رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| هكذا تؤمن محافظات القناة احتفالات عيد الميلاد

صور| هكذا تؤمن محافظات القناة احتفالات عيد الميلاد

أخبار مصر

استعدادات أمنية بمحافظات القناة احتفالا بعيد الميلاد

صور| هكذا تؤمن محافظات القناة احتفالات عيد الميلاد

نهال عبد الرؤوف 06 يناير 2018 14:42

رفعت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظات القناة الثلاثة حالة الطوارئ القصوى لتأمين جميع الكنائس المنتشرة بنطاق محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

 

جاء ذلك بالتزامن مع احتفالات الأقباط بعيد الميلاد الجديد، كما شهدت المحافظات الثلاثة جولات مكثفة للمحافظين ومدراء الأمن لتفقد عناصر التأمين المنتشرة بمحيط الكنائس.

 

ففي الإسماعيلية شهدت المحافظة حالة من الاستنفار الأمني على مدار الأسبوع الماضى، حيث تم الدفع بعناصر من قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة ومدرعات وعربات الشرطة التى تمركزت بمحيط الكنائس وبالميادين العامة والرئيسية بالمحافظة، وتم نشر الأكمنة المتحركة بمداخل ومخارج المحافظة وبالميادين الرئيسية ووضع البوابات الإلكترونية للكشف عن المعادن والمفرقعات بمحيط الكنائس لتأمين قداس عيد الميلاد مساء اليوم.

 

 

وأعلنت مديرية الأمن بالمحافظة عن رفع درجة حالة الاستعداد القصوى بجميع مراكز وأقسام الشرطة بنطاق المحا وتوابعها، تحسبًا لأي محاولات لتنفيذ أعمال تستهدف إفساد احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد.

 

من جانبها أعلنت مديرية الصحة بالمحافظة حالة الطوارئ حيث تم إلغاء جميع الإجازات للأطباء وأطقم التمريض بجميع المستشفيات والوحدات الصحية، وتم عمل نبطشيات للأطباء والصيادلة وأطقم التمريض على مدار 24 ساعة استعدادًا لأي طوارئ قد تحدث أثناء احتفالات أعياد الميلاد، كما تم توفير كميات كبيرة من الأدوية والمحاليل الطبية بمختلف المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة.

 

 

وفى بورسعيد تم وضع حواجز للحرم الآمن للكنائس مع عدم السماح لأي سيارات أو دراجات نارية بالوقوف حولها أو بالقرب منها، فضلاً عن نشر وتوزيع الأقوال الأمنية، وسيارات الانتشار السريع والارتكازات المسلحة بكافة المحاور المرورية والمناطق المهمة والحيوية.

 

وفحص ضباط إدارة المفرقعات كافة البوابات الإلكترونية بمداخل الكنائس للتأكد من صلاحيتها، بجانب الفحص الدوري لنطاق دور العبادة المسيحية. مع الاستعانة بالشرطة النسائية لفحص المترددات على الكنائس بالتعاون مع مسئولي تلك الكنائس.

 

 

من جانبه تفقد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عددًا من كنائس المحافظة، للتأكد من يقظة القوات والإجراءات الأمنية بمحيطها.

 

وشدد المحافظ، خلال جولاته، على الخدمات الأمنية، بضرورة الحيطة والحذر والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن والأمان، مشيدًا بالدور الكبير الذى يقوم به رجال الشرطة بالمحافظة وجهودهم فى فرض الأمن وتكثيف التواجد الأمني بمحيط الكنائس.

 

 

وفى السويس استعدت مديرية الأمن لاحتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد بخطة كاملة لتأمين الكنائس تشمل تمشيط المناطق الجبلية شرق نفق الشهيد أحمد حمدي؛ لمنع تسلل أي عناصر متطرفة إرهابية من شمال سيناء. كما تم الدفع أمام كل كنيسة بالمحافظة بخبراء مفرقعات طوال الـ24 ساعة، وذلك من أجل تأمين الكنائس أثناء قداس عيد الميلاد

 

 وكثفت مديرية الأمن أعداد القوات المكلفة بتأمين الكنائس بالمحافظة، وأعداد كاميرات المراقبة، كما قامت قيادة الجيش الثالث الميدانى بالدفع بعناصر من القوات المسلحة للمشاركة فى تأمين احتفالات أعياد الميلاد

 

 

من جانبه أعطى اللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس تعليماته للقيادات التنفيذية بالمحافظة ورؤساء الإحياء برفع درجة الاستعداد القصوى إستعداداً لإحتفالات عيد الميلاد المجيد، وكلف إدارة الأزمات بفتح غرفة العمليات الرئيسية والتنسيق مع غرف العمليات الأخرى بالمديريات والأحياء للإستجابة إلى أى بلاغات ترد لغرف العمليات.

 

هنأ البابا تواضروس الثاني-بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية الأقباط بعيد الميلادالمجيد، لافتًا إلى أنه بداية جديدة يحتفل بها كل عام، لتذكر بدء الخليقة.

 

وقال تواضروس: إن المسيحيين سعداء بوجودهم على أرض مصر، وزادت السعادة بافتتاح المرحلة الأولى من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الجديدة، وفقًا لتعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال قداس عيد الميلاد العام الماضي.

 

وأضاف خلال رسالته لـ"أقباط المهجر" –صباح اليوم السبت-أن العالم يحتاج إلى روح الطفولة لنبذ الصراعات الدائرة، والحروب، والتغلب عليها.

 

وأشار إلى أن الطفولة لها 5 صفات أبرزها (البساطة، الصدق، النقاء، الحكمة، الفرح، والتسبيح)، مؤكدًا أن الصفات الخمس تجلت في قصة الميلاد.

 

 

وجدد البابا تواضروس إشادته بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، معرجًا على كونه مشروع ممتد، وطموح للغاية.

 

واستطرد قائلًا: ( نفتتح اليوم كاتدرائية ميلاد المسيح مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأحباء من القوات المسلحة، والهيئة الهندسية، ونصلي دائمًا من أجل السلام).

 

ويرأس البابا تواضروس الثاني مساء اليوم السبت قداس عيد الميلاد المجيد بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة.

 

 

تبدأ صلوات القداس في الثانية ظهر اليوم استعدادًا لطقس "التناول"-أحد أسرار الكنيسة المقدسة-، بينما يبدأ القداس في السابعة، وينتهي في الحادية عشر مساءً.


 ويغادر وفد الشمامسة والمرتلين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عبر "أتوبيس خاص" في الثانية عشر ظهر اليوم، في حين تنقل 6 كنائس حاملي الدعوات، في الثانية والنصف مساء اليوم.

 

وقال مصدر كنسي -طلب عدم ذكر اسمه- إن هناك مكان معد لتبديل ملابس المرتلين، والكهنة، والأساقفة، إلى جانب مكان مجهز لـ"البابا تواضروس".


 وأضاف المصدر في تصريح لـ "مصر العربية" أن الموكب البابوي سيتحرك باتجاه الكنيسة المعدة لـ"الصلاة"-وهي مبنى أسفل كاتدرائية ميلاد المسيح-قبيل السابعة بنحو 15 دقيقة، لافتًا إلى أن معاونيه بالموكب هم "أساقفة العموم"، وسكرتاريته الخاصة، والشمامسة.

 

وأشار إلى أن عيد الميلاد قداس عيد الميلاد لا يحمل أي مفاجآت في دعوات الحضور، نافيًا طلب الفريق أحمد شفيق دعوة لحضور القداس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان