رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لأول مرة في التاريخ.. قناة السويس تكسر حاجز مليار طن بضائع

لأول مرة في التاريخ.. قناة السويس  تكسر حاجز مليار طن بضائع

أخبار مصر

عبور أكثر من مليار طن بضائع بقناة السويس خلال عام 2017

5.3 مليار دولار عائدات 2017..

لأول مرة في التاريخ.. قناة السويس تكسر حاجز مليار طن بضائع

خبراء: التخفيضات حافظت على معدلات الملاحة والعائدات

سجلت إحصائيات الملاحة بقناة السويس خلال عام 2017 سجلت نمواً ملحوظاً في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة والعائدات محققة زيادة 5.4% بإيرادات القناة مقومة بالدولار الأمريكي، حيث بلغت العائدات 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 مقارنة بـ 5 مليار دولار خلال عام  2016 بمعدل زيادة قدره 272 مليون دولار.

 

وقال الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، خلال تصريحات صحفية إن عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري زادت بنسبة 89.5% متأثرة بتحرير سعر الصرف، حيث بلغت العائدات 93.8 مليار جنيه خلال عام 2017 ، مقارنة بـ49.5 مليار جنيه خلال عام 2016.

 

وأكد رئيس الهيئة على أن السياسات التسويقية التي انتهجتها هيئة قناة السويس نجحت في زيادة معدلات عبورالسفن والحمولات حيث زادت أعداد السفن العابرة للقناة عام 2017 بنسبة 4.3% ، حيث عبرت القناة 17550 سفينة خلال عام 2017 مقارنة بـ 16833 سفينة خلال عام 2016، بمعدل زيادة قدره 717 سفينة.

 

وتابع زادت حمولات السفن العابرة بنسبة 6.9% ، حيث تجاوزت الحمولات العابرة للقناة لأول مرة في تاريخها مليار طن بضائع خلال عام 2017 بإجمالي حمولات 1.042 مليار طن (مليار و42 مليون طن) مقارنة بـ 974 مليون طن خلال عام  2016 بمعدل زيادة قدره 67 مليون طن.

 

 

وأشار مميش إلى أن النمو فى أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة خلال العام أثبت الجدوى الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة، باعتبارها خطوة استباقية ناجحة للتعامل مع نمو حركة التجارة العالمية وتعزيز المركز التنافسي للقناة والحفاظ على ريادتها للطرق التجارية عالميًا .

 

وأوضح مميش أن هيئة قناة السويس تشهد تحولات جذرية في الفترة الحالية بتبني استراتيجية جديدة تستهدف زيادة عائداتها وعدم الاقتصار على رسوم العبور من خلال إقامة مشروعات استثمارية وخدمية بما يعزز تدفقات البلاد من العملة الصعبة ويخدم الاقتصاد القومي.

 

ولفت إلى أن مشروع التنمية بمنطقة القناة، بدأ في الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس، حيث تتوسط قناة السويس قارات العالم وتربط الأسواق الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن مشروع التنمية يشهد في الوقت الحالي تطورات جديدة على أرض الواقع العمل بتجهيز البنية الأساسية ارتكازًا على تطوير ستة موانئ، وإقامة مشروعات صناعية ولوجستية لتكون جاهزة للعمل في أسرع وقت ضمن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين، بما يجعلنا أكثر قدرة على الاستفادة من حجم التجارة العالمية الضخمة المارة بين الشرق والغرب.

 

وأوضح مميش أن الهيئة تستكمل مخطط التنمية بسيناء من خلال إقامة سلسلة من الكباري العائمة ابتداءً من كوبري النصر العائم في بورسعيد وصولاً إلى كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية وكوبري الشهيد أبانوب جرجس بمنطقة القنطرة شرق، مشيراً إلى أن قناة السويس تخطط لاستكمال مشروعات الكباري العائمة ذات الأهمية الكبيرة في ربط سيناء بالوادي، حيث تعمل على إقامة كوبري عائم جديد في مدينة سرابيوم وآخر في منطقة الشط بالسويس.

 

وكان الفريق مهاب مميش قد أعلن يوم الأحد الماضى عن منح تخفيضات بنسبة 50% على الرسوم الإضافية المقررة على سفن الحاويات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ومتجهة إلى الشرق الاقصى بموانئ الهيئة الإقتصادية "شرق التفريعة والسخنة " للعام الجديد 2018 .

 

وأكّد في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ تخفيض الرسوم من شأنها تنشيط موانئ الهيئة الاقتصادية في ظل المنافسة مع موانئ الدول المجاورة وتحسين الخدمات البحرية من أجل جذب السفن لدخول موانئ المنطقة الاقتصادية.

 

وأشار مميش إلى أنَّ الهيئة تسعى إلى زيادة معدلات المرور السفن بالمجرى الملاحي لقناة السويس لزيادة عائدات الدولة من العملة الصعبة والقدرة على منافسة القنوات بديلة، والدليل على ذلك أنَّ القناة شهدت لأول مرة عبور 76 سفينة بحمولات 5.2 مليون طن يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن تصل معدلات مرور السفن بالقناة إلى 100 سفينة يوميًا.

 

 

وأكد أنَّه لا زيادة في رسوم المرور للسفن المارة بقناة السويس حتى الآن وذلك في ظل توقعات بتثبيت الرسوم للعام الجديد مؤكدًا أن تقدير رسوم العبور للسفن المارة بقناة السويس تتم وفقًا لاعتبارات اقتصادية تتعلق بمعدلات حركة التجارة العالمية والنمو الاقتصادي وقيمة وحدة حقوق السحب الخاصة .

 

 

وتقرر منح سفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من أو ( المتجهة إلى ) من دولة جنوب افريقيا الى ميناء ISKENDERUN بتركيا وما غربه حتى ميناء MARMARIS بتركيا أو العكس تخفيض بنسبة 40%. بدلا من ميناء Ceuta فى غرب البحر المتوسط.

 

و منح تخفيض بنسبة 50% للسفن القادمة مــن جنوب أفريقيـــا إلى الموانئ الواقعـــة شمال وغـرب ميناء MARMARIS( متضمنة موانئ البحر الأسود ) حتى ميناء جبل طارق أو العكس .

 

وشهدت قناة السويس يوم الجمعة الماضى لأول مرة فى تاريخها عبور 76 سفينة بحمولات 5.2 مليون طن يوم الجمعة الماضى، ومن المتوقع أن تصل معدلات مرور السفن بالقناة إلى 100 سفينة يومياً.

 

ويقول المهندس جلال الديب خبير النقل البحري في مصر "أن مثل هذه التخفيضات التي تمنحها القناة لملاك السفن له أثار إيجابية في الحفاظ على معدلات حركة التجارة العالمية المارة عبر القناة خاصة وأن حركة الإقتصاد العالمي تعاني في خلال العامين الماضيين من تبعات أزمة مالية طاحنة "

 

وأكد الديب أن تلك التخفيضات في العام الماضي ساهمت في جذب خطوط ملاحية جديدة كان يمكن لها أن تسلك طريق بديلة منافسة لقناة السويس في رحلتها البحرية خاصة مع تراجع أسعار النفط "

 

وتسعى إدارة قناة السويس للحفاظ على معدلات حركة الملاحة الدولية بها تزامناً مع تبعات الأزمة المالية وتراجع معدلات النمو الإقتصادي في العالم .

 

ومنحت قناة السويس خلال العام المالي الماضي 2016/2017 لسفن الحاويات وناقلات البترول والغاز الطبيعي تخفيضات على الخطوط الملاحية الطويلة والتي كانت تسلك مسار رأس الرجاء الصالح في رحلتها من الساحل الشرقي الأمريكي إلى جنوب وجنوب شرق آسيا.

 

وبلغت عائدات قناة السويس التقديرية لعام 2017 طبقاً لتصريحات مميش 5.290 مليار دولار تقريباً بزيادة بنسبة 5.6% عن نفس عائداتها خلال العام الماضي والتي بلغت نحو 5.005 مليار دولار .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان