رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

آخرهم وزير التنمية المحلية.. مسؤولون يختزلون «العشوائيات» في «الصعايدة»

آخرهم وزير التنمية المحلية.. مسؤولون يختزلون «العشوائيات» في «الصعايدة»

أخبار مصر

وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي

آخرهم وزير التنمية المحلية.. مسؤولون يختزلون «العشوائيات» في «الصعايدة»

أحمد الشاعر 15 يناير 2018 13:38

«عشوائيات الصعايدة».. عبارة أثارت جدلًا واسعًا خاصة بعد أن دارت على ألسنة وزراء وشخصيات عامة.

 

آخر هذه التصريحات، ما قاله وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، في أول حديث له عقب تولّيه منصبه الجديد «سنشجع الاستثمار في الصعيد لخلق فرص عمل، ونبطل نخلي الصعايدة يركبوا القطر، ويجيوا القاهرة عشان يبحثوا عن فرص عمل، ويعملوا لنا هنا عشوائيات، وسنتعاون مع كل الوزراء والمحافظين».

 

هذه التصريح تسبّب في غضب عدد من أبناء الصعيد، الذين يعانون من التهميش ونقص الخدمات، وزيادة معدلات الفقر. على حد تعبيرهم.

 

يقول محيي سعيد رئيس رابطة أبناء الصعيد بالهرم: إنَّ هناك مسؤولين يجهلون دور «الصعايدة» في نهضة مصر، مدللًا على ذلك بموقف «مينا» موحِّد القطرين والذي وحّد قطري مصر الشمالي والجنوبي وكان قادمًا من الصعيد.

 

وأضاف "محيي" في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ هناك العديد من قامات العلم والسياسة خرجت من رحم الصعيد، ما يعني وجود عقول نيرة كشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والرئيس الراحل جمال عبد الناصر ورفاعة الطهطاوي وغيرهم.

 

وأوضح أنَّ النهضة الصعيدية التي حدثت إبان فترة ما بعد ثورة 23 يوليو 1952، تشهد على ذلك حيث بناء السد العالي وسد أسوان ومصانع الألومينيوم والسكر، ووقتها لم يكن الصعيدي بحاجة إلى السفر إلى القاهرة، لكن ما يحدث الآن من واقع التهميش والفقر والبطالة التي تعاني منها محافظات الصعيد جعل أبناءها يضطرون إلى مغادرة بلدهم بحثًا عن حياة أفضل وفي النهاية هم مصريون سواء سكنوا في الصعيد أو في القاهرة.

 

وأشار أشرف التعلبي، رئيس اتحاد شباب الصعيد، بقنا، إلى أنَّ الصعيد يعاني تهميشًا حادًا من قبل الدولة، متسائًلا كيف تصدر تلك التصريحات غير المسؤولة من وزراء وشخصيات عامة؟

 

وطالب "التعلبي" في تصريحات لـ "مصر العربية" وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، بضرورة التغلب على مشاكل الصعيد والتي لا تخفى عنه كونه رئيسًا سابقًا لجهاز التعبئة والإحصاء، مؤكدًا أنَّ محافظات الصعيد على الترتيب (أسيوط وسوهاج وقنا والمنيا) تعاني البطالة وفيها القرى الأكثر فقرًا.

 

ولم تكن هي المرة الأولى للحديث عن عشوائيات الصعيد، فسبق وأن صرّحت الدكتورة ليلى إسكندر وزير العشوائيات، بقولها «مش عارفة هنرجَّع الصعايدة لمحافظاتهم تانى إزاى».. في مايو 2015.

 

وأرجعت الدكتورة وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، أزمة انتشار البؤر العشوائية حينها إلى هجرة أهالي الصعيد إلى القاهرة والإسكندرية، مشيرة إلى أنَّ القضاء عليها يبدأ من توفير فرص عمل حقيقية لأهالي جنوب الوادي.

 

وفي مايو من عام 2016، حرّر نحو 131 مواطنًا محاضر ضد الصحفي يحيي قلاش نقيب الصحفيين حينها؛ لاتهامه بسب الصعايدة، أثناء مداخلة هاتفية له على قناة النهار مع الإعلامية ريهام السهلي، خلال انتقاده وزارة الداخلية بقوله: «الداخلية مثل الصعيدي لو جاله صداع يضرب رأسه بالنار».

 

كان «قلاش» أكّد إدانته لـ«محاولة البعض الاصطياد في الماء العكر، وإساءة تفسير تصريحاته في برنامج تليفزيوني عن الأزمة الراهنة الناجمة عن اقتحام الأمن لمبنى النقابة، من خلال الإيحاء بأنَّ هناك إساءة لأهلنا في الصعيد»، لافتًا إلى أنّه أكد في نفس البرنامج اعتزازه بكل أهل مصر وفي مقدمتهم أهلنا في الجنوب.

 

وأضاف «قلاش»، في تصريحات صحفية، حينها، أنّ «هذه الانتهازية الفجة من بعض من يحاولون استعداء أهلنا في الصعيد وفي كل مكان على الصحافة والصحفيين لن تنجح في التغطية على قضيتنا الأساسية، وهى حرية الصحافة وكرامة المهنة، وهي جزء لا يتجزأ من حرية وكرامة شعبنا العظيم في كل مكان».

 

واقعة تيمور السبكي

 

وفي فبراير 2016 اتهم تيمور السبكي، نساء الصعايدة بخيانة أزواجهن أو استعدادهن لذلك إذا سمحت الفرصة.

 

ورد عدد من أبناء الصعيد على هذه الاتهامات معلقين: «هنجيب تيمور في شوال»، معربين عن غضبهم الشديد إزاء تلك الاتهامات.

 

وأكد الإعلامي خيري رمضان، أن فيديو «تيمور»، قديم وانتزع من سياقه، وأنه وباقي الضيوف ردّوا عليه خلال الحلقة، وانتهت المناقشة إلى دحض رؤيته والاعتراض عليها، بينما لم يشفع ذلك الرد، لتهدئة ثورة الغضب التي انتابت أهالي صعيد مصر، جرّاء تصريحات «تيمور».

 

 

ونشرت بوابة «مصر العربية» في 2015 تقريرًا مصورًا عن آراء المواطنين في اختزال أزمة العشوائيات في الصعايدة وتوجيه السباب لهم في الفيديو التالي.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان