقها محاكم القضاء الإداري، وذلك بهدف رفع مستوى الأداء الوظيفي وتطوير الأداء الإداري للدولة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان