رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزيرة السياحة: ثقة منظمي الرحلات هدفنا.. والعناني: عائدات المعارض غير مسبوقة

خلال ندوة جميعة الكتاب السياحيين

وزيرة السياحة: ثقة منظمي الرحلات هدفنا.. والعناني: عائدات المعارض غير مسبوقة

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن خطة تطوير منطقة الأهرام ستنتهي في 30 يونيو المقبل، موضحًا أنها تتضمن الدخول للمنطقة من طريق الفيوم، إضافة إلى تخصيص أماكن لأصحاب الخيول والجمال على عكس الموجود حاليًا.

وأضاف وزير الآثار في كلمته خلال ندوة الكتاب السياحيين أن الوزارة ستشرف على إقامة 3 معارض خارجية لأول مرة، وهي تهدف إلى وجود نوع من الدعم السياحي والتعريفي للمقاصد السياحية المصرية في الخارج، وأن عائد المعرض الواحد يصل إلى 5 ملايين دولار.


وأشار العناني إلى أن خروج الآثار من مصر يتضمن الحصول على خطاب حكومي من الدولة التي سيقام فيها المعرض، وأنه رفض إقامة معرض في إحدى الدول لوجود بند في العقد لم يطمئن له- على حد تعبيره. 

 

 

وردًا على ما أثير حول عائدات المعارض الخارجية، أكد أنه غير دقيق وخاصة فيما يتعلق بالتأمين على القطع الأثرية، مشيرًا إلى أن مصر ستحصل على خمسة ملايين دولار عن كل معرض خارجي بالإضافة إلى نسب من عائدات المعارض عند وصول أعداد الزائرين إلي أرقام مرتفعة.
 

وأضاف العناني أنه ولأول مرة يتم عمل 3 معارض عالمية للآثار المصرية خلال 14 يومًا فقط "بتورنتو، بكندا وباريس وموناكو"، مشيرًا إلى أن عدد القطع التى بالخارج 166 قطعة، وهى التى ستلف العالم من بين 5360 قطعة، لافتا إلى تكلفة التأمين تصل إلى 15 مليار جنيه، وهى أكبر ميزانية تم رصدها للمعارض.

 

 

أما بالنسبة لعمليات التصوير والمشاكل التى تحدث في المعابد، أكد الوزير أنه تم القضاء عليها نهائيًا بمنح تسهيلات كبيرة للراغبين فى التصوير بأماكن المعابد والمتاحف حيث كان عملية التصوير تتم بالساعة وأصبح الآن باليوم وامتداد إلى أعطاء تسهيلات أكبر.

 

وأشار العناني، إلى أنه:" تم إصدار لائحة بأسعار التصوير داخل المتاحف مصر كلها بمبلغ 150 ألف جنيه فقط أى ما يعادل 8 آلاف دولار، وحصلت مصر على أضعاف ما كانت تحصل عليه، كما تم عمل تذكرة موحدة للمتاحف". 

 


 

وقال، إن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة، فكل منهما يعتمد على الآخر في نشاطه وإيراداته، مشيرا إلى أن قطاع الآثار مستبشر خيرا بتولي الدكتورة رانيا المشاط حقيبة السياحة، حيث تم وضع خطة عمل مكثفة تنتهي بافتتاح المتحف المصري الكبير في المرحلة الأولى.

 

من جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، إن الوزارة تعطي أولوية قصوى حاليًا لإجراء انتخابات الغرف السياحية والاتحاد العام للغرف، موضحة أنه لا يمكن إصدار تشريعات بدون غرف شرعية تمثل الجمعيات العمومية بحكم القانون.

 


وأضافت المشاط، أن الوزارة تعمل على إحياء برامج التدريب التي توقفت خلال الفترة الماضية، قائلة: "لسنا بمعزل عن باقي المقاصد المنافسة وتقارير التنافسية الدولية التي تهتم بالخدمة والمستوى العام للمنشآت الفندقية، وعشان كده التدريب له أولوية قصوى في الوقت الحالي، لتنمية المنتج السياحي المصري وتطويره".

 

وأكدت الوزيرة أن ملف تحفيز منظمي الرحلات وشركات الطيران الأجنبية يخضع للجان متخصصة تدلي برأيها فيه، مشيرة إلى أن مصر ليست منفصلة عن العالم فكل المقاصد المنافسة تقدم تحفيزا ودعما لمنظمي الرحلات، علاوة على أن الوزارة تهتم بملف الترويج الإلكتروني واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات السياحية المختلفة في مصر.

 

 

وتابعت المشاط: "وضعنا مع وزارة الآثار استراتيجية متكاملة وتصور لعدد من الفاعليات التي يمكن استغلالها في الترويج، وخاصة مع قرب انعقاد معرض ITB السياحي الألماني الذي يشهد تواجد مكثف من كافة شركات السياحة، فتدرس الوزارة كيفية استغلاله بالشكل الأمثل"، مؤكدة انها سوف تضع أسلوبا جديدا للتعامل مع وسائل الإعلام يعتمد على الاستمرارية في التواصل والتفريق بين الخبر والمعلومة حتى يكون الإعلام ذراعا ترويجية للسياحة المصرية.
 

 

وكشفت المشاط عن أن مصداقية مصر تراجعت للغاية أمام كبار منظمي الرحلات بالخارج خلال الفترة الماضية، ما يستدعي ضرورة العمل سريعا بتكاتف القطاعين العام والخاص لاستعادة الثقة والعمل المثمر مع شركاء المهنة بالخارج، وهو ما يجرى بالفعل حاليا.

 

 

قالت سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب: إن هناك ضرورة ملحة لتوعية الشعب بقيمة السياحة وأهمية تجنب مضايقة السائح وطريقة معاملته الصحيحة وهو ما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد المصري.

 

 

جاء ذلك خلال ندوة جمعية الكتاب السياحيين برئاسة الكاتب الصحفي جلال دويدار والتي عقدت اليوم تحت عنوان: "من أجل عودة للسياحة المصرية" بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وخالد العناني وزير الآثار، وهشام زعزوع وزير السياحة الأسبق، وأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب والمنسق العام الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق.

 

 

وأضافت طلعت أن لجنة السياحة والطيران تعكف حاليا على الانتهاء من قانون السياحة الموحد عن طريق التنسيق مع وزارة السياحة وعقد جلسات استماع مع القطاع الخاص، بالتزامن مع جهود اللجنة لسرعة اجراء انتخابات الغرف السياحية، ما يسهم في إزالة كافة المعوقات أمام إنعاش السياحة واستعادة الحركة.

 

أما الخبير السياحي عادل عبدالرازق عضو الاتحاد العام للغرف السياحية الأسبق، فقد أكد أن القطاع عانى كثيرا خلال الفترة الماضية ووصل به الحال لحد الجفاف، مطالبا بسرعة إجراء انتخابات الغرف السياحة ووضع لائحة جديدة لا تسمح بالطعن عليها علاوة على وقف ومطاردة سياسة حرق الأسعار والتي باتت تشكل أزمة كبرى بسبب التدني في الاسعار ما يسئ لمصر أمام العالم.

 

 

وأشار إلى أن العالم تطور في أساليب الترويج والتنشيط، وخاصة المقاصد المنافسة لمصر وأهمها تركيا التي باتت تسيطر على السوق الروسية بشكل كبير، مطالبا بتشكيل لجنة مع مدينة الإنتاج الإعلامي لعمل أفلام عالمية تروج لمصر بالخارج من الجانب السياحي.

 

شارك في الندوة الدكتورة سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، والنائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب،  ووزير السياحة السابق هشام زعزوع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان