رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«التعليم» تُلحن نصوص «الابتدائية».. وخبير: تقضي على التطرف

«التعليم» تُلحن نصوص «الابتدائية».. وخبير: تقضي على التطرف

أخبار مصر

طلاب الابتدائية

«التعليم» تُلحن نصوص «الابتدائية».. وخبير: تقضي على التطرف

مصطفى سعداوي 29 ديسمبر 2017 19:57

أعلنت الدكتورة وفاء عبد السلام نمير، مدير عام تنمية التربية الموسيقية بوزارة التربية والتعليم، اليوم الجمعة، تلحين نصوص اللغة العربية للمرحلة اﻻبتدائية بالتعاون مع فريق عمل من موجهي ومعلمي التربية الموسيقية بكتابة النوتة الموسيقية لكل نشيد.

 

وقالت "نمير" في تصريحات صحفية،  إن تلحين النصوص جاء من منطلق أن الأنشطة تعتبر بمثابة العامل المشترك الذى يربط جوانب التعليم، والذي يمكن استخدامها  كوسيلة تعليمية لتوصيل المعلومات بشكل سريع، مؤكدة على أن التأثير فى الحواس المختلفة يثري العملية التعليمية بالتأكيد الوجداني الذى يحقق اﻻمتاع فى التعليم.

 

وأضافت، أن الكلمة المنطوقة لها معنى يفهمه العقل، أما إذا صوحبت بالألحان فهى تتغلغل فى الأعماق لتؤثر فى الوجدان وتسهم فى تخليص النفس البشريه من الجمود، لذلك اتخذت الوزارة قرارًا بتلحين النصوص للأطفال.

 

وأشارت مدير عام تنمية التربية الموسيقية بوزارة التربية والتعليم، إلى أنه تم اﻻنتهاء من تلحين 26 نص من النصوص المقررة على المرحلة اﻻبتدائية  فى الفصل الدراسي الأول والثاني، للعام المقبل، لافتة إلى أنه تم التسجيل باستوديو الإدارة العامة للوسائل التعليمية.

 

وأكدت أنها  قامت بالإشراف على تنفيذ غناء تلك الأناشيد من خلال طلاب المدارس المختلفة والذين يتميزون بالموهبة الغنائية، مشيرة إلى أن الدكتور أحمد شلبي مدير عام تنمية اللغة العربية قام بالتصحيح والمراجعة اللغوية  لتلك الأناشيد المسجلة، لافتة إلى أنه أشاد بأسلوب تأدية الطلاب لها.

من جانبه رحب الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية، بفكرة تلحين النصوص المقررة على المرحلة الابتدائية وتقدمها فى شكل أغنية، لإن تحويل النصوص إلى قالب موسيقي سيساعد التلاميذ على تسهيل الحفظ بشكل كبير وخاصة وإن هذه الطريقة مناسبة للأطفال. 

 

وأضاف مغيث لـ"مصر العربية" أن تلحين النصوص في شكل موسيقي، سيساهم في محاربة الفكر المتطرف الذي يتعرضون له التلاميذ من بعض المتطرفين الذين يحاربون الموسيق والمزيكا بشكل عام.

 

واكد أن الفكرة ستقضي على الروتين المعتاد داخل المدارس، إضافة إلى أنه سيدخل السرور على قلوب الأطفال وكذلك المعلمين، خاصة في ظل المناخ السيء وحالة الإكتئاب التي تعانمي منها المدارس خلال الفترة الحالية.

 

ستساهم في محاربة الفكر المتطرف الذي يتعرضون له التلاميذ من بعض المتطرفين الذين يحاربون الموسيق والمزيكا بشكل عام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان