رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيطرة على حريق محدود بدار الوثائق.. والشوكي: المقتنيات المهمة بعيدة عن الخطر

السيطرة على حريق محدود بدار الوثائق.. والشوكي: المقتنيات المهمة بعيدة عن الخطر

أخبار مصر

دار الكتب والوثائق بعد الحريق

السيطرة على حريق محدود بدار الوثائق.. والشوكي: المقتنيات المهمة بعيدة عن الخطر

دعاء أحمد 04 يناير 2018 14:27

اندلع حريق محدود داخل مبنى دار الوثائق المصرية بكورنيش النيل، بولاق، نتيجة ماس كهربائي، وتمّ السيطرة عليه في الحال دون وقوع أي إصابات بشرية أو أضرار مادية جسيمة.

 

وكشف أحد موظفي الدار لـ"مصر العربية"، أن الحريق شب في غرقة بجوار سلم الطوارئ وتم السيطرة عليها بطفايات الحريق الداخلية للدار، وأن التلفيات عبارة عن بعض الأوراق غير المهمة-  على حد قوله- .

 

وبدوره أكد الدكتور أحمد الشوكي، رئيس دار الكتب والوثائق، أن مقتنيات دار الكتب والوثائق بعيدة تمامًا عن الحريق "البسيط"، في البدروم المشترك بين دار الكتب وهيئة الكتاب.

 

وقال الشوكي فى تصريح له عقب الحريق، إن مقتنيات دار الكتب والوثائق المهمة مؤمنة تمامًا، وبعيدة كل البُعد عن أي أخطار.

 

تعتبر دار الكتب والوثائق مكتبة لحفظ المخطوطات الأثرية والوثائق القومية في مصر، تضم ما يقرب من 57 ألف مخطوط تتراوح بين البرديات والمخطوطات الأثرية، والوثائق الرسمية مثل حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة إلى غير ذلك، وهي أكبر مكتبة في مصر، تليها مكتبة الأزهر ومكتبة الإسكندرية الجديدة.

 

وتحتوى دار الكتب على ٧٦٩٦ مخطوطة بالعربية والتركية والفارسية وحوالى ٢٧٠٠ بردية تشتمل على معاملات رسمية وغير رسمية، وحوالى ٥٠٠ لوحة خط عربى تنتمى للفترة بين القرنين الـ٩ و١٤ الهجريين (ينتمى معظمها إلى المدرستين التركية والفارسية).

 

وأيضا تحتوي على ١٣٣٩٦ عملة ومسكوكة ذهبية وفضية وبرونزية وورقية سكت فى عهود مختلفة بداية من العصر الأموى حتى عصر محمد على باشا، بالإضافة إلى مجموعة من المصاحف الشريفة المخطوطة التى ترجع إلى عصور مختلفة وتتميز بجودة الخط وبراعة الزخرفة.

 

أنشئت دار الكتب سنة 1870 بمبادرة من علي باشا مبارك، بدرب الجماميز، ومع ازدياد محتويات وضيق المكان بها، نقلت سنة 1903 إلى المبنى الجديد بميدان باب الخلق، وبعد نقلها لمكانها الجديد بمنطقة بولاق تعرضت لحريقين أحدهما كان عام 2007 .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان