رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الاثنين 22 يناير 2018 م | 05 جمادى الأولى 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

1010 حالات غش في 5 جامعات.. و130 أخرى بالمعاهد الفنية

1010 حالات غش في 5 جامعات.. و130 أخرى بالمعاهد الفنية

أخبار مصر

امتحانات الجامعات

خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول

1010 حالات غش في 5 جامعات.. و130 أخرى بالمعاهد الفنية

محمد متولي 11 يناير 2018 11:30

تتواصل امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكومية، حيث من المقرر أن تنتهى في 19 يناير الجاري، لتبدأ بعدها بيوم واحد إجازة منتصف العام، وحتى الخميس 2 فبراير 2018.

 

وطبقا للخريطة الزمنية التي أعلنها الأعلى للجامعات، فمن المقرر أن تنتظم الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، لمدة ستة أسابيع بداية من السبت 3 فبراير، وحتى 24 مايو 2018.

 

وفي جامعة القاهرة أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن حالات الغش كانت محدودة، حيث بلغت على جميع الكليات نحو 134 حالة حتى الآن، كما أن هناك 20 حالة مرضية، و13 حالة سجون.

 

وأشار إلى أن عملية الامتحانات بالفصل الدراسي الأول، شهدت هدوءًا نسبيًا على صعيد الكليات كافة حتى الآن، مشيرًا إلى أن أعمال التصحيح بنظام "البابل شيت" شهدت نسبة نجاح عالية في العديد من الكليات.

 

فيما كشف الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، عن ارتفاع حالات الغش التى تم ضبطها بين طلاب الجامعة فى الكليات المختلفة إلى ٢٤٩ حالة غش .

 

وأوضح الخولي، أن أكبر عدد من حالات الغش كان بكلية الحقوق وبلغ عددها ١٠٥ حالات و٦١ بكلية التجارة، وكلية التربية ٣٦ حالة، وكلية الآداب ١٨ حالة، وتربية رياضية ١٠ حالات، وتربية نوعية ٨ حالات وكلية الهندسة بمنوف ٣ حالات، وكلية الهندسة حالتين، وكلية الزراعة ٥ حالات وكلية العلوم الطبية حالة غش واحدة.

 

أما في جامعة بني سويف فأعلن الدكتور محمد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في جامعة بني سويف ضبط 132 حالة بكلية التجارة و99 بالحقوق و57 بالآداب وثلاثة بالعلوم، و5 حالات بالتعليم الصناعي و37 بالتربية و22 بالتربية الرياضية وحالتان بالإعلام و27 بالخدمة الاجتماعية و5 برياض الأطفال و7 بعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وحالة واحدة في كلٍّ من الصيدلة والتمريض والحاسبات والهندسة والعلوم الصحية والسياحة والفنادق.

 

أشار إلى أن وسائل الغش تنوعت ما بين النقل من ورق خارجي واستخدام الهاتف المحمول (الموبيل) والكتابة على ورق الأسئلة وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه جميع حالات الغش.

 

وفي جامعة المنيا، صرح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا، بأنه تم ضبط 109 حالة غش بامتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة المنيا خلال الأسبوع الأول والثاني من امتحانات الجامعة؛ حيث تم ضبط 92 حالة غش حصيلة الأسبوع الأول، وخلال الأيام الأولى من الأسبوع الثاني تم ضبط 17 حالة غش أخرى ليبلغ إجمالي حالات الغش خلال الأسبوعين 109 حالات.

 

جاءت حالات الغش بواقع 75 حالة تم توقيع عقوبة إلغاء المادة لهم وذلك بكليات التربية والتربية النوعية والحقوق والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والعلوم والتربية للطفولة المبكرة، والهندسة، والآداب، والحاسبات والمعلومات والمعهد الفني للتمريض، ودار العلوم والتربية الفنية.

 

فيما أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، ضبط 115 حالة غش داخل 6 كليات "التجارة، التربية، الآداب، الحقوق، الآثار، الألسن" على الترتيب، فيما تم ضبط 35 حالة شغب، داخل 7 كليات "التجارة، التربية الرياضية، الزراعة، الآداب، الحقوق، الهندسة، التربية" على الترتيب.

 

وأشار الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنّ النسبة المئوية لحالات الغش مقارنة بعدد طلاب الجامعة ما يقرب من 0،26%، أما النسبة المئوية لحالات الشغب مقارنة بعدد طلاب الجامعة ما يقرب من 0.08%، موضحًا أن الامتحانات سوف تنتهي في 18 يناير 2018.

 

على جانب آخر أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تحرير أكثر من 130 حالة غش بامتحانات المعاهد الفنية في الفصل الدراسي الأول حتى الآن.

 

وأشار إلى أن معظم حالات الغش تركزت على استخدام المحمول، حيث تم التنبيه على الطلاب بعدم اصطحاب أجهزة التليفون المحمول في اللجان حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان