رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

رئيس جامعة بنها: «شيشة» نادي التدريس خارج سيطرتنا.. ونحقق في 3200 واقعة فساد

رئيس جامعة بنها: «شيشة» نادي التدريس خارج سيطرتنا.. ونحقق في 3200 واقعة فساد

أخبار مصر

جانب من حوار محرر مصر العربية مع رئيس جامعة بنها

 في حوار لـ«مصر العربية»..

رئيس جامعة بنها: «شيشة» نادي التدريس خارج سيطرتنا.. ونحقق في 3200 واقعة فساد

عقوبة التدخين في الحرم تصل للفصل

التعليم المفتوح فرَّغ الجهاز الحكومي من الفنيين والمهنيين

نجري أكثر من 3200 تحقيق عن الفساد في الجامعة

استبعدنا 109 طلاب من الانتخابات الطلابية لعدم استيفاء الشروط

أصدرت تعليمات بمنع دخول الطالبات بالملابس الشفافة والممزقة

لدينا 5 كليات حاصلة على الاعتماد والجودة

انتهاء إنشاء مباني الهندسة والصيدلة في فرع الجامعة الجديد بالعبور
نحتل المرتبة 649 عالميًا في مجال البحث العلمي

 

 

قال الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها، إنّ الانتخابات الطلابية شهدت مشاركة واسعة من جانب الطلاب حيث تنافس نحو ألف طالب وطالبة في 15 كلية على مستوى الجامعة، مؤكدًا استبعاد 109 ممن تقدموا بأوراق ترشحهم، لعدم استيفاء الشروط واللوائح الجامعية.

 

وأضاف في حوار لـ«مصر العربية»، أنَّ أزمة التعليم المفتوح تكمن في أنه فرّغ الجهاز الحكومي في الدولة من المهنيين والفنيين، فمجرد أن الموظف الفني أو المهني يحصل على شهادة التخرج بالتعليم المفتوح يتحول إلى إداري ويبقى مكانه فارغًا.

 

وشدد «رئيس جامعة بنها» على عدم التهاون في أي فساد أو انحراف داخل الجامعة، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 3300 تحقيق عن الفساد داخل الجامعة، كما أحيل للتحقيق 65 عضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى 4 من الهيئة المعاونة و308 من العاملين بالجامعة ، و2803 من الطلاب.

 

إلى نص الحوار

 

كيف ترى مشهد الانتخابات الطلابية داخل الجامعة هذا العام؟

الانتخابات شهدت مشاركة واسعة من جانب الطلاب، حيث  تنافس نحو ألف طالب وطالبة في 15 كلية على مستوى الجامعة، وسخرنا كل الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية الانتخابية والوصول إلى اتحادات طلابية تمثل الرأي العام للطلاب، كما قمنا بتشكيل لجان للإشراف على الانتخابات برئاسة وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب وعضوية مدير إدارة رعاية الشباب، ومدير الشؤون القانونية، بجانب تشكيل لجنة عامة للإشراف على الانتخابات الطلابية برئاسة الدكتور هشام أبو العينين، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور السيد فودة، عميد كلية الحقوق، والدكتور خالد عيسوي، منسق الأنشطة الطلابية بالجامعة ومدير عام رعاية الشباب، وطالبين من طلاب الجامعة.

 

كم عدد المستبعدين من الانتخابات؟

تم استبعاد 109 طالب وطالبة قد تقدموا بأوراقهم لخوض الانتخابات الطلابية، بسبب عدم استيفاء الشروط واللوائح الجامعية، وذلك من أصل 1160 طالبا وطالبة على مستوى الجامعة.

 

ما أكثر الكليات مشاركة في الانتخابات؟
 

كلية الحقوق احتلت المركز الأول في عدد المتقدمين لخوض الانتخابات على مستوى كليات الجامعة بعدد 119 مرشحا.

 

ما حقيقة منع التدخين داخل الحرم الجامعي؟

أصدرنا قرارًا بمنع التدخين نهائيًا داخل الحرم الجامعي، ومختلف الكليات والوحدات التابعة للجامعة والمدن الجامعية ببنها وطوخ وشبرا،  وسيتم تطبيق غرامات وعقوبات متدرجة على الطلاب المدخنين داخل الحرم الجامعي تبدأ بتطبيق غرامة ١٠ جنيهات كعقوبة على الطالب الذي يضبط لأول مرة ثم ٥٠ جنيهًا توجه لصالح صندوق الخدمات الطلابية وفي حال تكرار التدخين يتم فصل الطالب لمدة أسبوع ثم تضاعف العقوبة.

 

وماذا عن منع دخول الفتيات بالملابس الشفافة والممزقة؟

أصدرت قرارات واجبة التنفيذ بشأن عدم  السماح بدخول الطلاب بمثل هذا الملابس حرصًا على هيبة الحرم الجامعي ومنظومة القيم، وتم التنبيه على كافة مسئولى الأمن الإدارى بحظر دخولهم من بوابات الجامعة والكليات، رغم اعترافنا بوجود مثل هذه النوعية من الطلاب إلا أنها تمثل حالات فردية، كما أن هناك تعليمات بالمرور على قاعات المحاضرات والمعامل والكافتيريات وساحات الكليات وإذا وجد ملاحظة في أي سلوك غير لائق يتم التعامل معه بشكل فورى"، إضافة إلى إطلاق سلسلة من حملات التوعية وبث المفاهيم الإيجابية والحوار مع الطلاب وتفعيل الأنشطة بما يساعد على التزام الطلاب وحرصهم على المظهر اللائق.

 

كم عدد طلاب جامعة بنها؟

لدينا في مرحلة البكالوريوس 65 ألف طالب، والدراسات العليا 35 ألف طالب، وفي التعليم المفتوح 40 ألف طالب.

 

ما هي القدرة الاستيعابية للمدن الجامعية؟

لدينا قدرة استيعاب حتى 2600 طالب في مدن البنين والبنات.

 

كم عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد والجودة؟

لدينا 5 كليات حاصلة على الاعتماد والجودة من إجمالي 15 كلية ومعهدًا داخل جامعة بنها.

 

وما هي الكليات الحاصلة على الجودة؟

كليات الطب البشري- الهندسة في شبرا-الزراعة- كلية الطب البيطري- التمريض، كما أن هناك 3 كليات تم زيارتهم ومنتظرين النتائج بهم وهم كليات (الهندسة في بنها-الحاسبات-الآداب)، وهناك 3 كليات قدموا على الزيارة من أجل الجودة وهم (الحقوق-العلوم-التجارة).

 

كيف استقبلتم حصول الجامعة على شهادة الأيزو 9001؟

يعتبر إنجاز كبير حيث حصلت 14 إدارة من إدارات الجامعة على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2008، ويعد هذا اعترافا بوصول الجامعة لمستوى متميز من جودة الأداء الإداري في الإدارات التي نجحت في تحقيق كل المعايير المرتبطة بالأيزو، بالإضافة إلى حصول البوابة الإلكترونية للجامعة على المركز الأول على مستوى الجامعات.

 

هل هناك كليات تطبق نظام الساعات المعتمدة؟

مطبقة في البرامج الجديدة وفي أغلب الكليات في الدراسات العليا.

 

ما هي الكليات التي يوجد بها برامج جديدة داخل الجامعة؟

هناك 5 برامج جديدة في كلية الهندسة في شبرا، و3 برامج في هندسة بنها، و6 برامج جديدة تم افتتاحهم هذا العام في كلية التربية وتعتمد في أساسها على تخريج مدرس يدرس اللغة الإنجليزية في الفيزياء والرياضيات والكيمياء والتاريخ، كما يوجد في التربية النوعية 6 دبلومات مهنية بالساعات المعتمدة، و يوجد في هندسة شبرا 92 برنامج دراسات عليا بالساعات المعتمدة، وكذلك برنامج الساعات المعتمدة في الدراسات العليا بكلية الطب.

 

مارأيك في التعليم المفتوح؟

مشكلة التعليم المفتوح أنه فرغ الجهاز الحكومي من المهنيين والفنيين فمجرد أن الموظف الفني أو المهني يحصل على شهادة التخرج بالتعليم المفتوح يتحول إلى إداري ويبقى مكانه فارغًا.

 

هل تتفق مع إلغاء التعليم المفتوح أم بقائه؟

أنا مع وجوده ولكن بشرط تعديل مساره بأن تكون الشهادة الممنوحة منه مهنية وليس بكالوريوس.

 

وهل ستتأثر الموارد الذاتية بإلغاء التعليم المفتوح ؟

نعم ستتأثر بإلغاء التعليم المفتوح لذلك نحاول تعويض هذا الفارق، من خلال العمل على زيادة عدد الطلاب الوافدين، حيث كانوا 4 آلاف طالب ونحاول أن نصل إلى 7 آلاف، بالإضافة إلى المشروعات الإنتاجية والخدمات التي تعود فوائدها على الجامعة.

 

تحدثت كثيرًا عن الفساد داخل الجامعة.. ماذا تقصد؟

نحن  لانتهاون في أي فساد أو انحراف داخل الجامعة، وهناك أكثر من 3300 تحقيق عن الفساد داخل الجامعة، كما أحيل للتحقيق 65 عضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى 4 من الهيئة المعاونة و308 من العاملين بالجامعة، و2803 من الطلاب أحيلوا للتحقيق، وتم فصل إثنان من أساتذة الجامعة بسبب التكسب.

 

ماذا تقصد بتكسب أعضاء تدريس؟

فصلنا عضوان من هيئة التدريس وأحيل أخر للنيابة العامة على خلفية تورطهم في ممارسات بها إخلال بالقيم الجامعية مع طلاب وافدين من خلال تقاضيهم أموال مقابل تسهيل الامتحانات لهؤلاء الطلاب.

 

 ماتعليقك على الفضائح الجنسية لمسؤول الأمن الإداري للجامعة؟

الوقائع المنسوبة إلى الموظف المسئول عن الأمن الإدارى للجامعة قديمة وحدثت قبل تولى القيادة الحالية لمسئوليتها وتعد سلوكًا شخصيًا لا تُسأل عنه الجامعة ولا تقع فى مسئولياتها، واتخذت الجامعة كافة القرارات الواجبة للتحقيق فى هذه الوقائع وإحالتها فور العلم بها إلى جهات التحقيق الخارجية تجنبا لشبهة التعاطف أو المجاملة، وقررنا وقف الموظف المسئول عن الأمن الإدارى للجامعة عن العمل لمدة 3 أشهر انتظارا لنتائج التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى الوقائع المنسوبه إليه.

 

ماذا عن مشروع المزرعة السمكية؟

المزرعة مقامة على مساحة 4200 متر مربع بتكلفة بلغت أكثر من 5 ملايين جنيه، ويستهدف من وراء ذلك المشروع إنتاج ما بين 150 إلى 200 طن من أسماك البلطى وأنواع سمكية أخرى سنويا، لمواجهة ارتفاع أسعار الأسماك واللحوم فى السوق المحلى، حيث تم تأسيس المزرعة وفقًا لأحدث تكنولوجيات الاستزراع السمكى، وتم الاستفادة من المياه الناتجة عنها فى رى الصوب الزراعية المجاورة، كما سيتم استخدام المزرعة كمركز تعليمى وتدريبى للطلاب، وتعمل المزرعة بنظام إعادة تدوير المياه، وتتكون من 8 أحواض لتربية السمك، سعة كل منها 100 متر مكعب وأربعة مرشحات شبكية، ويلحق بالمزرعة اثنان من المرشحات الحيوية، وغرفة لتوليد الأكسجين، وغرفة لتدفئة المياه ومفرخ سمكى سعته 8 أحواض سعة كل منها 15 مترًا مكعبًا.

 

مادور الجامعة في مكافحة الإرهاب؟

نعمل على إصدار وثيقة جامعة بنها لمكافحة الإرهاب لدعم الدولة المصرية فى مواجهتها للإرهاب وتأكيدا لدور جامعة بنها الذى يسهم فى مساندة القيادة السياسية فيما تقوم به من أعمال كبيرة وفي مقدمتها العمل على دحر الإرهاب، كما أن إعطاء الرئيس تعليماته لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، باعتباره قائدا أعلى لها للعمل على دحر الإرهاب فى مدة أقصاها 3 أشهر يجعلنا جميعا نصطف خلف الدولة المصرية جنودا فى هذه الحرب ضد إرهاب أعمى وغاشم لايفرق بين جندي وضابط أو بين مدنى وعسكرى أو بين طفل وشيخ ولا بين كنيسة ومسجد.

 

ما الإجراءات تجاه الحفاظ على مصادر الإنفاق داخل الجامعة؟

شكلنا لجنة للنظر في موضوع المكافآت برمته، ووضع ضوابط وأسس جديدة لصرف المكافأت وفق صحيح القانون وبما يحافظ على المال العام، كما تقرر تخفيض قيمة المكافآت الممنوحة للمستشارين بالجامعة بنحو 50% ترشيدا للإنفاق، مع الحد من قرارات سفر أعضاء هيئة التدريس والبعثات للخارج مراعاة للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد في إطار حزمة من الإصلاحات الإدارية والمالية بسائر الكليات والإدارات داخل الجامعة.

 

تداول على مواقع التواصل الاجتماعي بأن نادي أعضاء هيئة تدريس بنها يقدم «الشيشة».. ما صحة ذلك؟

للأسف نادي أعضاء هيئة التدريس لا يخضع لإدارة الجامعة، حيث إن هناك إحدى الجهات استأجرت هذا المكان ثم قاموا بالتلاعب بعد ذلك، والجامعة الآن في نزاع قضائي مع هؤلاء المستأجرين من أجل عودة النادي لإدارة الجامعة مرة أخرى.

 

مارأيك في أداء المستشفيات الجامعية؟

شهدت تطور كبير جدا، ونحن لا نتوقف عن التطوير المستمر فى الأداء وفى الأجهزة، وتوفير الموارد المالية اللازمة للتطوير، رغم محدودية ما تملكه الجامعة من موارد خاصة في ظل الارتفاع الكبير للأسعار، وأعداد أعداد المرضى التى استقبلتها المستشفيات خلال شهر أكتوبر الماضي، وصلت إلى 33 ألف مريضًا.

 

ما تفاصيل المستشفى التخصصي الجديد للجامعة؟

اتفقنا مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، على تصميم وتنفيذ مستشفى جامعة بنها التخصصي، وسيقام على 10 آلاف متر مربع، مكونة من 400 غرفة و36 غرفة عمليات وكل المتطلبات للتخصصات المختلفة، بالإضافة إلى جراج يسع 200 سيارة ومطابخ ومغسلة مرافق، والتكلفة المبدئية 500 مليون جنيه.

 

في الفترة الأخيرة كان لك زيارات للصين وبريطانيا.. ما نتائج هذه الزيارات؟

هناك بروتوكول تعاون مع 6 جامعات صينية في التبادل العلمي وبموجبهم هناك 20 منحة ماجستير ودكتوراه لطلاب جامعة بنها سنويا لمدة 5 سنوات، كما حصلنا على 4 مشاريع بحثية مع الصين في مجالي الزراعة والطب البيطري، وفي مقابل ذلك قمنا بتعلم 39 طالب صيني اللغة العربية واتفقنا أيضا على التبادل العلمي والطلابي مع جامعة ساري في بريطانيا تم أيضا عقد 2بروتوكول عمل مع جامعة  “الفرابى ” بـ جمهورية كازاخستان حول تبادل الزيارات على مستوى الطلاب والأساتذة حيث يوجد لديهم معامل متطورة ومنشأت حديثة وسيكون إهتماهم منصب على تعلم اللغة العربية لأن لديهم تعطش لتعلم اللغة العربية وسيزور  عميد كلية اللغة العربية  بجامعة ” الفرابى ”  بنها لعقد بروتوكول تعاون مع مركز اللغات بالجامعة لإرسال طلاب كازاخستان  لجامعة بنها لتعلم اللغة العربية .

 

ما أخر المستجدات عن فرع الجامعة الجديد في مدينة العبور؟

تم الانتهاء من إنشاء مباني كليتي الهندسة والصيدلة بمدينة العبور، ويجري استكمال باقي منشآت الجامعة بتكلفة إجمالية تبلغ 37 مليون جنيه، استعدادا لبدء الدراسة بها العام الدراسي المقبل، كما أننا أدخلنا في الفرع الجديد نظاما جديدا لأول مرة وهو مبان كاملة للمدرجات للتخفيف من الازدحام وأيضا تعظيم الاستفادة من الموارد، بمعنى أن هناك مبنيين للمدرجات المبنى الواحد يسع 8 مدرجات كل مدرج به 250 طالبا، بالإضافة إلى وجود مبان مستقلة لأعضاء هيئة التدريس والإداريين.

 

ماذا عن مشروعات الباحثين؟

الجامعة تولي اهتمامًا أكبر بشباب الباحثين من أبنائها وستعمل على إتاحة مبالغ أكبر لتمويل مشروعاتهم البحثية خلال عام 2018، وسنعطي أهمية كبرى للبحث العلمي باعتباره القاطرة التي تقود المجتمع نحو التقدم في مختلف المجالات، و المشروعات البحثية التي يمولها صندوق البحوث العلميه بالجامعة، وصلت إلى 71 مشروعًا بحثيًا بإجمالي تمويل وصل إلى 8.6 ملايين جنيه في الفترة من عام 2013 وحتى العام الحالي، كما أن الباحثين الذين حصلوا على هذا التمويل نجحوا من خلال أبحاثهم في الحصول على منح لمشروعاتهم البحثية من خارج الجامعة بقيمة 26 مليون جنيه، بما يؤكد على أهمية المشروعات البحثية التي قدمها شباب الباحثين من جامعة بنها، فمردود هذه المشروعات انعكس على تصنيف جامعة بنها وتحسن مؤشر التميز المرتبط بالبحث العلمي للتصنيف العالمي ويبومتركس، كما تحسن مؤشر البحث العلمي للجامعة وفقًا لتقرير سيماجو.

 

ماهو تصنيف الجامعة دوليًا ومحليًا؟

آخر تصنيف محلي كانت تحتل المرتبة الخامسة محليا والحالي ننتظر أن تتقدم أكثر، وعالميا نحن رقم 649 في مجال البحث العلمي ضمن تصنيف ضم 5 آلاف جامعة وفي تصنيف OS الذي يضم الجامعات الـــ 5 نجوم، جامعة بنها لديها نجمتان ويتبقى لها 140 درجة لتحصل على النجمة الثالثة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان