رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| انفراجة بأسواق سيناء.. وإنهاء أزمات سفر الطلاب والمرضى

بالصور| انفراجة بأسواق سيناء.. وإنهاء أزمات سفر الطلاب والمرضى

أخبار مصر

انفراجة بأسواق شمال سيناء بعد 8 أيام من بدء العملية الشاملة

بعد 8 أيام من بدء العملية الشاملة

بالصور| انفراجة بأسواق سيناء.. وإنهاء أزمات سفر الطلاب والمرضى

إياد الشريف 16 فبراير 2018 17:14

شهدت محافظة شمال سيناء انفراجة كبيرة في الأسواق وحركة المواصلات بعد أزمة طاحنة ألمت بأهالي المحافظة خلال الأيام الأولى من بدء العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، والتي توقفت خلالها كافة مظاهر الحياة خاصة بمدينة العريش العاصمة.


وباستثناء أزمتي الوقود وغاز البوتاجاز فقد عادت الأوضاع لطبيعتها جزئيًا بعد تدخل اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء وتواصله مع الجهات المعنية والتنسيق لإعادة الأوضاع لطبيعتها، لرفع الأعباء عن المواطنين وتسهيل حصولهم على الاحتياجات الأساسية والضرورية كالخبز والخضروات وتمكين الحالات الإنسانية كالمرضى والطلاب من السفر خارج شمال سيناء.




وقال علاء عطوة، مدير العلاقات العامة والإعلام بالمحافظة، إن المحافظ أنهى مشكلة الطلاب العالقين بالعريش وبئر العبد وتم التنسيق لسفر عدد 311 طالبًا وطالبة لجامعاتهم خارج نطاق المحافظة لكي يتمكنوا من اللحاق بدراستهم بكلياتهم المختلفة ،وتم نقلهم بأتوبيسات نقل عام وسيارات أجرة إلي مدن القنطرة شرق، الإسماعيلية، طنطا، الإسكندرية والقاهرة بأسعار الأجرة المقررة.


وأكد الدكتور عربي محمد ، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أنه تم التنسيق من خلال المحافظ والجهات المختصة ووزير الصحة وتم إنهاء مشكلة 26 حالة مرضية حرجة وسفرهم بأتوبيس من المحافظة بالمجان وتحرك اليوم من ديوان المحافظة الى بورسعيد والقاهرة والإسماعيلية.



وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أنه تابع حالة جميع مرضي الفشل الكلوي الذين يقومون بالغسيل بمستشفيات المحافظة، بعد مناشدتهم بتسجيل أسمائهم وعناوينهم وتوقيت الغسيل والتليفونات الخاصة بهم من خلال نموذج خاص تم نشره عبر رابط على موقع المحافظة والمديرية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، وذلك لقيام المحافظة بتوفير وسيلة مواصلات لتقلهم من منازلهم إلى المستشفي المعنية بمدن العريش وبئر العبد والحسنة ونخل بوسط سيناء.

 

وقال المحاسب فتحي أبو حمده، وكيل وزارة الصحة لـ "مصر العربية" ، إنه تم حل مشاكل المواد الغذائية والخبز في المحافظة، بعد التنسيق مع وزارة التموين والجهات المختصة، فعليا تم وصول عدد 2 سيارة محملة بالقمح إلى مطحن شرق الدلتا بالعريش، كما تم وصول عدد 2 سيارة محملة بالبنزين و السولار إلي محطة 23 يوليو .


وأشار أبو حمدة إلى إنه تم توزيع الدقيق على البقالين التموينين بالعريش وبئر العبد والمغارة بوسط سيناء، حتى يتمكن المواطنين من صرف حصصهم التموينية.




وفيما يتعلق بنقص الخضار من أسواق العريش أكد وكيل وزارة التموين أنه تم الدفع بنحو 50 سيارة خضار ، تبرع بها رجل الأعمال السيناوي إبراهيم العرجاني، ووزعت بأسواق العريش والشيخ زويد ورفح، مع فرض رقابة صارمة على التجار ومعاقبة أي تاجر يبيع بأسعار مرتفعة عن الأسعار المقررة.

وكانت محافظة شمال سيناء قد أعلنت أن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة قد فتح 53 منفذًا متحركًا لبيع المنتجات الغذائية بكافة أحياء مدينة العريش بموجب 25 منفذًا، لجانب 25 منفذا بقرى مركز بئر العبد غربي المحافظة.


وأشارت المحافظة إلى أن المنافذ تقوم ببيع" لحوم –دواجن– عدس – زيت – سكر – أرز – مكرونه – دقيق – شاي – سمنه – الجبن بأنواعه – بصل – طماطم – برتقال – بسله – بطاطس – خيار" بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين .


وفيما يتعلق بأزمتي الوقود والبوتاجاز قال محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية ": "أطمئن أهالينا في شمال سيناء بأنني قمت بالاتصال بالجهات المعنية، وتم الموافقة على تزويد المحافظة بنحو 7 سيارات من الوقود و4 سيارات من الغاز "، موضحا أنه تم " السماح لسيارات تعبئة أسطوانات غاز المنازل التوجه إلى مدينة بئر العبد لتعبئة الأسطوانات.
 



وأكد محافظ شمال سيناء أن القوات المسلحة وزعت 1000 كرتونة تضم عددًا كبيرًا من المواد التموينية والغذائية بعدة أحياء داخل مدينة العريش، وجارٍ متابعة الأحياء التي تعاني من نقص في المواد الغذائية لتوجيه المساعدات إليها.


وأكد العميد أسامة الغندور ، رئيس مدينة العريش في تصريحات خاصة، أن معدات مجلس مدينة العريش وشركة النظافة ستعود بدءًا من غدٍ، السبت، للعمل بأقصى جهد وتوزيع سيارات النظافة لرفع المخلفات من جميع أحياء العريش .


وفيما يتعلق بتأجيل الدراسة بكافة مدارس شمال سيناء، أكدت المهندسة ليلى مرتجي، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء تفعيل مبادرة جديدة بعنوان "معلم on line" لتسهيل التواصل بين المعلمين والطلاب والتغلب على الظروف الحالية التى تمر بها فى شمال سيناء، وتأجيل الدراسة فى مدارسها.


وأشارت مرتجي إلى أن مبادرة معلم On Line تهدف لمساعدة الطلاب على متابعة دروسهم خلال فترة تأجيل الدراسة بسبب الظروف الأمنية، بجانب الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي فى بث دروس شرح للطلاب من قبل المعلمين وحث الطلاب على تفعيل التكنولوجيا من خلال تواصلهم المباشر مع المعلمين خلال شرح الدروس أون لاين.


وكان المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي قد أكد في بيان له ، أن الدولة المصرية والقوات المسلحة تسعى من خلال العملية الشاملة إلى توفير الحماية للمدنين وتأمين المعيشة الكاملة لهم.


وبدأت العملية الشاملة "سيناء 2018" صباح يوم الجمعة 9 فبراير الجاري قبل أسابيع من انتهاء مهلة ثلاثة أشهر حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتأمين محافظة شمال سيناء.

 

وأعلن الجيش الجمعة الماضية، بدء "خطة مجابهة شاملة للإرهاب بشمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوي غرب وادي النيل".

 

كما أعلن "تنفيذ مهام ومناورات تدريبية وعملياتية أخرى على الاتجاهات الإستراتيجية كافة (لم يحددها)؛ تنفيذاً لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة".

 

وأوضح المتحدث باسم الجيش أن خطة "المجابهة الشاملة" لها 4 أهداف؛ هي: "إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية، وتحقيق الأهداف المخططة لتطهير المناطق التى توجد بها بؤر إرهابية، وتحصين المجتمع المصري من الإرهاب والتطرف، بالتوازي مع مجابهة الجرائم الأخرى (لم يحددها) ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلي".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان