رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| مواطنون عن التسعيرة الجبرية: «ياريت تطبَّق.. التجار قلعونا ملط»  

فيديو| مواطنون عن التسعيرة الجبرية: «ياريت تطبَّق.. التجار قلعونا ملط»  

أخبار مصر

أحد المواطنين يتحدث لـ "مصر العربية" معلقًا على قرار التسعيرة الجبيرة

بعد إقرارها من «التموين»..

فيديو| مواطنون عن التسعيرة الجبرية: «ياريت تطبَّق.. التجار قلعونا ملط»  

دعاء أحمد - أحمد مصطفى 03 يناير 2018 20:02

رحَّب مواطنون بقرار وزير التموين بوضع تسعيرة جبرية على السلع الغذائية، آملين أن تكون سببًا في القضاء على جشع التجار وغلاء الأسعار، فيما تخوف آخرون مما أسموه بأنها قد تكون وسيلة ترفع من خلالها الوزارة الأسعار.
 

كاميرا "مصر العربية" رصدت ردود فعل المواطنين على هذا القرار والتي جاءت متباينة بين التأييد والرفض، حيث أعرب أيمن أحمد، محاسب عن ترحيبه بقرار وزير التموين بوضع تسعيرة إجبارية على السلع.

وأكد أنه الحل الأمثل للقضاء على جشع التجار، مطالبًا وزير التموين بسرعة تطبيق القرار.


على مصطفي، موظف على المعاش، رحّب أيضًا بالقرار، معتبرًا أنه جيد جدًا إلا أنه يحتاج إلى دقة في التطبيق، لا سيما تشديد الرقابة على الأسواق، نظرًا لكثرة تلاعب التجار بالأسعار.

وفي إشارة إلى استغلال التجار ورفع الأسعار بشكل مستمر علق قائلاً "دول قلعونا ملط"، مطالبًا بتطبيق أقصى عقوبة على غير الملتزمين بها


فيما أعربت هدى، ربة منزل، على عن تخوفها من استغلال الوزارة للقرار ورفع الأسعار مشيرة إلى أن المواطنين دائمًا يحرصون على وجود السلع بأرخص أسعار ممكنة من بعض السلاسل التجارية التي تقدم خصومات للسلع بوضع التسعيرة، مطالبة الوزارة بوضع أسعار مخفضة على السلع وعدم رفعها في حال تنفيذ القرار. 




من جانبه، أكد ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، الاثنين الماضي بدء تطبيق قرار وزير التموين بوضع التسعيرة على المنتجات الغذائية، مضيفًا :«نحن مصرون على تطبيق هذا القرار، فهو ليس بدعة مصرية ومعمول به في كل أسواق العالم، وهدفه تنظيم التجارة الداخلية التي تعانى من العشوائية في جانب كبير منها، والقرار يحمى جميع الأطراف سواء التجار أو المستهلكين».
 

وأوضح فى تصريحات صحفية أن هناك اتفاقا من قبل الغرف التجارية والصناعية والصناع والتجار لتطبيق القانون.
 

وتابع أن القرار حق أصيل من حقوق المستهلك، ويحمي التجارة والصناعة المنظمة، ويهدف إلى الاحتكام من المنافسة لضبط السوق جزئيًا، موضحًا أنه سيتم تحرير المخالفات، والعقوبات في انتظار أي مخالف، طبقًا لبنود العقوبات في قانون التجارة الداخلية.
 

وذكر أن القرار مطبق على كل عموم الجمهورية، ووزارة التموين ليست معنية بتنفيذه، وإنما جهات حماية المستهلك والجهات والسلطات المحلية والرقابة هي المعنية بتطبيق القرار والقرارات الأخرى موكدا  أن المستهلك المحرك الأساسي للاقتصاد المصري، وامتناعه عن المتلاعبين في الأسعار ضربة قوية لهم، مؤكدًا أن القرار يحمي التجارة والصناعة الشرعية.
 

وفي نهاية ديسمبر الماضي وجّه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية القطاعات المعنية بديوان الوزارة ومديريات التموين للبدء فى تطبيق القرار 330 الخاص بإعلان سعر السلع الغذائية  بشكل واضح على السلعة أو الرف بشكل غير قابل للإزالة على ألا يزيد سعر البيع للمستهلك عن السعر المحدد من المورد والمدون بفاتورة شراء أصل البضاعة .
 

وكلف الوزير كل الجهات المعنية وحاملى الضبطية القضائية فى ديوان الوزارة والمحافظات بالتطبيق الإسترشادى للقرار خلال شهر يناير بتكثيف حملات المرور على المحال وتوعية التجار بما جاء فى القرار وتسجيل ملاحظات بالمخالفات.
 

وشدد  على  حظر تداول السلع والمواد مجهولة المصدر أو غير المصحوبة بالمستندات التى تثبت مصدرها.

وأوضح الوزير أن إعلان سعر السلع الغذائية والإمساك بالفواتير الضريبية أحد أهم آليات التحول للاقتصاد المنظم فى قطاع التجارة الداخلية الذى يمثل أكثر من  17% من إجمالي الناتج القومى  فى الوقت الذى لا يزيد حجم الحلقات المنتظمة فيه عن 20%.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان