رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد تولي مصر رئاستها.. أبرز المعلومات عن «مجموعة الـ77 + الصين»

بعد تولي مصر رئاستها.. أبرز المعلومات عن «مجموعة الـ77 + الصين»

أخبار مصر

السفير عمرو أبو العطا

بعد تولي مصر رئاستها.. أبرز المعلومات عن «مجموعة الـ77 + الصين»

محمد عمر 12 يناير 2018 17:05

أعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، تسلم مصر رسميا رئاسة مجموعة الـ(77 + الصين) لعام 2018 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، في ثالث مرة في تاريخها.

ووفق بيان للخارجية، جرت اليوم مراسم تسلم السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، رئاسة بلاده أعمال المجموعة، خلفا لدولة الإكوادور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، إن رئاسة مصر لمجموعة الـ (77 + الصين) خلال العام الجاري "يمثل فرصة سانحة لأن تكون صوتاً يعبر عن قضايا الدول النامية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فضلاً عن المتطلبات التنموية للدول النامية".

وأوضح أبو زيد أن مصر تنوي من خلال رئاستها للمجموعة "إعطاء الزخم اللازم لقضايا تشغيل الشباب وارتباطها المباشر بالتنمية، خاصة في الدول التي تمثل فئات الشباب فيها النسبة الأكبر من السكان".


وبحسب البيان ذاته، تعد المجموعة أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل منظومة الأمم المتحدة، يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لتلك الدول.


وفي سبتمبر الماضي، تم انتخاب مصر لرئاسة المجموعة خلال اجتماعها الوزاري السنوي، المنعقد على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


ومجموعة الـ77 + الصين، هي تحالف من الدول النامية، تأسست عام 1964 في جنيف بسويسرا من 77 دولة.


وباتت تضم 134 دولة، بينها فلسطين، أي ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وتهدف المجموعة إلى ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها ضمن منظومة الاقتصاد العالمي.


ودعمت الصين هذه المجموعة منذ تأسيسها، وحضرت اجتماعاتها بصفة "ضيف خاص". وفي 1996، تبنت الدورة الوزارية للمجموعة، في اجتماعها السنوي، للمرة الأولى بياناً باسم مجموعة الـ"77 + الصين".

وسبق لمصر أن ترأست مجموعة الـ"77" عامي 1972 و1984.
 

أبرز المعلومات عن مجموع الـ77 + الصين:

- هو تحالف مجموعة من الدول النامية، تأسس في 15 يونيو 1964.

 

- 77 دولة عضوة في الأمم المتحدة، هم من وقع على إعلان التأسيس، الذي صدر في الجلسة الختامية من مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) في جنيف، ببادئ الأمر.

 

- انعقد اجتماعها الأول في الجزائر عام 1967.

 

- تهدف المجموعة إلى ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة.

 

- يبلغ عدد أعضائها الآن 134 دولة، ما يمثل نحو ثلثي الدول أعضاء الأمم المتحدة، لذلك في أكبر تحالف للدول النامية داخل الأمم المتحدة.

 

- يوجد لها ممثلون في العديد من المنظمات الدولية، على رأسهم "الفاو، واليونيدو، واليونسكو".

 

- حظت المجموعة منذ تأسيسها بدعم الصين، وفى عام 1996 صدر البيان الأول باسم "مجموعة 77 + الصين"، ومنذ ذلك الحين تحمل المجموعة هذا الاسم.

 

- تترأس المجموعة إحدى الدول لعام واحد فقط.

 

- تعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تتولى فيها مصر المنصب، حيث ترأست المجموعة مرتين في دورة 1972 - 1973 ثم دورة 1984 – 1985.

 

- تتخذ المجموعة مبنى الأمم المتحدة في نيويورك مقرًا رئيسيا لها.

 

- شملت أنشطة مجموعة الـ77 مختلف المنتجات والإعلانات والبرامج والإتفاقيات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان