رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| بـ3 جنيه الكوز ... " تسالي العشاق و رزق الغلابة"

فيديو|  بـ3 جنيه الكوز ...  تسالي العشاق و رزق الغلابة

أخبار مصر

ذرة مشوي

فيديو| بـ3 جنيه الكوز ... " تسالي العشاق و رزق الغلابة"

منى حسن-نهى نجم 05 يناير 2018 15:00

"درة مشوي! ... أكل العشاق يادرة ".. كلمات تسمعها أذناك على كورنيش النيل، سواء في القاهرة أو المحافظات، وكذلك عند الكباري، ينادي بها بائعي أكواز الذرة المشوي أثناء تجولهم بالشوارع ، فى انتظار الزبون المار بالمنطقة للشراء.

 

ويستغل عدد كبير من بائعيه نزهات الأهالي في تلك المناطق، لبيع الذرة المشوية على الحطب، والتي تستهوي الكثيرين من المارة،  من الفقراء والأغنياء على حدّ سواء، الذين يعجزون عن مقاومتها ومقاومة رائحة شيّها على النار، فيشترونها ويتلذذون بمذاقها. 

 

"عم عادل" صاحب الـ45 عاما ، يقف على عربته الممتلئة بـ"أكواز الذرة"، وعليها فحم للشوي ، وبيده هواية تساعده على شوي الذرة، والجزء الآخر من العربة يعرض عليه الذرة المشوي التي يكسب منها قوت يومه، المتمثل في عدة جنيهات تعينه على متطلبات الحياة في ظل أوضاع معيشية صعبة. 

 

يقول عم عادل لـ"مصر العربية" : " بجيب الدرة من عند التاجر بقشرها وبجيب فحم واشويها وابيعها" ، مضيفاً أن طبيعة عمله تتمثل في تجوله بالشوارع وعدم مكوثه بمكان محدد.

 

وعن الصعوبات التي تواجهه ، اشتكى "عم عادل" من المشقة التي يواجهها أثناء علمية الشوي، فيقول " بقف 24 ساعة على رجلي قدام النار" ، أما عن إقبال الزبائن فيقول أن الإقبال يكون ضعيف في فصل الشتاء مقارنة بفصل الصيف .

 

أما عن الأسعار فيتراوح سعر "كوز الذرة المشوي" لدى عم عادل من ثلاث جنيهات إلى ثلاث جنيهات ونصف الجنيه، مضيفاً أن السعر تيزايد نتيجة غلو سعر السماد والغاز،  وبالرغم من غلو سعره إلا أنه يظل المأكول  الشعبي للغني  والفقير، ولا يخلو منه الشارع المصري .

 

وبالتزامن مع الضربات التي تتلقاها السياحة في مصر، في الفترة الأخيرة، لجأ شباب كثيرون من الذين فقدوا وظائفهم وآخرون لا يجدون فرصة مناسبة لتأمين دخل ما، إلى بيع الذرة، فهي لا تحتاج إلى جهد كبير، والوقت الأنسب لبيعها هو ليلاً، أي ابتداءً من ساعة غروب الشمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي. 

 

شاهد الفيديو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان