رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| مميش: 50% تخفيضات للسفن العابرة في قناة السويس بشرط واحد

فيديو| مميش: 50% تخفيضات للسفن العابرة في قناة السويس بشرط واحد

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس

فيديو| مميش: 50% تخفيضات للسفن العابرة في قناة السويس بشرط واحد

نهال عبد الرؤوف 01 يناير 2018 12:00

قال الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية للقناة: إنه تقرّر منح تخفيضات بنسبة 50% على الرسوم الإضافية المقررة على سفن الحاويات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ومتجهة إلى الشرق الأقصى شريطة وقوفها بموانئ الهيئة الاقتصادية "شرق التفريعة والسخنة" بمناسبة العام الجديد 2018 .

 

جاء ذلك خلال قيامه بتكريم نحو 382 من العاملين المحالين على المعاش بقناة السويس في احتفالية أُقِيمت أمس الأحد بصالة الألعاب الرياضية التابعة لقناة السويس بالإسماعيلية.

 

وأكّد في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ تخفيض الرسوم من شأنها تنشيط موانئ الهيئة الاقتصادية في ظل المنافسة مع موانئ الدول المجاورة وتحسين الخدمات البحرية من أجل جذب السفن لدخول موانئ المنطقة الاقتصادية.

 

وأشار مميش إلى أنَّ الهيئة تسعى إلى زيادة معدلات المرور السفن بالمجرى الملاحي لقناة السويس لزيادة عائدات الدولة من العملة الصعبة والقدرة على منافسة القنوات بديلة، والدليل على ذلك أنَّ القناة شهدت لأول مرة عبور 76 سفينة بحمولات 5.2 مليون طن يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن تصل معدلات مرور السفن بالقناة إلى 100 سفينة يوميًا.

 

 

وأكد أنَّه لا زيادة في رسوم المرور للسفن المارة بقناة السويس حتى الآن وذلك في ظل توقعات بتثبيت الرسوم للعام الجديد مؤكدًا أن تقدير رسوم العبور للسفن المارة بقناة السويس تتم وفقًا لاعتبارات اقتصادية تتعلق بمعدلات حركة التجارة العالمية والنمو الاقتصادي وقيمة وحدة حقوق السحب الخاصة .

 

 

وأضاف أنه من المقرر أن يتم إعلان إيرادات القناة خلال عام 2017، مؤكداً على أن المؤشرات توضح زيادة فى أعداد وحمولات السفن، ومن المتوقع أن تكون عائدات القناة فى 2023 هى ضعف عائداتها فى 2015 الماضى.

 

وقال إنَّ عام 2018 سيشهد استكمال سلسلة الكباري العائمة على قناة السويس بتركيب 3 كباري جديدة بالقطاع الجنوبي بقناة السويس للربط بين محافظات القناة وشبه جزيرة سيناء، كما تمّ استحداث إدارة جديدة بهيئة قناة السويس وهى إدارة الأنفاق وتضم مهندسين وفنيين لتولي أعمال الصيانة والتشغيل للكباري والأنفاق، كما يتم التخطيط لبدء المرحلة الثالثة من مشروع الاستزراع السمكي.

 

وفيما يتعلق بأعمال تطوير ميناء العريش أحد موانئ الهيئة الاقتصادية، أوضح مميش أنَّ تطوير ميناء العريش له أبعاد سياسية وعسكرية وتجارية وهناك ضرورة إلى قيام قواتنا المسلحة بتأمين أعمال التطوير التي تتم به، وذلك بهدف أن يكون هناك منفذ لسيناء على البحر يساعد على تقليل كثافة العبور على معديات وكباري قناة السويس، كما أنه سيساهم في تنمية سيناء.

 

وفي أكتوبر العام الماضي، قال «مميش» إن المجري الملاحي للقناة حقق إيرادات بلغت 3.869 مليار دولار خلال الشهور التسع الأولي من عام 2017، بزيادة 2.2% عما حققته عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات رسمية الأحد 22 أكتوبر الماضي، انخفاض إيرادات مصر من قناة السويس إلى 459.8 مليون دولار في سبتمبر أيلول من 470.6 مليون في أغسطس.

 

وتختصر قناة السويس البالغ طولها 192 كيلومترا زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا نحو 15 يوما في المتوسط.

 

وفي 2016 بأكمله، تراجعت إيراداتها 3.3% إلى 5.005 مليار دولار، وفقا لحسابات لـ «رويترز» مقارنة مع 5.175 مليار في 2015.

 

وتتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع الإيرادات من مرور السفن إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول 2023.

 

وتعول الحكومة على محور تنمية قناة السويس في النهوض بالاقتصاد الوطني بشكل كبير، وحتى الآن لم تنتهِ الحكومة من محور التنمية، الذي تعمل عليه حاليا.

 

وفي عام أغسطس 2016 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قناة السويس الجديدة، التي يبلغ طولها حوالى 72 كلمً، بحيث تكون موازية للقناة القديمة بطول 35 كلم، من الكيلو 60 إلى الكيلو 95. كما أنّ طول تفريعات البحيرات المرّة حوالى 37 كلم. أمّا القناة القديمة فيبلغ طولها 193 كيلومتراً. ويبلغ عمق هذه القناة 24 متراً وعرضها 270 متراً. لقد استغرق المشروع 12 شهراً، شملت أعمال الحفر على الجاف والتكسية والتجريف وتوسيع التفريعات الحاليّة وتعميقها حتّى 24 متراً ليسمح بعبور سفن حتّى غاطس 66 قدماً.

 

 

وخلال عام 2017 وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 6 عقود مع مستثمرين لتطوير وتنمية المنطقتين الشمالية والجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ما بين مطورين ومستثمرين مصريين وأجانب تصل إجمالي الاستثمارات فيها إلى 40 مليار دولار وتوفر أكثر من مليون فرصة عمل للشباب المصري وتدريب العمالة الفنية بمعايير عالمية، بالإضافة إلى توقيع 5 اتفاقيات مع شركة بافارية الألمانية والمطور الصناعي فى شرق بورسعيد لإنشاء 5 مصانع فى المنطقة الصناعية على مساحة 40 ألف متر مربع.

 

شاهد الفيديو..


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان