رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «التضامن» تستعين بـ«التابلت» لتحديد أماكن تخزين الوجبات المدرسية

فيديو| «التضامن» تستعين بـ«التابلت» لتحديد أماكن تخزين الوجبات المدرسية

أخبار مصر

غادة والى - وزيرة التضامن الاجتماعى

فيديو| «التضامن» تستعين بـ«التابلت» لتحديد أماكن تخزين الوجبات المدرسية

دعاء أحمد - أحمد مصطفى 14 يناير 2018 20:55

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، ورشة عمل للتدريب على إجراء تقييم لبيان قدرة وإمكانيات المدارس لتخزين الوجبات المدرسية، عن طريق التابلت، إضافة إلى إجراء استبيان على المدارس بمحافظتي القاهرة والقليوبية بدءًا من الغد ولمدة خمسة أيام فى 4222 مدرسة.

 

وأوضحت الوزارة أنه يتبع ذلك دورات تدريبية وزيارات ميدانية للمدارس في كل من محافظات الدقهلية، ودمياط، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، والبحيرة والإسكندرية.
 

من جانبها، قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه يتم حاليًا الإعداد الجيد لبرنامج التغذية المدرسة من خلال تقييم مجموعة عوامل متكاملة، لافتة إلى أن عدم وجود رقابة ومتابعة التغذية المدرسية، يعرض صحة الأطفال للخطر ودور وزارة التضامن الاجتماعى تقديم الدعم الفنى لوزارة التربية والتعليم وتقييم قدرة المدراس على التخزين.
 

وأضافت غادة والى، أن هناك بعض الفرق للمتابعة الميدانية للبرنامج كما يتم التنسيق مع برنامج الغذاء العالمى وهيئة سلامة الغذاء لوضع مواصفات الوجبة المدرسية على أن يكون لدى وزارة التربية والتعليم مع بداية الترم الثانى المواصفات، وعروض المنتحين لتقديم وجبات التغذية المدرسة فى الفصل الدراسة الثانى بشكل جيد يساعد على زيادة حضور الأطفال فى المدارس، لافتة إلى أن برنامج الدعم النقدى " تكافل" يشترط على الأسر المستفيدة من البرنامج حضور الطلاب المدارس بنسبة لا تقل عن 80% من أيّام الدراسة.
 

فى سياق متصل، قال الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذائية، إن الدولة حريصة على سلامة الغذاء بما يضمن سلامة وصحة المواطنين، لافتا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قدمت دعما كبيرا فى برنامج التغذية المدرسية إضافة إلى سرعة إنجاز ما تقدمه للبرنامج.

وأشار إلى أن العام المقبل سيشهد تطورات كبيرة فى برنامج التغذية المدرسية قائلا: "لن نوافق على أى مصنع يورد الوجبة المدرسية إلا بعد فحصه والتأكد من جودة المنتجات.
 

وأكد  منصور أن البرنامج سيطبق على تخزين الوجبات المدرسية فى 4222 مدرسة ابتدائى أنه يتم حاليا مراجعة بعض المحاور فى برنامج التغذية المدرسية مثل هل المدارس مؤهلة لاستقبال الوجبات المدرسية وكذلك تدريب العاملين فى المنظومة للتأكد من خروج الوجبات من المصانع واستقبالها بالمدارس بشكل سليم يضمن الحفاظ على سلامة وصحة الأطفال.


 وأوضح أنه سيتم الاستعانة بمجموعة من الشباب للوصول إلى أكثر من 4 آلاف مدرسة وتقيمها على أن يكون هناك هيكل جديد فى منظومة سلامة الغذاء الأمر الذي سينعكس على الاقتصاد المصرى فى تصدير منتجات الغذاء للخارج واحترام العالم لمنظومة الغذاء فى مصر، حيث سيتطلب نوعية جديدة من مفتشي رقابة الغذاء من طب بيطرى وزراعة واقتصاد منزلى : قائلا "سيكون لدينا مفتش غذائى يضاهى المستوى العالمي".

 

يذكر  أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى عقدت اجتماعا بشأن التغذية المدرسية بمقر الوزارة بناءً على القرارات الصادرة على الاجتماع الخاص بالتغذية المدرسية المنعقد برئاسة الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء فى العاشر من شهر ديسمبر الماضى وبناء عليه تولت وزيرة التضامن الاجتماعى أيضا عقد اجتماع يوم الاثنين الموافق 11/12/2017 بحضور وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفنى الزراعة واستصلاح الاراضى وممثلين عن الوزارات والهيئات والخبراء والفنيين المعنيين وتم بحث موقف منظومة التغذية المدرسية للعرض على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأن بدء التوزيع للعام الدراسى الحالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان