رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| « كوتشينة وفول» في معرض الكتاب.. وزوار: بنيجي ناكل ونتفسح

صور| « كوتشينة وفول» في معرض الكتاب.. وزوار: بنيجي ناكل ونتفسح

أخبار مصر

زوار يلعبون الكوتشينة في معرض الكتاب

في أول أيام انطلاقه

صور| « كوتشينة وفول» في معرض الكتاب.. وزوار: بنيجي ناكل ونتفسح

في أول أيام انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، طغى مشهد التنزه على أروقة المعارض حيث افترش الزوار الأرض للعب الكوتشينة، فيما اصطف آخرون أمام الكافيتريات والمطاعم، كما كان لعربة الفول نصيب من الزحام في المعرض.



وشهد المعرض اليوم السبت إقبالاً كثيفًا من الزوار، مع بداية فتح بوابات أرض المعارض في مدينة نصر، وخاصة على بوابة 4 وبوابة 2 المقاربين للمترو، الذي يعتبر الوسيلة الأسهل للوصول للمعرض.
 

وكان لبعض أجنحة المعرض نصيبًا من الزحام، خاصة التعليمة، مثل الأضواء وسلاح التلميذ وجناح الأزهر الشريف.




وخلال جولة لكاميرا "مصر العربية" في المعرض قالت أم أحمد إنها تأتي لمعرض الكتاب للتنزه، مع أبنائها معلقة:  "أهو حاجة رخيصة الواحد يتفسح فيها، ويغير جو".




وبسؤال أشرف محمد عن أسعار الكتب قال لـ "مصر العربية": "أنا لقيت الكتب غالية وانا كمواطن مصري مش معايا المبلغ دا فقررت أقعد العب كوتشينه".



وعلى أحد الأرصفة وسط الإصدارات الجديدة التي تعرضها دور النشر المصطفة بجوار بعضها البعض، التف عدد من الزوار حول عربة فول، في مشهد يعكس مدى عشق المصرين للفول خاصة تناوله على العربة.

 نرمين حافظ، طالبة أبدت رغبتها في تناول الفول من على العربة قائلة: "أنا بصراحة كان نفسي أكل فول على العربية من زمان، وفرحت أنا وصحابي إننا لاقينا عربية فول في المعرض".




أما عن دور النشر والكتب المفضلة أو الروايات أضافت: "أهم حاجة ناكل وبعدين نشوف موضوع الكتب دا أهو نخش ناخد فكرة".

 

وافتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ونظيرها الجزائري، عز الدين ميهوبي، مساء أمس الجمعة، الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور عدد من الوزراء والمثقفين وقيادات وزارة الثقافة في أرض المعارض بمدينة نصر.

 





وشارك في افتتاح المعرض مسؤولون مصريون، بينهم هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب (حكومية مشرفة على المعرض)، وياسر القاضي، وزير الاتصالات، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، والدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.



كما حرص على الحضور كل من الدكتور أحمد عواض، رئيس قصور الثقافة، والدكتور فتحي عبدالوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، والفنان خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي.


وأعلنت إدارة المعرض، في بيان، أنه تم افتتاح المعرض رسميًا اليوم، على أن يبدأ استقبال الجمهور، غدًا السبت في العاشرة صباحًا.


وتمتد دورة المعرض الحالية حتى 10 فبراير المقبل، تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟"، وتحل دولة الجزائر ضيف شرف فيها.

ومصطلح "القوى الناعمة" عادة ما يستخدم للتعبير عن الآداب والفنون والإعلام والسياحة والرياضة، نظرا لأهمية أدوارهم في التقريب بين الشعوب والدول.

ويشارك في المعرض هذا العام 27 دولة، منها 17 دولة عربية و10 دول أجنبية، بحضور 849 ناشرا عربيا وإفريقيا وأجنبيا.


ويصل عدد الأجنحة داخل المعرض إلى 1194 جناحا، و117 كشكا مخصصا لبيع الكتب القديمة.

ومعرض القاهرة الدولي للكتاب هو أقدم معرض منتظم للكتاب والنشر في الشرق الأوسط، ويجذب سنويا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة.

وقَدر هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد زائري المعرض، العام الماضي، بنحو أربعة ملايين زائر. 
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان