رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| كباري القناة العائمة وفرت الوقت.. قائدو شاحنات: بلا فائدة

فيديو| كباري القناة العائمة وفرت الوقت.. قائدو شاحنات: بلا فائدة

أخبار مصر

الكباري العائمة في قناة السويس

فيديو| كباري القناة العائمة وفرت الوقت.. قائدو شاحنات: بلا فائدة

ولاء وحيد : 28 ديسمبر 2017 19:25

تباينت أراء قائدو الشاحنات والسيارات الذين يعبرون يوميًا، قناة السويس، للانتقال من مدينتي الإسماعيلية والقنطرة، إلى سيناء، حول تشغيل الكباري العائمة على القناة، ومدى أهميتها  وأثارها في حل أزمة  النقل والمواصلات المتجهة  من وإلى سيناء.

 

وأكد سائقون أن الكباري العائمة ساهمت بدرجة كبيرة في تقليل ساعات الانتظار التي كانت تُدهر انتظارًا للعبارات، من أجل  الوصول للجهة الشرقية للقناة، فضلًا عن توفير رسوم العبور في تلك العبارات.


 فيما رأى آخرون أن الكباري لم يستفد منها سوى سائقو الشاحنات التي تنقل البضائع وحركة السفر الغير منتظمة، أما العمالة المنتظمة الذين يعبرون يوميًا القناة، لم تقدم لهم شئ، نتيجة إغلاقها في ساعات المساء التي تتزامن مع موعد عودتهم من أعمالهم.

 

 

وقال أحمد أبو عبده سائق شاحنة لنقل الدواجن  بالقنطرة غرب، إنه كان يقطع مسافة نحو 24 ساعة تقريبًا في الانتقال من الإسماعيلية  للعريش، وذلك بسبب انتظاره لدوره في معدية السيارات ذهابًا وإيابًا، وتسبب له في خسائر مالية  نتيجة نفوق الدواجن  مع فترات البرد والحر.

 

وأكد سالم سلمان  سائق من بئر العبد، على أن الكباري العائمة  سهلت حركة  السفر المتجهة من وإلى العريش خاصة في ساعات المساءى نتيجة توقف بعض العبارات مساءً.

 

وفيما أوضح محمد عبدالتواب مزارع، أن تشغيل الكباري خفف من الضغط والتكدس نسبيًا على المعديات في فترات المساء  وتعد الفئة الأكثر إستفادة منها سائقو الشاحنات  المحملة بالمواد الأولية ومستلزمات البناء المتجهة إلى سيناء  لكن فترات النهار لا تزال تعاني من الزحام بسبب حركة نقل العمالة.

 

 

وقال محمود نورالدين موظف بأحد المصانع في سيناء: "تشغيل كوبري  الشهيد أبانوب والشهيد منسي إستفاد منه فقط الشاحنات التي تنقل البضائع وحركة السفر الغير منتظمة أما حركة نقل العمالة  التي تعمل بالإسماعيلية الجديدة وبالقنطرة شرق وبالشركات المختلفة والأراضي الزراعية بقرى شباب الخريجين في سيناء كلها تكون في ساعات النهار وهي مواعيد إغلاق الكوبري، ما يؤكد عدم جدوى تشغيل  الكوبري لهذه الشريحة ".

 

 

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي،  في 23 ديسمبر الماضي، ثلاثة كباري عائمة  متحركة على قناة السويس داخل نطاق محافظة الإسماعيلية بتكلفة تقديرية تصل لنحو 300 مليون جنيه للربط من وإلى شبه جزيرة سيناء وأطلق على 2 من الكباري المواجهة لمدينة الإسماعيلية  اسم الشهيد العقيد أركان حرب أحمد منسي ،فيما إطلق إسم الشهيد جندي مقاتل أبانوب جرجس على الكوبري الثالث المواجهه لمدينة القنطرة غرب.
 

ويتم تشغيل الكباري العائمة على عصا إرتكاز تفتح في مواعيد توقف الملاحة بقناة السويس ويتم تشغيلها عقب إنتهاء مرور قوافل السفن بقناة السويس والتي تبدأ عقب الخامسة   مساءاً تقريباً طبقاً لأعداد السفن المارة بالقناة يومياً ويستمر تشغيله حتى الثانية  فجراً قبل موعد دخول القوافل لليوم الثاني لقناة السويس في فترة زمنية تتراوح ما بين 8 إلى 10 ساعات يومياً .


 

وأشار الفريق مهاب  مميش  رئيس هيئة قناة السويس، إلى ان الكباري العائمة تعمل بجانب الأنفاق الأرضية الأربعة  التي جاري الإنتهاء من تنفيذها وسيتم إفتتاحها في يونيو المقبل.

 

وأكد مميش أن الكباري تعد أحد المحاور المرورية بجانب المعديات والأنفاق لتسهيل حركة النقل إلى مناطق التنمية شرق قناة السويس  ولتلبية إحتياجات  المواطنين وتسهيل إنتقال المواد الأولية والخامات اللازمة لدعم المشروعات التنموية بالمنطقة. مشيراً أنه جاري تحديد رسوم للمرور على الكوبري وستكون رسوم رمزية .  

 

ولفت إلى أنه تم تصنيع الكباري العائمة الجديدة بترسانة بورسعيد البحرية  وتصل تكلفة الكوبري الواحد منهم نحو 100 مليون جنيه.ويصل الطول الكلي للكوبري الواحد إلى 255.75 متر وعرضه 15متراً وارتفاعه 2.25 متر، فيما تبلغ حمولته 85 طنا، ويسمح الكوبري بعبور سيارات الركاب والنقل المتوسط في الاتجاهين فيما تعبر سيارات النقل الثقيل في اتجاه واحد، كما يسمح بعبور جميع أنواع السفن من خلال فتحة ملاحية عرضها 235 مترًا.

 

وتقيم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نفقين للسيارات أسفل قناة السويس أحدهما شمال مدينة الإسماعيلية والآخر جنوب مدينة بورسعيد جاري الإنتهاء من تنفيذهم في يونيو 2018  بتكلفة تصل لنحو 4 مليار دولار طبقاً للتصريحات الرسمية.

 

شاهد الفيديو.. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان