رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 4 سنوات| 10 ملايين مستفيد من «تكافل وكرامة».. وزيادة المعاش مرتين

في 4 سنوات| 10 ملايين مستفيد من «تكافل وكرامة».. وزيادة المعاش مرتين

أخبار مصر

أسر تصرف معاش تكافل وكرامة بالصعيد

كشف حساب التضامن أمام السيسي

في 4 سنوات| 10 ملايين مستفيد من «تكافل وكرامة».. وزيادة المعاش مرتين

هادير أشرف 21 يناير 2018 22:25

"الحماية والرعاية والتنمية".. ثلاثة محاور أساسية تعمل عليها وزارة التضامن الاجتماعي، منذ عام 2014.

 

والأحد تقدمت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، للرئيس عبد الفتاح السيسي بكشف حاسب الوزارة منذ عام 2014، حتى اﻵن، بالتزامن مع قرب انتهاء مدته الرئاسية اﻷولى، وإعلانه عن ترشح لفترة ثانية.


 

تكافل وكرامة

 وصل إجمالي  الحاصلين على معاش تكافل وكرامة في ديسمبر الماضي إلى أكثر من 2.4 مليون أسرة تشمل نحو 10 مليون مواطن، منذ انطلاقه في مارس 2015.

 

ويغطي البرنامج جميع محافظات الجمهورية بنسبة 100٪، حيث يتواجد في 27 محافظة و35 مركزا و5630 قرية في 2600 وحدة اجتماعية، بنسبة تواجد في الصعيد تصل إلى 65%.

وتمكنت الوزارة من خلال "تكافل وكرامة"  تأسيس قاعدة  بيانات كبرى، حيث تم تسجيل ٢٥ مليون مواطن بقاعدة بيانات للأسر الأولى بالرعاية، فيما تم الربط الإلكتروني بقواعد البيانات القومية بالتعاون مع الرقابة الإدارية، كما تم استكمال الأوراق الرسمية لجميع المسجلين، وتدريب 22 ألف باحث وأخصائي ومدخل بيانات.

 

سكن كريم 

 

في 2017 أطلقت  الوزارة مبادرة "سكن كريم" للأسر الأولى بالرعاية لتكون مكملة لبرنامج "تكافل وكرامة".

 

وتم استهداف الأسر المستفيدة في أفقر ٥ محافظات مصرية كمرحلة أولى،  حيث تم البدء في تركيب وصلات مياه وصرف صحي وأسقف لـ٦٧ ألف أسرة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وبالاشتراك مع ٨ جمعيات أهلية وصندوق دعم الجمعيات والقطاع الخاص.

 

كما تم توفير فرص عمل لنحو ١٠ آلاف شاب وتوفير ١٧٠٠ وحدة سكنية للأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

 

حماية ذوي اﻹعاقة 

اتخذت الوزارة عدد من الاجراءات لحماية اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة في مصر، والذي وصل عددهم لـ15 مليون مواطن، وفقاً للتعداد السكاني اﻷخير، تمثلت في:

 

1- وجود 365  ألف مستفيد من 640 مؤسسة تأهيل لذوي اﻹعاقة.

2- صرف 5 مليار جنيه دعم نقدي لمليون مواطن من ذوي اﻹعاقة

3- تخصيص 5% من شقق اﻹسكان الاجتماعي لذوي اﻹعاقة.

4-دمج الصم وضعاف السمع في 7 جامعات وتوفير مترجمي إشارة للجامعات.

5-انشاء وحدة لتوظيف ذوي اﻹعاقة، مع الحرص على تدريبهم وتشغيلهم بشكل حقيقي.

6-اعتماد أول قانون لحقوق اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة.

7-تخصيص 2018 عام اﻹعاقة وتشكيل لجنة تنسيقية من الحكومة وضع خطة استراتيجية لعام اﻹعاقة.

 

مشروعات الشباب

دشنت الوزارة في عام 2017 برنامج "فرصة" لتدريب وتشغيل ٧٠ ألف شاب على أن تكون الأولوية للأسر الأولى بالرعاية والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة.

 

 وأقامت الوزارة  ٥٧ ألف مشروع متناهي الصغر بقيمة تمويل بلغت ١٨٥ مليون جنيها، وإقامة معارض داخل مصر وخارجها مثل الإمارات والكويت ووصلت زيادة مبيعات الأسر المنتجة إلى ١١٨٪ وسط تعظيم للشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية.

 

 

المعاشات

شهدت اﻷربع سنوات الماضية زيادتين للمعاشات عامي 2016 و2017، حيث تم زيادة المعاشات بنسبة ٧٢.٥ ٪، ووضع حد أدنى للمعاش وللأجر التأميني، كما تم ميكنة الصرف لـ٦.١ مليون مواطن، وميكنة التحصيل وبدء الأرشيف الإلكتروني، وتخصيص خط ساخن للاستعلام عن رصيد المعاش وهو ١٩٦٣٠.

 

أطفال بلا مأوى

تم إطلاقه في عام 2017 لاستهداف  16 ألف طفل شارع، وتطوير ٦ مؤسسات رعاية، باﻹضافة إلى  تخصيص 17 وحدة متنقلة لجذب الأطفال من الشارع .

 

 

مكافحة اﻹدمان

 أطلقت الوزارة  أول خطة قومية لمكافحة وعلاج الإدمان، وأنشأت الوزارة صندوق لمكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ووصل عدد المستفيدين من برامج الوقاية من الإدمان إلى2 مليون مستفيد، وكذلك  تأسيس 21 مركز علاج إدمان يستفيد منه 104 ألف شخص.

 

وواجهت الوزارة  مشكلة القيادة تحت تأثير المخدر مما أدى إلى خفض نسبة التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية من ١٢.٣٪ إلى ٣.٦٪، وخفض نسبة التعاطي بين السائقين المهنيين من ٢٤٪ إلى ١٢٪.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان