رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| الخشت: نظام تعليمي موحد لكليات جامعة القاهرة العام المقبل 

بالفيديو| الخشت: نظام تعليمي موحد لكليات جامعة القاهرة العام المقبل 

أخبار مصر

الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة

بالفيديو| الخشت: نظام تعليمي موحد لكليات جامعة القاهرة العام المقبل 

مصطفى سعداوي  27 ديسمبر 2017 16:05

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن تبني الجامعة لنظام تعليمي موحد للكليات خلال العام المقبل، وذلك ضمن مشروع جامعة الجيل الثالث.

 

وأوضح الخشت في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن النظام الجيد سيتيح فتح قاعات المحاضرات لجميع الكليات وتوحيدها، إضافة إلى جمع كافة إدارات كليات الجامعة في مكان واحد، بحيث يدرس الطلاب في الكليات كافة التخصصات، ليتحول الهدف من الدراسة "التعلم وليس التحصيل للامتحان فقط كما كان في السابق".

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على القضاء على  ما وصفها  بفكرة "الجزر المنعزلة" بين التخصصات في الكليات لأنها تاتي ضمن الفكر القديم في الجامعات، مؤكدًا أن العالم الآن في عصر التخصصات البينية الشاملة التي تحتوي على كافة العلوم..

 

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت، إلى أن طالب كلية دار العلوم سيدرس في النظام الجديد، دراسة الجدوى وغيرها من التخصصات الغريبة على كليته منذ نشأتها.

 

وتابع: "سؤال حل المشكلات وضعناه خلال امتحانات الترم الأول للعام الدراسي الحالي اختياري للطلاب.. ولكن سيوضع في الامتحانات بداية من الترم القادم إجباري لتدريب الطلاب على كيفية التعامل على حل المشكلات بصورة علمية".

 

وأكد أن الهدف من سؤال حل المشكلات هو  تغيير طرق تفكير الطالب الذي يفكر بطريقة متطرفة أو إرهابية وشاذة، لتكون طريقة التفكير العلمي هي المسيطرة على عقله في التعامل بشكل عام مع كافة أمور حياته.

 

شاهد الفيديو..

 

وأعلن الخشت في دسيمبر الماضي، بعد توليه رئاسة جامعة القاهرة، إنه لديه رؤية في تحويل جامعة القاهرة إلى جامعة من الجيل الثالث، تقوم على التخصصات البينية، لافتاً الي أن ذلك هو الطريق الصحيح نحو العودة إلى فكرة العلم الشامل ومجتمع المعرفة.

 

ودعا خلال كلمته بمؤتمر "المنهج الفلسفي" الذي عقد في كلية آداب بجامعة القاهرة حينها، أساتذة الفلسفة إلى العمل على تغيير طريقة تفكير الناس، مؤكداً أن بداية النهضة الحقيقية تبدأ بتغيير طريقة التفكير.

 

وأشار إلى أن وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير نصت في مقدمتها ومبادئها على ضرورة تغيير المناهج لتغيير فكر الطلاب وطريقة إعمال عقولهم، وذلك من خلال تغيير نظم الإمتحانات لتطبيق مهارات التفكير النقدي والتحليلي في حل المشكلات. قائلاً: "أن الجامعة لن تخرج علماء او فلاسفة او باحثين، إلا إذا علمنا الطلاب كيفية التفكير بدلًا من الحفظ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان