رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأوقاف تكشف سبب وضع ضوابط فنية لإنشاء المساجد الجامعة

الأوقاف تكشف سبب وضع ضوابط فنية لإنشاء المساجد الجامعة

أخبار مصر

جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف

الأوقاف تكشف سبب وضع ضوابط فنية لإنشاء المساجد الجامعة

فادي الصاوي 21 يناير 2018 11:18

كشف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، السبب الذي دفع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إلى تشكيل لجنة لوضع الأسس والضوابط الفنية لإنشاء المساجد الجامعة المتكاملة.

 

وقال طايع :"إننا فكرنا في ذلك بعد أن صار لدينا إمكانية لتنفيذ ذلك من خلال دعم الموارد الذاتية للوزارة، وبعد أن قطعنا شوطًا كبيرًا في إحلال وتجديد المساجد التي كانت مغلقة".

 

ضمت اللجنة التى شكلها وزير الأوقاف فى عضويتها كل من الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني، واللواء عمرو شكري رئيس قطاع مكتب الوزير، والمهندس سمير الشال رئيس قطاع الخدمات والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس قطاع المديريات، وسمير الرفاعي وكيل الوزارة للرقابة والتقويم، والمهندس مجدي أبو عيد وكيل الوزارة للشئون الهندسية.

 

وعن المهام التى تقوم بها اللجنة أوضح رئيس القطاع الديني، أنها ستشكل مجالس إدارات متخصصة بمشاركة مجتمعية بالتنسيق مع المحافظين لإدارة هذه الملحقات، تعظيمًا وتعميما للنفع بها، مع القيام بصيانتها صيانة دورية تضمن استمرار عملها في خدمة المجتمع على الوجه الأكمل.

 

وأشار طايع إلى أن وزير الأوقاف اعتمد 75 مليون جنيه لتمويل المرحلة الثانية لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2017 / 2018 ضمن مشروع إحلال وتجديد المساجد، ومشروع المسجد الجامع، وإنشاء مساجد جديدة، وتطوير بعض المباني الإدارية بالمديريات لهذا العام.

 

والمراد بالمسجد الجامع المتكامل المسجد الذي يؤدي إلى جانب دوره التعبدي  والدعوي والتنويري خدمة مجتمعية متكاملة، بحيث يتضمن مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم، ودار مناسبات عامة، ومركزًا ثقافيًّا، ومكتبة عامة، ومكانًا يصلح لمستوصف طبي، أو حضانة، أو نحو ذلك من الخدمات التي يحتاجها المجتمع، ومن المقرر تطبيق هذه النماذج من العام المالي 2018 /2019.

 

وكانت بعض المساجد الكبرى بدأت بتنفيذ ذلك بالجهود الذاتية جزئيًّا، بمسجد الصحابة بشرم الشيخ الذي يضم مكتبة ومركزًا ثقافيًّا باللغات الأجنبية، وقد بدأ بلغتين هما الإنجليزية والفرنسية، وجار التوسع في المركز .

 

ومسجد الميناء بمدينة الغردقة الذي يجرى إنشاء مستوصف طبي كبير ملحق به, وكذلك مسجد الدهار الكبير بالغردقة الذي يتم العمل على إنهاء الأعمال به متضمنًا واحدة من أرقى دور المناسبات ومجمعًا طبيا كبيرًا سيجرى افتتاحهما مع افتتاح المسجد.

 

وكانت وزارة وزارة الأوقاف أعلنت فى سبتمبر الماضى عن فتح باب التقدم لمسابقة إمام المسجد الجامع على مستوى الإدارات، بحيث يتم امتحانهم على مستوى المديريات تحريريًّا من خلال امتحان تعده الوزارة، وشفويًّا بمعرفة المديرية , وبحيث يعاد توزيع من ينجح منهم على المساجد الكبرى والجامعة على مستوى كل إدارة، وتكون الأولوية في شغل إمامة هذه المساجد لمن ينجح في هذه المسابقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان