رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| رئيس مجلس الدولة: مؤتمر «القضاة» فرصة لتأهيل القاضي للنهوض بالأمم

فيديو| رئيس مجلس الدولة: مؤتمر «القضاة» فرصة لتأهيل القاضي للنهوض بالأمم

أخبار مصر

مؤتمر سلطات القضاء الإداري في الفصل في المنازعات الانتخابية

وزير الأوقاف: الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب السياسى 

فيديو| رئيس مجلس الدولة: مؤتمر «القضاة» فرصة لتأهيل القاضي للنهوض بالأمم

دعاء أحمد - أحمد مصطفى 08 يناير 2018 13:09

«ضمير القاضى صمام أمان له، الله ينصر الدولة العادلة، ولو كانت كافرة».. بهذه الكلمات افتتح  المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة المصري، ورئيس الاتحاد العربي للقضاء الإداري أعمال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العربي بعنوان "سلطات القضاء الإداري في الفصل في المنازعات الانتخابية"، صباح اليوم الاثنين.


وقال المستشار محمد رسلان، الأمين العام للاتحاد العربي للقضاء الإداري، إنه ظهرت الحاجة لمزيد من الفهم والوعي بتسوية المنازعات الانتخابية ودور الجهات المعنية بدءًا من المستويات المختلفة لهيئة إدارة الانتخابات وحتى أعلى درجات التقاضي في الدولة.

 

أضاف أن التناول السليم والإجراءات الصحيحة للمنازعات والطعون الانتخابية يكون له تأثيرا كبيرا على درجة مصداقية ونزاهة العملية الانتخابية كلها، وإضفاء ثقة الناخبين بها، وذلك لضمان صدق وشفافية الحدث الانتخابي وضمان حقوق كافة الأطراف سواء ناخبين أو مترشحين.

 

أوضح  أن السمة المشتركة لآليات وتسوية المنازعات الانتخابية في العالم هي وجود دور هام وحيوي للقضاء الإداري في تسوية هذه المنازعات حتى وإن اختلفت هذه الآليات فيما بينها.
ورحب «أبوالعزم»، بالحضور مشيدًا بالجهود المبذولة عربيا ودوليا، لتذليل العقبات في الفصل بين المنازعات الانتخابية، خاصةً ونحن بصدد انتخابات رئاسة الجمهورية.


وقال رئيس مجلس الدولة، ان ضمير القاضى صمام امان فى عمله  إن المؤتمر فرصة مثالية لتلاقي الشعوب العربية، لبناء ديمقراطية سليمة تساهم في بناء الأمم، وتأهيل القاضي للنهوض بالأمم، وهو الغرض من تأسيس الاتحاد العربي للقضاء الإداري.


وقال عمر مروان، رئيس مجلس شئون النواب إن الطعون على نتائج العملية الانتخابية تضمن نزاهة وحيادية الانتخابات، خاصةً أن إجمالي الطعون على انتخابات مجلس النواب بلغت 1621 أمام القضاء الإداري.


فيما أكد الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف إن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت ظالمة، أي أن الله يقيم الدولة الكافرة العادلة، ولا يستقيم العدل دون الأمن، فهما ضروريان لبناء الدول.    


أضاف "جمعة" خلال كلمته بالمؤتمر أن الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب السياسى وان الذى يوحد الدول والشعوب هو المساواة وتحقيق العدل .

                      

ويشارك مجلس أوروبا «مفوضية البندقة»، فى المؤتمر ويمثله المستشار جول مارتين، المستشار بمفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والقاضية كلير بازى، من المجلس الدستوري الفرنسى، وهو المجلس الذى يضم فى عضويته رؤساء الجمهورية الفرنسية السابقين.


وعلى إثر تحضيرات للمؤتمر التقى، المستشار أحمد أبو العزم، ، وفدا قضائيا رفيع المستوى من ديوان المظالم والمحكمة الإدارية العليا بالمملكة العربية السعوديةلمناقشة سبل التعاون القضائى والاطلاع على النظام القضائى المصرى بمجلس الدولة.


وكان قد وجه المستشار أحمد أبو العزم الدعوة، لهم لحضور مؤتمر "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية".


شارك ف المؤتمر عدد من الوزراء والسياسين أبرزهم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والمستشار محمد حسام عبد الرحيم وزير العدل، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب،  والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والمستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار حسين خليل رئيس هيئة قضايا الدولة، ولفيف من السفراء العرب والأجانب وكبار رجال الدولة.


ويعد المؤتمر أكبر تجمع قضائي عربي وأجنبي، حيث يشارك به عدد كبير من رؤساء الهيئات القضائية في الدول العربية والأوروبية، كما يشارك مجلس الدولة الفرنسي في أعمال المؤتمر، وعدد كبير من قضاة مجلس الدولة.


يهدف المؤتمر، للإطلاع على الممارسات في الدول العربية الأعضاء بالاتحاد بالإضافة إلى الممارسات الدولية والاقليمية المختلفة فيما يخص تسوية المنازعات الانتخابية، ولتبادل الخبرات والتوعية بآليات تسوية المنازعات الانتخابية بين أطراف العملية الانتخابية مع التركيز بشكل خاص على الممارسات الدولية الجيدة، وذلك من خلال استعراض عدد من النماذج المأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم، والتعرف على كافة أشكال وأنواع المنازعات الانتخابية مثل الشكاوى والطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، وتعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان