رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد حادث البحيرة.. كشف حساب «مكافحة الإدمان» في 3 سنوات

بعد حادث البحيرة.. كشف حساب «مكافحة الإدمان» في 3 سنوات

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

بعد حادث البحيرة.. كشف حساب «مكافحة الإدمان» في 3 سنوات

هادير أشرف 15 يناير 2018 21:13

قدّمت وزارة  التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، كشف حساب صندوق مكافحة اﻹدمان على مدار الـ3 سنوات الماضية، مطلقة حملة  للتوعية حول مشاكل القيادة تحت تأثير المخدرات.
 

بداية الحملة كانت في نوفمبر 2014، عقب حادث أتوبيس مدرسة بمحافظة البحيرة، راح ضحيته 17 تلميذًا وتلميذة، بعد أن أثبت الطب تعاطيسائق الحافلة المدرسية للمخدرات.
 

بعد الحادث قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة فنية للكشف عن المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية من خلال وزارة التضامن الاجتماعى ممثلة فى "صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى" وبالمشاركة مع وزارة الداخلية ممثلة فى إدارتى "المرور ومكافحة المخدرات" ووزارتى الصحة والسكان، وتضمن آليات تنفيذية  وتدخلات مستدامة لتحقيق نتائج ملموسة لمواجهة ظاهرة تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية والتى وصلت إلى 12% فى نوفمبر عام 2014.

 

وكان القرار الأول للجنة إعداد قاعدة بيانات متكاملة بسائقى الحافلات المدرسية لبلورة خطة عمل متكاملة تمتد فى مختلف محافظات الجمهورية‪.‬

 

وأعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس الصندوق،  الكشف على "9219 "سائق حافلة مدرسية،خلال الثلاث سنوات الماضية، وانخفاض نسب التعاطي من 12% في نوفمبر 2014 إلى 3,6% فى ديسمبر 2017.

 

وأوضحت والي، أنه تم وضع الإدارات المدرسية أمام مسئولياتها فى أخذ زمام المبادرة بالكشف عن المخدرات بين سائقيها، وكذلك جذب انتباه الأسرة المصرية للإبلاغ عن أى حالات اشتباه تعاطى مخدرات بين سائقى المدارس من خلال الإتصال بالخط الساخن بالصندوق "16023".

ولفتت إلى أن هذه العوامل ساعدت  كثيرًا للوصول إلى هذه النسب، إضافة إلى إحالة السائقين المتعاطين إلى النيابة العامة، ومتابعة أحكام الإدانة الصادرة ضدهم أو البراءة بما يكفل تطوير متكامل للمنظومة التشريعية لمواجهة ظاهرة القيادة تحت تأثير المخدرات وهو ما انعكس فى قانون المرور الجديد‪. ‬


وتوسعت الحملة لتشمل السائقين المهنيين على الطرق السريعة والذين وصلت نسبة تعاطيهم للمخدرات خلال عام 2014 إلى 24%، حيث قام الصندوق بالكشف على ما يقرب من 50 ألف سائق وتم  خفض نسبة التعاطى بينهم إلى 12‪% ‬ .
 

ونوهت إلى أنه خلال عام 2017 تم الكشف على "886 "سائق ومساعد فنى بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بالإضافة إلى ما يقرب من "300" فرد من طوائف التشغيل المختلفة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وكذلك  الكشف على "3418" عامل بمدارس القاهرة الكبرى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 5,2% منهم ثبت تعاطيهم للمخدرات وتحويلهم للنيابة الإدارية‪. ‬


وأشارت كذلك  إلى الكشف على 544 موظفًا واتخاذ الإجراءات التأديبية ضد "28" حالة إيجابية منهم‪لأسبوع الماضى بتحويل" 6" أخصائيين عاملين بعدد من  الرعاية الاجتماعية بمحافظة الإسكندرية إلي النيابة العامة بعد ثبوت تعاطيهم للمخدرات‪. ‬

وألمحت إلى أنه فيما يخص علاج المتعاطين، تم توفير خدمات العلاج وإعادة التأهيل لـ"104 ألف" مريض إدمان فى "21" مركز علاجى شريك مع الخط الساخن للصندوق "16023" فى "12" محافظة بزيادة تصل إلى 20% بالمقارنة بعام 2016.
 

 وجاء الترامادول كأكثر مخدر انتشاراً بين المدمنين بنسبة 30% رغم تراجع انتشاره عن العام الماضى بنسبة "8%"، بينما يأتى الحشيش فى المركز الثانى بنسبة 23% وهو ما يفند إدعاءات البعض أن الحشيش لا يسبب الإدمان، بينما وصلت نسبة انتشار الهيروين إلى 15% بين المرضى مع ظهور حالات للعلاج من إدمان لمخدرات جديدة مثل الاستروكس بنسبة 4,3%.
 

وفي الوقت نفسه، تم زيادة  عدد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن بافتتاح فرعين جديدين لعلاج مرضى الإدمان بمستشفى العزازي بمحافظة الشرقية، ومستشفى شبرا قاص بالغربية، كما تم تطوير البنية التحتية لمستشفيات بنها والخانكة وشبين الكوم، بالإضافة إلى افتتاح قسم لعلاج الإناث من الإدمان بمستشفى المعادى العسكري، لاسيما وأن نسبة الإناث وصلت إلى 8% من إجمالى المستفيدين بخدمات الخط خلال عام 2017 مقارنة بـ4% خلالعام 2016.‬

وعمل الصندوق على مدار السنوات الثلاثة على  دمج المتعافين داخل المجتمع من جديد،  حيث تم تدريب "300" متعافى بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى بوزارة الصناعة على حرف يحتاجها سوق العمل مثل "صيانة التكييف، وصيانة أجهزة التليفون المحمول، وأعمال الكهرباء"،

كما ضم لخدماته علاج فيروس‪ C ‬بين مرضى الإدمان، وكذلك وضع برنامجاً متكاملاً للتأهيل الاجتماعى يتضمن دوريات رياضية وأنشطة فنية ورحلات استفاد منها 2500 متعافى من مرض الإدمان على مدار العام‪، كما وفر بنك ناصر قروض خاصة للمتعافين لبدء مشروعات خاصة بهم تساعدهم على بداية حياة جديدة.
 

حملة مشكلة القيادة تحت تأثير المخدرات 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان