رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

زيادة تذاكر القطارات| النقل: «تحسين للخدمة».. ومواطنون: «نجيب منين»

زيادة تذاكر القطارات| النقل: «تحسين للخدمة».. ومواطنون: «نجيب منين»

أخبار مصر

وزير النقل يبحث زيادة اسعار تذاكر القطارات لتحسين مستوى الخدمة

زيادة تذاكر القطارات| النقل: «تحسين للخدمة».. ومواطنون: «نجيب منين»

أحمد الشاعر 28 يناير 2018 14:00

تباينت ردود أفعال المواطنين من ركاب قطارات الوجه البحري، على خلفية قرار زيادة أسعار التذاكر قبل نهاية العام المالي الحالي، فيما عللت وزارة النقل ما أسمته بـ «تحريك الأسعار» كونه يصب في مصلحة المواطن من حيث تحسين الخدمة وتوفير إجراءات السلامة أثناء السفر.

 

واجتمع اليوم الأحد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لبحث سبل زيادة أسعار تذاكر السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن مشروعات «الهيئة» يتم تنفيذها بتكلفة 54 مليار جنيه ممثله في القروض والمنح.

 

وأضاف عرفات، في تصريحات صحفية، إنه ناقش أيضًا، مع رئيس الوزراء عددًا من الملفات الخاصة بالنقل ومن بينها المشروع القومي للطرق ومعدلات تنفيذ الدائري الإقليمي والموقف التنفيذي لكباري الصعيد، بالإضافة إلى موقف صيانة الطرق ومشروع أجا المنصور وصيانة طريق مصر- إسكندريه الزراعي.

 

وتابع وزير النقل، إنه تطرق للحديث عن مشروعات الأمان في السكك الحديدية بتكلفة ١٦ مليار جنيه، ونحن نعمل على ١٠٠٠ كيلو، مستطردًا: "عنصر الأمان وسرعة الوصول للموطن سيكون من خلال نظام الإشارات الجديد، حيث سيتم عمل نظام إلكتروني يتوافق مع أعلى الأنظمة الإكترونية في العالم، وسننتهي منه نهايه ٢٠١٩".

 

من جانبهم، رأى عدد من ركاب قطارات الوجه البحري، خلال حديثهم مع «مصر العربية» قرار الوزير بشأن زيادة أسعار التذاكر بأنه قرار مجحف لا يراعي محدودي الدخل والفقراء، مؤكدين أن غالبية قطارات الدرجة الثالثة يركبها الفقراء، فيما رحب آخرون بالقرار ذاته، معربين عن تطلعاتهم في تحسين مستوى الخدمة لترتقي على صورة آدمية على حد تعبيرهم.

 

وقال إسلام السعيد، من محافظة المنوفية، إن زيادة أسعار التذاكر قرار سيسبب الكثير من المتاعب للطبقة الفقيرة، معلقًا: «فين المرتب اللي هيخيلي أدفع كل يوم 16 جنيه في القطار دا غير المواصلات الداخلية».

 

وأضاف رفعت عبد الله، من محافظة الغربية، أن القرار سينتج عنه مشاكل بين الكمسري والمواطنين، مشيرًا إلى أن أكثر من ثلثي ركاب القطار من الشرطة والمصلحة (موظفو السكك الحديدية والنقل)، وهؤلاء لا يدفعون قيمة التذكرة قائلا: «الكمسري بيخاف من الشرطة وبيجامل زميله ومش بييجي إلا على الغلابة».

 

ورحب عادل الحملاوي، من محافظة كفر الشيخ، بقرار الوزير، قائلا: «أهم حاجة يحسنوا الخدمة.. الناس بتركب على الجرارات وعلى الأبواب وبيعرضوا نفسهم للخطر كل يوم.. ادفع بس ألاقي سلامة وخدمة كويسة».

 

 

وتساءل وصفي عبد اللطيف من محافظة المنوفية، أين مكافحة الفساد في السكك الحديدية؟، قائلا: الهيئة مليانة فساد ولو قضوا على الفساد دا هيبقى في مكاسب إنما كل ما تحصل خسائر ما يلاقوش إلا الفقير يحملوا عليه...».

 

كان النائب البرلماني أحمد سعد درويش عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة كوم أمبو، بمحافظة أسوان، قد تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل والمواصلات بشأن زيادة أسعار تذاكر القطارات.

 

وأضاف درويش، فى طلبه، الخميس الماضي، أن محافظات الصعيد وعلي وجه الخصوص محافظة أسوان هي أكثر المحافظات تأثرا بزيادة الأسعار، لبعد المسافة عن القاهرة.

 

 

وأكد الطلب أن الحكومة تراعى الفقراء والغلابة فى القطار المميز، وهو قطار البسطاء، وكانت الزيادة من 28 جنيهًا إلى 70 جنيهًا، متسائلا: أين النظر للغلابة ومحدودى الدخل من أبناء الصعيد ومحافظة أسوان، وليس أمام الغلابة إلا هذا القطار.

 

ومن المقترح رفع أسعار تذاكر القطارات العادية والمميزة والمعروفة بـ "قطارات الغلابة" بنسبة 150% وكذلك القطارات المكيفة الدرجة الأولى والثانية بنسبة 20% لتصبح أكبر زيادة لأسعار تذاكر القطارات في تاريخ السكك الحديدية، بحسب ما نشرته عدد من المواقع الصحفية والإخبارية المحلية.

 

وقالت المصادر، في تصريحات صحفية، إنه من المقرر نشر الزيادات المقترحة في أسعار التذاكر لبعض المحافظات، ثم تعمم على باقي المحافظات حسب المسافة والتذكرة الحالية.

 

ومن المقرر أن تصل تعريفة السفر للقطارات المميزة من القاهرة إلى بنها 7.5 بدلا من 3 جنيهات، وتذاكر الدرجة الأولى المكيفة 27.60 جنيه بدلا من 23 جنيهًا، والدرجة الثانية مكيفة 18 جنيها بدلا من 15 جنيها، ومن القاهرة إلى قويسنا 10 جنيهات بدلا من 4 جنيهات للقطارات المميزة، و31.20 جنيه بدلا من 26 للدرجة الأولى المكيفة و20.40 جنيه بدلا من 17 جنيها للدرجة الثانية المكيفة.

 

 

وتشمل الزيادة أيضًا، من القاهرة إلى بركة السبع 10 جنيهات بدلا من 4 جنيهات للمميزة، و35 جنيها بدلا من 29 جنيها للدرجة الأولى المكيفة و21.60 جنيه بدلا من 18 جنيهًا للدرجة الثانية المكيفة، ومن القاهرة إلى طنطا 12.5 جنيه بدلا من 5 جنيهات للمميزة، و36 جنيهًا بدلا من 30 جنيهًا للدرجة الأولى المكيفة، و21.60 جنيه بدلا من 18 جنيهًا للدرجة الثانية المكيفة، ومن القاهرة إلى إيتاي البارود 15 جنيها بدلا من 6 جنيهات للمميزة، و42 جنيها بدلا من 35 جنيهًا للدرجة الأولى و24 جنيهًا بدلا من 20 جنيهًا للدرجة الثانية المكيفة.

 

وتصل التذكرة، من القاهرة إلى دمنهور 17.5 جنيه بدلا من 7 جنيهات للمميزة، و50 جنيها بدلا من 41 جنيها للدرجة الأولى، و26 جنيهًا بدلا من 21 جنيهًا للدرجة الثانية المكيفة، ومن القاهرة إلى كفر الدوار 22.5 جنيه بدلا من 9 جنيهات للمميزة، و57.60 جنيه بدلا من 48 جنيهًا للدرجة الأولى و34 جنيهًا بدلا من 28 جنيهًا للدرجة الثانية المكيفة، ومن القاهرة إلى سيدي جابر 25 جنيهًا بدلا من 10 جنيهات للمميزة، و60 جنيها بدلا من 50 جنيها للدرجة الأولى، و36 جنيها بدلا من 30 جنيها للدرجة الثانية المكيفة.

 

 

أما من القاهرة إلى الإسكندرية، فتصل 25 جنيها بدلا من 10 جنيهات للمميزة، و62 جنيها بدلا من 51 جنيها للدرجة الأولى، و36 جنيهًا بدلا من 30 جنيها للدرجة الثانية المكيفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان