رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«معًا ضد الإرهاب».. صحف القاهرة تودع 2017

«معًا ضد الإرهاب».. صحف القاهرة تودع 2017

أخبار مصر

صحف القاهرة - الأحد 31 ديسمبر 2017

«معًا ضد الإرهاب».. صحف القاهرة تودع 2017

أحمد الشاعر - وكالات 31 ديسمبر 2017 10:00

اهتمت الصحف القومية الصادرة صباح اليوم الأحد، باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع المهندس مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والتوجيه بمواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء، والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم، وفقا للبرنامج الزمني المحدد، بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد.

 

واستعرضت صحيفة “الأهرام” توجيه الرئيس السيسي، بالانتهاء من الدراسات الخاصة بخطط ومشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، لما ستحققه من مصلحة للدول المشاركة، واستمرار نهج الدولة في الربط بين المشروعات التنموية والتطوير الحضاري، وتحقيق معايير السلامة والأمان في هذا الإطار.

 

كما أبرزت الصحف لقاء الرئيس السيسي مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية، تركي آل الشيخ، والذي تناول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الرياضية المختلفة، لاسيما من خلال إقامة المشروعات الرياضية الاستثمارية المشتركة وزيادة تبادل الخبرات والوفود الرياضية بين البلدين.

 


ونقلت “الأهرام” على لسان السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن تركى آل الشيخ نقل للرئيس تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، مؤكداً قوة وتميز علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيزها في مختلف المجالات.

 

وكذلك تقديم المسئول السعودي، تعازى المملكة في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان أمس الأول، مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب مصر وتضامنها الكامل معها في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يهدد العالم بأسره.

 

واستكمالا لمتابعة العلاقات المصرية السعودية، تناولت صحيفة “الأخبار” توقيع الجهاز المركزي للمحاسبات اتفاقية تعاون مع ديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، تستهدف الدفع بتحسين مخرجات العمل الإداري ودعم نظم الرقابة علي مستوي البلدين.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي، إن التعاون الرقابي بين البلدين بما يمتلكان من خبرات فنية وكوادر مهنية قادر علي خلق طفرة رقابية علي مستوي المنظمات الرقابية، خاصة في ظل عضويتهما الدائمة في منظمة “الانتوساي” والتي رأستها مصر لسنين عديدة وتمثل السعودية الآن نائب رئيس المنظمة.


وذكرت “الأخبار”، أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن خلال أيام الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، متضمنة إعلان نتيجة الجولة الأولى للانتخابات في أبريل القادم، وفي حالة الإعادة سيتم إعلان النتيجة النهائية في أول مايو، كما يتضمن الجدول موعد فتح باب الترشح وغلقه، وموعد الطعون، وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين، وموعد الدعاية الانتخابية وموعد التصويت، وموعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى، وموعد التصويت في حالة الإعادة، وموعد إعلان النتيجة النهائية.

 

وأشارت إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستنشر برامج لتوعية وتثقيف المواطنين بدور الهيئة وأهمية المشاركة الإيجابية في الانتخابات، وإقبال المواطنين على الترشح لمن تتوافر فيهم الشروط والتصويت وذلك على المستوى المحلي والدولي.

 

 

بدورها، استعرضت صحيفة “الجمهورية” الجولة التفقدية للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لمعامل شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي، وتفقده موقف تقدم الأعمال في المشروع الجديد لإنشاء وحدتي تحسين النفقا والتنشيط المستمر بالعامل المساعد بشركة أنربك.


ونقلت الصحيفة عن الوزير تأكيده رفع كفاءة وتطوير مشروعات القيمة المضافة في مجالي التكرير والبتروكيماويات، وزيادة طاقتها الإنتاجية والنهوض بالصناعة الوطنية ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد وتوفير احتياجات السوق المحلي والتصدير وتطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه حاليا، وتشديده على ضرورة الالتزام بقواعد التشغيل الآمن والسلامة والصحة المعنية في مواقع العمل، وتوفير التمويل والتدريب والمعدات اللازمة لذلك.

 

وأشارت “الجمهورية”، إلى أن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن أن الصادرات المصرية لتركيا حققت زيادة كبيرة خلال العشر أشهر الماضية، بلغت 1.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 44.2% عن الفترة المماثلة العام الماضي، وأن الواردات المصرية من تركيا تراجعت بنسبة 18.7% مسجلة 1.8 مليار دولار.

 

واستعرضت الصحيفة أيضاً، تصريح للدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، بشأن الانتهاء من تنفيذ 106 مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية خلال السنوات الثلاث الماضية بتكلفة 6.5 مليار جنيه، وكذلك 35 مشروعا في المدن الجديدة بتكلفة 6.8 مليار جنيه.

 

وبشأن الحادث الإرهابي، الذي تعرضت له كنيسة حلوان، تناولت صحيفة “الأهرام”، تكليف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية بسرعة إجراء التحريات اللازمة حول الهجوم الإرهابي، مشيرة إلى أنه تم وضع الإرهابي الذي نفذ الهجوم تحت حراسة مشددة بالمستشفي الذي يعالج به.

 

وأضافت الصحيفة أن المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، أمر بضم وتفريغ محتويات كاميرات المراقبة التي تبين وجودها بمحيط الحادث، سواء تلك التي تتبع الكنيسة، والكاميرات التي وجدت عند المحل التجاري، وكذلك التي تم تصويرها من قبل المواطنين.

 

وتطرقت إلى مواصلة فريق المحققين بنيابة أمن الدولة العليا، استكمال الاستماع إلى شهود الحادث، ممن شاهدوا الإرهابي خلال ارتكابه الحادث، وقدم بعضهم مقاطع فيديو مصورة إلى النيابة توثق الحادث الإرهابي أمام الكنيسة والشارع المجاور لها، وأنه من المقرر أن تستجوب نيابة أمن الدولة العليا الإرهابي المتهم وتحقق معه فور استقرار حالته الصحية، حيث يخضع لإجراءات علاجية مكثفة.


بدورها، ذكرت صحيفة “الأخبار”، أن أجهزة الأمن نجحت في تصفية 3 عناصر إرهابية تابعة لحركة “حسم” الإرهابية داخل وكر بمزرعة بأطفيح بالجيزة بعد معركة بالرصاص، كما تمكنت من إلقاء القبض على 10 إرهابيين آخرين، والكشف عن مخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية المتزامنة تستهدف المنشآت السياحية والمرافق الحيوية والقوات المسلحة والشرطة بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد.

 

وذكرت الصحف أن محكمة جنايات القاهرة قضت بمعاقبة الرئيس المعزول محمد مرسى و19 آخرين بالسجن 3 أعوام في قضية «إهانة القضاء»، وكذلك تغريم 5 متهمين هم (توفيق عكاشة، وعلاء عبد الفتاح، وأمير سالم، وعمرو حمزاوي، ومحمود السقا) مبلغ 30 ألف جنيه لكل منهم، وألزمت المحكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بدفع مبلغ مليون جنيه على سبيل التعويض المؤقت للقاضي، علي النمر، وألزمت أيضا المحكمة جميع المتهمين بالقضية عدا توفيق عكاشة ومحمود السقا بدفع مبلغ مليون جنيه لرئيس نادى القضاة بصفته.

 

وفي صحيفة المصري اليوم، جاء المانشيت الرئيس لها، تحت عنوان «الأوقاف تنفذ تكليفات الرئيس.. حصر أراضٍ بـ 450 مليار جنيه».

 

وقال الصحيفة إن هيئة الأوقاف، برئاسة الدكتور أحمد عبدالحافظ، أنهت جزءا من تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحصر أصول وأموال الأوقاف، تمهيداً لإعادة استغلالها بهدف تعظيم إيرادات الدولة.

 

وقالت مصادر حكومية إن الهيئة استعانت ببنوك استثمار من بينها «EFG هيرمس»، و«بلتون»، كمستشارين لحصر عدد ضخم من الأسهم المملوكة للهيئة فى عدد كبير من الشركات منذ ثلاثينيات القرن الماضى، ضمن مساهمات المال العام، مشيرة إلى أنه من المقرر التخلص من هذه الحصص عن طريق البيع، بعد أن أجرت الهيئة حصراً لجميع الأسهم المدرجة بالبورصة، وكذلك غير المتداولة.

 

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى قيمة ما تم حصره من أراض بلغ حتى الآن نحو 450 مليار جنيه فى 17 محافظة فقط، متوقعة وصولها إلى 700 مليار جنيه بعد استكمال الحصر، بالإضافة إلى نحو 2 مليار جنيه سيولة نقدية، لافتة إلى أن إيرادات الهيئة تتجاوز 500 مليون جنيه، يتم توريد 75% منها لوزارة الأوقاف، فى حين تخطت مرتبات العاملين بالهيئة 120 مليون جنيه.

 

ونشرت صحيفة الوطن، عنوانًا في صفحتها الأولى «صحراء حلوان تحت سيطرة الأمن.. ومارمينا يحرسها الأهالي».

 

وأوضحت الصحيفة، أن قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة والأمن الوطنىداهموا 45 من الشقق المفروشة فى حلوان، بحثاً عن عناصر إرهابية هاربة ضمن خلية إسماعيل إسماعيل مصطفى، منفذ الهجوم الغادر على كنيسة «مارمينا» بحلوان، الذى وقع أمس الأول وأسفر عن استشهاد 9 مواطنين وإصابة 5 وواصلت قوات الأمن عمليات تمشيط الظهير الصحراوى بحلوان وداهمت بؤراً إجرامية تؤوى عناصر خطرة، وتحفظت القوات على أسلحة نارية وطلقات عُثر عليها مع عناصر جنائية جرى ضبطها أثناء المداهمات بمناطق جبلية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان