رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

في 4 سنوات ..«التدخل السريع» يُنقذ 760 مشردًا من الشارع

في 4 سنوات ..«التدخل السريع» يُنقذ 760 مشردًا من الشارع

أخبار مصر

فرق «التدخل السريع» تنقذ 760 مشردًا من الشارع

في 4 سنوات ..«التدخل السريع» يُنقذ 760 مشردًا من الشارع

هادير أشرف 17 فبراير 2018 09:15

«التدخل السريع» برنامج حكومي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي عام 2014، ﻹنقاذ اﻷطفال اﻷيتام أو المسنين في دور الرعاية المختلفة، وانتشالهم من الشارع في بعض اﻷحيان.

 

أنشئ الفريق في 14/10/2014 في القاهرة، وحرصًا على الانتشار السريع تم تكوين الفرق المحلية بمديريات التضامن اﻹجتماعي على مستوى الجمهورية، وعددها 26 فريق، في شهر يناير 2015.

 

ويتكون الفريق من إخصائيين اجتماعيين ونفسيين يعملون في مديريات اﻷسرة والطفولة، والدفاع اﻹجتماعي، والتأهيل اﻹجتماعي، لتبادل الخبرات، وحتى يتمكنوا من حل المشكلات المتوقعة مما يساعد على اﻹكتشاف المبكر للحالا المختلفة.

 

«هناء الزيدي» رئيس فريق التدخل السريع المركزي، أوضحت، فكرة المشروع أن وزارة التضامن اﻹجتماعي كانت تريد أن يكون لها فريق للتدخل السريع لضمان التحرك السريع داخل دور الرعاية المختلفة، لذلك انشأت الوزارة فرق تعمل على مدار 24 ساعة في أي وقت تتلقى فيه بلاغ يحتاج إلى التدخل لسريع بعيداً عن الروتين الحكومي.

 

وأضافت الزيدي لـ"مصر العربية" أن الهدف من الفريق هو تبسيط واختصار الإجراءات العاجلة والتدخل المهني مع الحالات التي في حاجة إلى ذلك، وحل المشكلات ميدانياً، ومعالجة ما ترتب عليها من آثار سلبية على اﻷشخاص ذات الصلة المباشرة بالحالة، بالإضافة إلى توفير آلية لتفعيل التدخلات من خلال العلاقات المباشرة والمعالجات المعنية بالمشكلة.

 

ولفتت إلى أن من ضمن اختصاصات الفريق تلقي الشكاوي العاجلة من وزيرة التضامن، أو مساعد الوزيرة لشئون الرعاية، واللجنة المشرفة على تقييم المؤسسات على مستوى الجمهورية، وتلقي البلاغات عن طريق الخط الساخن ووسائل التواصل اﻹجتماعي، وإنشاء شبكة علاقات مع اﻷطراف ذات العلاقة بحل المشكلات المرتبطة بالمؤسسات محل الدراسة، ودراسة وتحاليل المخاطر ووضع سيناريوهات التعامل طبقاً لمقتضيات كل حالة.

 

وكذلك تنفيذ التدخلات اللازمة لمعالجة الحالات، وعمل تقييم ميداني فوري ﻷثار التدخلات وإجراء التعديلات اللازمة عليها، وإعداد تقارير عن ما تم التدخل فيه من مشكلات وطرق علاجها وما تم بشأنها، ووضع التوصيات لتجنب تكرار حدوث هذه المشكلات في أي مؤسسة أخرى، والمتابعة الدورية والمنظمة للحالات التي تم التدخل فيها، ومتابعة الفرق المحلية بشكل دوري ومنتظم.

 

 أهداف الفريق

 

1-تبسيط واختصار الإجراءات العاجلة والتدخل المهني مع الحالات التي في حاجة إلي ذلك.

2-حل المشكلات ميدانيا ومعالجة ما ترتب عليها من آثار سلبية على الأشخاص ذات الصلة المباشرة بالحالة.

3-توفير آلية لتفعيل التدخلات من خلال العلاقات المباشرة والمعالجات المعنية بالمشكلة.

4-يبلغ عدد أعضاء الفريق من 8 أخصائيين اجتماعيين ونفسيين يتميزون بخبرة في مجال مؤسسات الرعاية الاجتماعية والمدربين على التعامل مع جميع الحالات التي ترد إليهم.

 

انجازات الفريق

 

1- فحص بلاغات وشكاوي  وصل عددها لـ 760 بلاغاً،  من بينها  240 بلاغ تم استقبالها من الخط الساخن للوزارة 16439.

 

2-اتخاذ إجراءات فورية بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية التي تشرف على إدارة المؤسسة بهدف تلافي الملاحظات التي تم رصدها بالمؤسسة والإرتقاء بمستوى الرعاية والخدمة المقدمة للنزلاء، وتوجيه الجهة الإدارية المختصة بالمتابعة المكثفة لتلك المؤسسات.

 

3-غلق 20 مؤسسة بـ 5 محافظات لوجود مخالفات جسيمة بها، وتم نقل النزلاء إلي دور رعاية أخري وتوفير الرعاية المناسبة لهم.

 

4- عزل 7 مجالس إدارات لجمعيات أهلية تشرف على دور رعاية اجتماعية لعدم قدرتهم علي إدارة النشاط، وتعيين مجالس إدارة أخرى لإدارة تلك المؤسسات.

 

5-سحب  7 مؤسسات رعاية اجتماعية وإعادة إسنادها لجمعيات أخرى ذات كفاءة لإدارة النشاط.

 

6- نجح الفريق  في نقل  80 من الحالات الإنسانية لرجال وسيدات، بلا مأوى كانوا يفترشون الأرصفة، وإيداعهم بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة وتوفير الرعاية المناسبة لهم وحياة كريمة.

 

 

ويعتبر  الفريق من آليات الوزارة في توفير منظومة حماية مستدامة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بهدف إجراء التدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية في حالة رصد تجاوزات أو انتهاكات ضد نزلاء تلك المؤسسات "دور أيتام – دور مسنين – دور تأهيل – دور الأطفال المعرضين للخطر – حالات مشردين ومتسولين – حالات فردية أخرى" سواء من خلال البلاغات الواردة للفريق من خلال الخط الساخن للوزارة "16439" أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الأعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان