رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«ترشيد استخدام المياه».. حملة قومية على منابر مساجد الأوقاف

«ترشيد استخدام المياه».. حملة قومية على منابر مساجد الأوقاف

أخبار مصر

سد النهضة

بعد فشل مفاوضات سد النهضة

«ترشيد استخدام المياه».. حملة قومية على منابر مساجد الأوقاف

فادي الصاوي 07 يناير 2018 20:50

مع إعلان الحكومة المصرية فشل مفاوضات الاجتماعات الثلاثية «المصرية ـ السودانية ـ الإثيوبية» بشأن سد النهضة واقتراب أديس أبابا من الانتهاء من بناء السد، لم يعد أمام الجهات المسؤولة في الدولة سوى إطلاق مبادرات تخاطب الرأي العام لترشيد المياه لمواجهة القلق تجاه هذه الأزمة.

 

هذه المبادرات التي تتبناها جهات الدولة الرسمية لم تكن بمنأى عن وزارة الأوقاف التي أعلنت الأحد 7 يناير، إطلاق حملة قومية عن طريق الخطب والقوافل الدعوية لحث المصريين على ترشيد استهلاك المياه وعدم إهدارها.

 

ويرى خبراء مياه، أن السد الأثيوبي سيمثل مصدر خطر على حصة مصر المائية التي تقدربـ 55.5 مليار متر مكعب، في حين تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر، وإن الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد ستساعد في القضاء على الفقر، وتعزيز النهضة التنموية في إثيوبيا.

 

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الأوقاف فإن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف سيتوجه على رأس قافلة دعوية تضم شباب علماء وزارة الأوقاف إلى محافظة أسوان يوم الجمعة المقبل، ومن المقرر أن يلقى خطبة الجمعة المقررة على جميع الأئمة تحت عنوان "نعمة الماء وضرورة الحفاظ عليها وترشيد استخدامها".

 

وتعقد الأوقاف بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية ومحافظة أسوان وصحيفة عقيدتي ندوة تثقيفية بنفس موضوع الخطبة، ويحاضر فيها وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان ويديرها إبراهيم نصر مدير تحرير صحيفة عقيدتي.

 

وقال وزير الأوقاف فى تصريح له إن الماء نعمة من نعم الله تعالى يجب الحفاظ عليها : استخدامًا ، وترشيدًا ، وشكرًا لله عليها ، وبناء على القاعدة العامة أن لوليّ الأمر تقييد المباح وتقنينه للصالح العام ، فإن لولي الأمر أن ينظم بالقانون طرق استخدام الماء لهذا الصالح العام ، لأن العبرة بمصلحة مجموع أبناء الوطن لا بمصلحة بعضهم على حساب بعض .

 

وشدد الوزير على ضرورة التزام المواطنين بما تصدره الدولة من تعليمات في هذا الشأن العام، مؤكدا أنه لا يجوز الخروج عليها لا شرعًا ولا قانونًا، مراعاة للمصلحة العامة، وإيثارًا لها على المصلحة الخاصة .

 

وأوضح مختار جمعة أن من جار أو تجوز في استخدام المياه فوق الحاجة أو في غير ما خصصت له أو بخلاف ما ينظمه القانون إنما يعتدي على حقوق غيره من أبناء المجتمع، ويقلل من فوائد النفع العام المبني على مراعاة مصلحة المجتمع كله لا بعض أفراده .

 

وأضاف : "يجب علينا جميعًا الاقتداء بسنة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في ترشيد استخدام الماء ، والعمل على الاستفادة بكل قطرة منه، وعدم تلويثه، أو الاعتداء على مصابه ومصادره ومجارية التي يعد الاعتداء عليها اعتداء على حق المجتمع كله، وتضييعًا لمصلحة معتبرة، وأن المخالفة في ذلك هي مخالفة قانونية وشرعية في آن واحد، لأن القصد من الشرع والقانون معًا في ذلك هو تحقيق مصالح البلاد والعباد .

 

وأشار الوزير إلى أن المياه الجوفية هي جزء من هذا الحق، والتي ينبغي أن يخضع استخدامها والاستفادة منها لما ينظمه القانون ، فما ينطبق على ضوابط استخدام ماء النهر ينطبق على استخدامات المياه الجوفية والحفاظ عليها.

 

وبدوره قال الشيخ صبري عبادة مستشار وزير الأوقاف، إن رش الشوارع بالمياه يعد خيانة للأمانة وحرام شرعًا، ومخالفة للعقد الذي وقع عليه المشترك مع شركة المياه.

 

وأضاف عبادة أن الماء الذي يستعمله الشخص بالبيت من بنود العقد أن يكون على قدر حاجته وفيما يخص أغراض شخصية.

 

وردًا على الموطنين الذين يتحججون برش الشوارع للقضاء على الأتربة، قال عبادة :" كان على الأولى بهؤلاء أن ينظفون الشوارع وعدم إلقاء المخلفات في الطرقات".

 

وبالتزامن مع هذه المبادرات، لم تختلف تصريحات منسوبة لقيادة منسوبة في القوات المسلحة في فحواها من مضمون هذه المبادرات المطالبة بحث المصريين على ترشيد المياه، وقال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن الدولة تسابق الزمن لتعويض أي نقص محتمل في المياه، مستكملًا: «الدولة بتعمل اللي عليها، عندنا توجيهات من القيادة السياسية إننا نمشي وبُخطى سريعة في هذا الاتجاه، وبقول للمواطنين في البيوت الدور عليكم في إنكم تساعدونا بترشيد استخدام المياه.

 

وعن مواجهة المخاوف قال خلال مداخلة لبرنامج «كل يوم»، عبر فضائية «ON E،  إن الدولة لديها برنامج طموح للإستفادة من مواردها المحدودة من المياه، وتعظيم هذه الموارد مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على 3 محاور رئيسية، أولها تحلية مياه البحر، والثاني الاستفادة من مياه الصرف الزراعي والصحي، والثالث هو الزراعة عن طريق استخدام أساليب حديثة.

 

أضاف الوزير، «الهيئة الهندسية تُنفذ محطات من أكبر محطات تحلية المياه في العالم، مجموع ما يتم تحليته من مياه البحر يصل إلى مليون متر مكعب في اليوم، وهذا الرقم مرشح للزيادة، وبعض هذه المحطات دخلت الخدمة فعليًا، منها في الغردقة والساحل الشاملي الغربي وشمال سيناء».

شاهد الفيديو

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان