رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد إقرار قانون اﻹعاقة.. التضامن والبرلمان: يوم عيد

بعد إقرار قانون اﻹعاقة.. التضامن والبرلمان: يوم عيد

أخبار مصر

الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة التضامن بالبرلمان وعضو المجلس القومي للإعاقة

بعد إقرار قانون اﻹعاقة.. التضامن والبرلمان: يوم عيد

هادير أشرف 27 ديسمبر 2017 21:40

يوم عيد ونقلة كبيرة لذوي اﻹعاقة، هكذا وصف المعنيون بشئون اﻹعاقة موافقة البرلمان، على قانون حقوق اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة وإقراره أمس.

 

ووصفت الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة الضامن بالبرلمان، وصاحبة مشروع القانون، إقرار القانون قائلة "اليوم ننتصر لحقوقنا".

 

وأوضحت هجرس لـ"مصر العربية"، أن القانون أقر عدة امتيازات حصول اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة على تأمين صحي شامل، وتعليم دامج للأطفال ذوي اﻹعاقة، وخفض ضرائب على  المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

كما أقر القانون تخفيض على المواصلات العامة بنسبة 50 %، و5 % فى مدارس الدمج التعليمى والمدن الجامعية، وتمثيلهم بنسبة 5 %  بشركات القطاعي العام والخاص وقطاع الأعمال.
 

وعلقت نيفين القباج  مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي على إقرار القانون، بأن القانون يجعل التعامل مع اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة بشكل عاي ومتساوي، ويتيح لهم الفرص بالتساوي مثل غير ذوي اﻹعاقة، واصفة إياه بالسبق التاريخي.

 

وأضافت القباج لـ"مصر العربية"، أن القانون يعلن استعداد المجتمع لاستيعاب ودمج ذوي اﻹعاقة، ويحث الجمعيات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية على التأهيل لذوي اﻹعاقة.

 

وأكدت أن ذوي اﻹعاقة ليسوا عبء على المجتمع، وإنما هم قوة منتجة إضافية للمجتمع.

 

ولفتت أن هناك مسئولية تقع على ذوي اﻹعاقة أنفسهم، وهي المطالبة بحقوقهم بشكل عملي.

 

وأشارت أن الوزارة كانت تركز في القانون أكثر على اﻹتاحة، وخدمات الصح والتعليم، ودور اﻹعلام ﻷنه جزئياً مدان لتقليله من شأن ذوي اﻹعاقة، وكذلك التوظيف.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف مرعي أمين عام المجلس القومي لشئون اﻹعاقة، أنه ﻷول مرة يكون لدى ذوي اﻹعاقة قانون يضمن حقوقهم في كافة المجالات، وهو ما يعتبر نقلة كبيرة جداً في قضية اﻹعاقة، وأتمنى أن يعلن يوم إعلان القانون اليوم الوطني للأشخاص ذوي اﻹعاقة.

 

وأوضح مرعي لـ"مصر العربية"، أن القانون يعطي مرجعية قانونية ﻷي شخص يتعرض لمشاكل سواء في التوظيف الذي يتعبر المشكلة اﻷكبر عند ذوي اﻹعاقة، أو غيرها من المشاكل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان