رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بسبب التلاعب.. تفاصيل وقف آلاف بطاقات «تكافل وكرامة» باﻷقصر

بسبب التلاعب.. تفاصيل وقف آلاف بطاقات «تكافل وكرامة» باﻷقصر

أخبار مصر

تكافل وكرامة باﻷقصر

بسبب التلاعب.. تفاصيل وقف آلاف بطاقات «تكافل وكرامة» باﻷقصر

هادير أشرف 16 فبراير 2018 13:33

وقف صرف معاشات "تكافل وكرامة" بعدد كبير من مراكز ومدن  محافظة اﻷقصر، قرارا اتخذته غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، منتصف الشهر الماضي، بعد اكتشاف وجود تلاعب في كشوف المستحقين للمعاش، ووجود مخالفات من جانب موظفي الوحدات الاجتماعية بالمحافظة.

 

بدأت القصة في 16 يناير الماضي، بقرار وقف صرف "تكافل وكرامة"، في مراكز مدينتي الزينية وإسنا، لتنقية كشوف المستحقين، بعد اكتشاف تلاعب في الكشوفات، وإدخال أقارب وأبناء الموظفين بالوحدات الاجتماعية ضمن المستحقين، بالمخالفة للقانون.

 

كما رصدت مديرية التضامن باﻷقصر، تجاوزات من المواطنين عبر إدخال بيانات غير سليمة وغير دقيقة بالبرنامج وإدراج عدد من المواطنين غير المستحقين.

 

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" في اﻷقصر، 150 ألف حالة، يعاني أغلبهم من وقف صرف معاشاتهم منذ منتصف الشهر الماضي، وحتى اﻵن.

 

وأكد أحمد عبيد وكيل تضامن الأقصر، انتهاء عملية تنقية كشوفات المستحقين أواخر الشهر الحالي، مشيراً أن الحالات التى تم فحصها وتأكدت من حقها فى الحصول على الدعم سيتم توجيهها بصرف معاشها أول مارس بصورة طبيعية وبأثر رجعى.

 

وأشار في تصريحات صحفية، أن من يثبت من خلال الفحص عدم اىستحقاقه للمعاش، يتوجب عليه إعادة كل ما تم صرفه ويواجه عقوبات صارمة.

 

وباﻷمس قرر محافظ الأقصر محمد بدر إحالة 68 موظفًا من الحاصلين على بطاقات "تكافل وكرامة" لأبنائهم بإدارة أرمنت الاجتماعية، للنيابة الإدارية لاتخاذ  الإجراءات القانونيةـ بعد أن تبين أنه تم صرف مبلغ 492 ألفًا وخمسين جنيهًا لهم دون وجه حق.

 

وأوضحت نيفين القباج، مستشارة وزيرة التضامن اﻹجتماعي، ومديرة برنامج تكافل وكرامةلـ"مصر العربية"، أن شرط القبول في البرنامج أن تكون الحالة الاقتصادية للأسر تحت خط الفقر، وبالتالي فإن هناك دلالات معينة يتم استبعاد اﻷسر بسببها وهي:

1- من يمتلك سيارة بتاريخ بعد عام 2000.

2-من يدفع مصاريف مدارس لأبنائه أكثر من 2000 جنيه سنوياً.

3- من يمتلك عقار إلى جانب محل السكن الخاص به.

4- من لديه تأمينات أو معاشات أكثر من 400 جنبه، مما يدل على أن مرتبه أكثر من هذا المبلغ.

5-من يحصل على معاش من أي جهة أخرى "داخلية أو قوات مسلحة".

6-يتم وقف المعاش إذا كان رب اﻷسرة يعمل بالخارج.

7- إذا كانت اﻷسرة تمتلك فدان أرض زراعية أو أكثر، وكذلك عند امتلاك اﻷسرة ﻷكثر من 3 مواشي بغرض التجارة.

8-من يمتلك محل أو عمل خاص.

 

ويوفر   معاش "تكافل" 425 جنيها كحد أدنى للأسرة،  و725 جنيها كحد أقصى، شهريًا، شرط استمرار أبناء تلك اﻷسر في المدرسة وانتظام حضورهم بنسبة 80%.

 

فيما يوفر معاش "كرامة" 450 جنيها لكبار السن فوق الـ65 عاما وذوي اﻹعاقة، ويصرف شهريًا.

 

وبلغ إجمالى الحاصلين على معاش تكافل وكرامة حتى  ديسمبر الماضى أكثر من ٢.٤ مليون أسرة تشمل نحو ١٠ ملايين مواطن، من خلال 5630 قرية فى 345 مركز، وإجمالى الدعم المنصرف على الأسر المستفيدة ما يقرب من ١٥ مليار جنيه تراكمى على مدار 3 سنوات حتى ديسمبر 2017.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان