رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| ماذا قال «العناني» عن خروج قطع أثرية للخارج؟

فيديو| ماذا قال «العناني» عن خروج قطع أثرية للخارج؟

أخبار مصر

وزير الآثار - خالد الغناني

فيديو| ماذا قال «العناني» عن خروج قطع أثرية للخارج؟

مصطفى سعداوي 19 فبراير 2018 14:09

قال الدكتور خالد العناني إن خروج الآثار من مصر يتضمن الحصول على خطاب حكومي من الدولة التي سيقام فيها المعرض، وأنه رفض إقامة معرض في إحدى الدول لوجود بند في العقد لم يطمئن له- على حد تعبيره.

 

وردًا على ما أثير حول عائدات المعارض الخارجية، أكد أنه غير دقيق وخاصة فيما يتعلق بالتأمين على القطع الأثرية، مشيرًا إلى أن مصر ستحصل على خمسة ملايين دولار عن كل معرض خارجي بالإضافة إلى نسب من عائدات المعارض عند وصول أعداد الزائرين إلي أرقام مرتفعة.

 

وأضاف العناني أنه ولأول مرة يتم عمل 3 معارض عالمية للآثار المصرية خلال 14 يومًا فقط "بتورنتو، بكندا وباريس وموناكو"، مشيرًا إلى أن عدد القطع التى بالخارج 166 قطعة، وهى التى ستلف العالم من بين 5360 قطعة، لافتا إلى تكلفة التأمين تصل إلى 15 مليار جنيه، وهى أكبر ميزانية تم رصدها للمعارض.

 

أما بالنسبة لعمليات التصوير والمشاكل التى تحدث في المعابد، أكد الوزير أنه تم القضاء عليها نهائيًا بمنح تسهيلات كبيرة للراغبين فى التصوير بأماكن المعابد والمتاحف حيث كان عملية التصوير تتم بالساعة وأصبح الآن باليوم وامتداد إلى أعطاء تسهيلات أكبر.

 

وأشار العناني، إلى أنه:" تم إصدار لائحة بأسعار التصوير داخل المتاحف مصر كلها بمبلغ 150 ألف جنيه فقط أى ما يعادل 8 آلاف دولار، وحصلت مصر على أضعاف ما كانت تحصل عليه، كما تم عمل تذكرة موحدة للمتاحف".

 

 

كان وزير الآثار، قد أكد أمس الأحد، أن خطة تطوير منطقة الأهرام ستنتهي في 30 يونيو المقبل، موضحًا أنها تتضمن الدخول للمنطقة من طريق الفيوم، إضافة إلى تخصيص أماكن لأصحاب الخيول والجمال على عكس الموجود حاليًا.

 

وأضاف وزير الآثار في كلمته خلال ندوة الكتاب السياحيين أن الوزارة ستشرف على إقامة 3 معارض خارجية لأول مرة، وهي تهدف إلى وجود نوع من الدعم السياحي والتعريفي للمقاصد السياحية المصرية في الخارج، وأن عائد المعرض الواحد يصل إلى 5 ملايين دولار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان