رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التعديل الوزاري.. تمخّض البرلمان فولد فأرًا

التعديل الوزاري.. تمخّض البرلمان فولد فأرًا

أخبار مصر

تمخض البرلمان فولد فأرًا

التعديل الوزاري.. تمخّض البرلمان فولد فأرًا

مراسلو مصر العربية 14 يناير 2018 14:37

استقبل المصريون خبر التعديل الوزاري الجديد والذي أسفر عن تغيير وزراء بحالة من الاندهاش والتعجب، ولسان حالهم يقول: "تمخض البرلمان فولد فأرًا"!!.

 

فبعد شهر من التلميحات عن تغيير وزاري مرتقب وجد فيه الناس أملًا في احتمال تغيير أحوالهم المعيشية التي شهدت تدهورًا شديدًا على كافة المستويات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والأمنية، خرج البرلمان بالتعديل المزعوم بعد مناقشة استغرقت خمس دقائق فقط بتعديل في أربع حقائب وزراية؛ حيث تم تغيير حلمي النمنم وزير الثقافة وتعيين إيناس عبد الدايم، وتغيير الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية وتعيين أبو بكر الجندي، وتغيير يحيى راشد وزير السياحة وحلّت رانيا المشاط مكانه، وفي وزارة قطاع الأعمال تم إعفاء أشرف الشرقاوي من رئاسة الوزارة واستبداله بالدكتور خالد محمد علي بدوي.

 

المفاجأة الكبرى جاءت في استمرار رئيس الوزراء شريف إسماعيل في منصبه رغم مرضه الشديد الذي حجبه فترة عن ممارسة مهام منصبه وفي نفس الوقت تسمية قائم بأعماله طوال فترة مرضه، وهو وزير الإسكان مصطفى متولي، وهو ما يضع علامة استفهام حول سر البقاء على رئيس الوزراء فى منصبه، رغم عدم قدرته على ممارسة العمل بسبب ظروفه الصحية.   

 

بعد 13 عامًا في «التعبئة والإحصاء».. أبو بكر الجندي وزيرًا للتنمية المحلية

 

 

ولد «الجندي» في 20 يناير 1949، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية في 1968، ثم ماجستير العلوم العسكرية عام 1979، كما حصل على زمالة كلية الحرب العليا في 1993.

 

ترأس هيئة التدريب للقوات المسلحة، وتدرج في المناصب القيادية داخل المؤسسة العسكرية، من قائد كتيبة مشاة إلى قائد فرقة مشاه ميكانيكي، ثم قائد الجيش الميداني الثالث، وكان أيضًا رئيس فرع العلاقات الأمريكية بوزارة الدفاع.

 

في عام 2005، أصبح لواء أركان حرب، وعُين رئيسًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بجانب عضويته في المجلس الأعلى للأجور، ومجلس أمناء المعهد العربي للبحوث والتدريب الإحصائي بالأردن، ورئيس فرع العلاقات الأمريكية بوزارة الدفاع، ونائب رئيس مجلس إدارة المركز الديموجرافي بالقاهرة، وعضو المجلس القـومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وعضو المجالس القومية المتخصصة.

 

حصل على تقديرات وشهادات عدة من بينها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، والخدمة الممتازة، ومقاتلي أكتوبر وتحرير سيناء، ونوط الواجب العسكري، والاسـتحقاق الأمريكي، وحفظ السلام بالأمم المتحدة، وكان أرفع تكريم له، حصوله على وسام الجمهورية.

 

وبزغ نجم اللواء الجندي إعلاميًا، بعد إعلانه  نتائج التعداد العام «السكان والإسكان والمنشآت» لعام 2017، في مؤتمر صحفي ضخم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وكافة المحافظين علاوة علي وكيلي مجلس النواب ورؤساء اللجان بالمجلس، وممثلي المنظمات الأجنبية بالقاهرة، ورؤساء وأعضاء المجالس والمراكز البحثية، وأساتذة جامعات، وكبار الصحفيين والمفكرين، وممثلي الجمعيات الأهلية، كما يحضر المؤتمر رؤساء الأجهزة الإحصائية العربية والأجنبية.

 

وقال اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز ورئيس المجلس الأعلى للتعداد السكاني، حينها إن تعداد 2017 يعد التعداد الـ14 في سلسلة التعدادات المصرية، وأول تعداد إلكتروني كامل، حيث يجرى التعداد كل 10 سنوات، ويقوم بتوفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة لكافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، التي تساعد صناع القرار في رسم السياسات والخطط المستقبلية للدولة.

 

رانيا مشاط.. اقتصادية في حقيبة السياحة

 

 

 

 

الوزيرة الجديدة «رانيا المشاط» استمرت 11عامًا في منصب وكيل محافظ البنك المركزى المصرى للسياسة النقدية بدأتها في أغسطس من العام ٢٠٠٥ حتى مايو ٢٠١٦، عملت خلالها على تطوير استراتيجية السياسة النقدية، ضمن المحور الذي تم تدشينه في ٢٠٠٥ ضمن برنامج الإصلاح المصرفي.

 

 حصلت «المشاط» على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات. 

 

 شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند ، ذلك بالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي غير حصولها علي درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا، وهي أيضًا تعمل كمنظر في عدة صحف اقتصادية  .

 

وشاركت أيضًا في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري .

 

وتولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، حيث تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق، وكانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

 

وشغلت المشاط عدة مناصب مهمة منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

وهي أيضًا عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي ، وقامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك .

 

كما أنها نشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضًا مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.

 

وعن أسباب اﻹطاحة بالوزير السابق «راشد» الذي تولى حقيبة السياحة فى مارس 2016 خلفا لهشام زعزوع، فجاءت على رأس اﻷسباب فشله في ملف استقطاب السياح اﻷجانب حيث لم يأتِ في مصر في عام 2016  5 ملايين سائح.

 

ولم يف راشد بتصريحاته التي أعلنها منذ قدومه عن خطة «6 فى 6»، لاستعادة الحركة السياحية، والتى اعتمدت على 6 محاور حيث لم يحقق منها محورًا واحد، كما قام بوقف رحلات العمرة، ورفع أسعار الحج، بجانب تراجع شديد بالحركة الأجنبية استنادًا على شركة «جى دبليو تى» للدعاية التى وافق على استمرارها مقابل 66 مليون دولار للترويج لمصر للخارج، ولكنها لم تحقق أي نتائج.

 

ولاقى الوزير السابق هجومًا كبير داخل القطاع لم يستطع احتواءه بعد قراره بحل مجالس إدارات الاتحاد المصرى للغرف السياحية، والغرف التابعة له، ورفضه التام، لإجراء انتخابات.

 

 خالد  بدوي مفاجأة قطاع الأعمال 

 

 

وكانت المفاجأة في تعيين خالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال حيث إنه كان طوال الوقت خارج التوقعات.

 

شغل "بدوي"، منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري.

 

وعُين بدوي في منصب الرئيس التنفيذي للأهلي كابيتال منذ مايو الماضي وحتى الآن.

وشغل خالد بدوي منصب العضو المنتدب لشركة أزاكو أحد شركات مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات.

 

يشار إلى أن شركة الأهلي كابيتال القابضة أسست عام 2008 برأسمال مرخص 40 مليار جنيه ومصدر ومدفوع 5 مليارات، وتمتلك حاليًا مساهمات مباشرة في 13 شركة تعمل بقطاعات الكيمياويات والبتروكيماويات، الحديد والصلب، الأسمدة، الأسمنت، الزراعة، الرعاية الصحية، والخدمات المالية.

 

* إيناس عبد الدايم أول وزيرة للثقافة 

 

شغلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، منصب رئيسة دار الأوبرا المصرية، وهي عازفة "فلوت" عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة.

 

وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

 

وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

 

وقدمت إيناس العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة. كما قدمت العديد من الحفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس، كما قامت بالاشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم في ألمانيا والقاهرة.

 

وحصلت إيناس على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية، منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان؛ وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، واختيرت شخصية عام 2016.

 

 كما قامت بتمثيل مصر في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

 

وفي 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراة والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.

 

 

ذكر أن حكومة المهندس شريف إسماعيل تولت المسؤولية في سبتمبر 2015، عقب استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب فى 12 سبتمبر، ليؤدّي "إسماعيل" وحكومته اليمين الدستورية فى 19 من الشهر نفسه.

 

وشهدت حكومة إسماعيل تعديلين محدودين، الأول فى 23 مارس 2016، وشمل 11 حقيبة وزارية، هى: المالية، والسياحة، والآثار، والقوى العاملة، والموارد المائية والرى، والعدل، والاستثمار، والتموين، والنقل، والطيران وقطاع الأعمال العام.

 

 وأقر البرلمان التعديل الثانى فى جلسته العامة الثلاثاء 14 فبراير، وتضمن تعيين 4 نواب للوزراء، 3 منهم لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ونائب لوزير التخطيط والمتابعة، بينما شملت قائمة الحقائب التى شهدت تغييرًا وزارات: الزراعة والتموين والتنمية المحلية والاستثمار والتخطيط والتعليم والنقل والتعليم العالي.

 

شارك في الموضوع: 

أحمد الشاعر  - محمد متولي  - آية فتحي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان