رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| شباب: معرض الكتاب «ديمًا» زحمة.. والأسعار غالية

فيديو| شباب: معرض الكتاب «ديمًا» زحمة.. والأسعار غالية

أخبار مصر

شاب يتحدث لمصر العربية معلقًا على معرض الكتاب

قبل أيام من انطلاقه

فيديو| شباب: معرض الكتاب «ديمًا» زحمة.. والأسعار غالية

منى حسن-نهى نجم 21 يناير 2018 21:00

"القوى الناعمة.. كيف؟"..  شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب المرتقب انطلاق دورته الـ49، يوم 27 يناير الجاري، بأرض المعارض بمدينة نصر، بمشاركة مؤسسات صحفية وحكومية. 

 

وينتظر عشاق الكتب والروايات من مختلف الأعمار انطلاق المعرض بفارغ الصبر، في ذلك الوقت من كل عام، لاقتناء أحدث مؤلفات الكتّاب المفضلين لديهم.

 

"مصر العربية" رصدت رأي الشباب قبل انطلاق المعرض، لمعرفة مدى حرصهم على حضور المعرض من كل عام، فقال محمود علي: "بنتظره كل عام وبيعجبني كل حاجه هناك"، وأضاف سمير متولي: " أكتر حاجة بتشدني عنوان الكتاب".

 

بينما اشتكى أحمد عادل، طالب جامعي، من ازدحام معرض الكتاب العام الماضي قائلا: "مكنش فيه تنظيم ودا السبب اللي هيخليني احتمال ما اروحش السنادي".

 

وعن أبرز الكتب التي يفضلها قال كريم أشرف، طالب: "بحب كتب أحمد يونس في مجال الرعب"، وعلق حسن صابر " بفضل الروايات وخصوصًا الخيالية". 



وبالنسبة لأسعار الكتب بالمعرض قال طارق رجب: " الأسعار غالية بس هشتري كتب برده" ، وأضاف زياد علي " الأسعار هي اللي بتمنعنا نشتري أكتر من كتاب "، وعلق أشرف إبراهيم " الكتاب بيبقى سعره في حدود 50 جنيه".      

 

ويشارك فى المعرض هذا العام 27 دولة منها 17 دولة عربية و10 دول أجنبية، كما يشارك فى الدورة الجديدة 849 ناشرًا، منهم 10 أجانب، 367 ناشرًا عربيًا، و10 ناشرين أجانب وناشرين أفارقة.

 

وتحرص 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، على المشاركة بالمعرض، ويصل عدد الأجنحة فى معرض 1194 جناحًا، ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا.
 

يذكر أن اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب اختارت (القوى الناعمة.. كيف؟) شعارًا للدورة التاسعة والأربعين التي تقام في 2018.
 

وقال بيان عن اللجنة عقب اجتماعها "القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف"، مضيفا أن فعاليات المعرض  سوف تناقش كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى".

 

ولفتت اللجنة إلى إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية "من رموز القوى الناعمة" كما ستعد برنامجا للاحتفاء "ببعض التذكارات المهمة" التي تواكب إقامة المعرض مثل مرور 30 عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل ومرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومرور 120 عاما على ميلاد توفيق الحكيم.

 

كما أعلنت اللجنة العليا للمعرض اختيار الأديب والمفكر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي (شخصية المعرض) الذي يقام في الفترة من 27 يناير  إلى 10 فبراير شباط بأرض المعارض في مدينة نصر.

 

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويًا أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين بعد أن حلت مصر ضيف شرف على (صالون الجزائر الدولي للكتاب) في عام 2016.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان