رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| أهالي مطاي: شقق الإسكان الاجتماعي غير مدعومة وليست آمنة

صور| أهالي مطاي: شقق الإسكان الاجتماعي غير مدعومة وليست آمنة

أخبار مصر

الإسكان الاجتماعي بمطاي - المنيا

في المنيا..

صور| أهالي مطاي: شقق الإسكان الاجتماعي غير مدعومة وليست آمنة

محمد النادي 25 ديسمبر 2017 13:23

في الوقت الذي يُعاني فيه أهالي محافظة المنيا من ارتفاع كبير في أسعار الوحدات السكنية الخاصة، تفاجأ مواطنو مركز مطاي شمال المحافظة، بطرح الوحدة وحدات سكنية (اجتماعية) بأسعار لا تقل عن الخاصة، فضلًا عن موقعها غير المناسب؛ ما أدى إلى هجرها؛ لتتحول إلى مبانٍ خالية تسكنها الأشباح.

 

وكشف مصدر في مديرية إسكان المنيا، فضّل عدم ذكر اسمه، إن المديرية والوحدة المحلية لمركز ومدينة مطاي، اتخذت قررًا خلال عام 2014 بإنشاء 40 عمارة سكنية بواقع 880 وحدة، كسكن اجتماعي لأهالي المركز، وكان الأمر متوقفًا على اختيار مكان مُناسب، حتى وقع الاختيار على مقطعة أرض تقع بين شريط السكك الحديدية، وترعة مائية، واُقيمت العمائر عليها، وتم طرحها جميعًا للبيع كاش وبالتقسيط.

 

 وأوضح المصدر أن الأهالي هجروا العمارات بسبب قربها من شريط السكك الحديدية فضلا عن الروائح الكريهة والأمراض التي تحيط بالمباني السكنية نتيجة وجود المجرى المائي.

 

"الأسعار خيالية وملهاش علاقة بالاجتماعية"، هكذا أبدى عدد شباب مدينة مطاي، غضبهم الشديد من ارتفاع أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي.

 

وقال مايكل غلاب "محامٍ": الارتفاع الكبير لأسعار تلك الوحدات السكنية، ووصل ثمن الوحدة منها 170 ألف جنيه، موضحًا أنّه بعد طرح الوحدة المحلية الوحدات للبيع، توجه إلى مقر البريد لسحب كراسة الشروط، وفوجئ بارتفاع أسعارها التي لا تقل عن سوق العقارات في الخارج.

 

وقال أيمن حسني "مدرس"، إن المنطقة المُقامة عليها الوحدات السكنية غير مناسبة للحياة فيها، بسبب انتشار القمامة والحشرات الضارة بها؛ لقربها من مجرى مائي، وأراضٍ زراعية، بالإضافة إلى العبء الذي يتحمله كل من يملك تلك الوحدات بإجراء بعض التعديلات الخاصة بالتشطيب عليها، خاصة وأن أبوابها وأدوات السباكة دون المستوى.

 

واشتكي عيد عبد الله "مدرس"، من التخطيط غير جيد في اختيار موقع إنشاء تلك العمارات، موضحين إن المكان يبعد نحو 3 كيلو مترات شمال المدينة، وأن أقرب كوبري يربط المكان بالطريق الزراعي يقع شمال تلك الوحدات بنحو كيلو متر، وأنّ الطريق الذي يستخدمه الأهالي الآن غير مُخصص للمُشاة بل أن خاصة بأصحاب الأراضي الزراعية الذي يستخدمونه لنقل رؤوس الماشية الخاصة بهم عليه.

 

 

وأشار إلى أن الأعباء المادية التي يتحملها المُقيمين في تلك الوحدات من أجل الوصول إلى أقرب سوق لهم، خاصة أن المنطقة تفتقد الأسواق، والمحلات.

 

وأوضح فريد محمد عضو مجلس محلي سابق في مركز مطاي، أنه وبسبب عدم استغلال تلك الوحدات السكنية، أصبحت ملاذًا للكلاب الضالة، والقطط، وأنها أصبحت أكثر عُرضة للسرقة من قبل اللصوص، خاصة أن من يقوم بحراستها "خفير واحد" فقط، غير مُسلح، ولا يستطيع حماية 40 عمارة، مطالبًا بالمسؤولين في الوحدة المحلية ومديرية الإسكان بضرورة إعادة النظر في أسعار تلك الوحدات، مع إقامة أسواق قريبة منها، لخلق مناخ مناسب للحياة داخلها، مع تسوية طريق خاص لها يربطها بالمدينة، وتخصيص خط سيارات لنقل الأهالي إليها، ومنها إلى المدينة.

 

"الدولة أهدرت الملايين والعمائر محدش عبّرها"، جملة أشار بها مصدر داخل ديوان الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطاي، إلى الخسائر الكبيرة التي حققتها تلك الوحدات، موضحًا أنّ من تقدم للحصول على تلك الوحدات منذ الانتهاء منها وحتى الآن 40 شخصًا فقط، من أصل 880 وحدة، ما دفع المسؤولين داخل الوحدة المحلية ومديرية الإسكان التفكير بجدية في طرحها بنظام الإيجار، من أجل جذب الشباب إليها.

 

وقال اللواء ناصر فتحي عبد السلام رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطاي، إن هذه العمائر أُنشأت قبل توليه رئاسة المركز، وأنها مُقامة على أرض أملاك دولة، ضمن المشروع القومي للإسكان، وتضم 40 عمارة بواقع 880 وحدة سكنية، تضم الواحدة منها 3 غرف وصالة، شاملة المرافق، وأنه سيتم إنشاء مجمع تجاري كبير في منطقة فضاء بوسط الوحدات، وعمل طريق مُمهد لها.

 

 

 

كانت «مصر العربية» قد نشرت في وقت سابق تقريرًا عن عمارات الإسكان الاجتماعي بمركز السادات التابع لمحافظة المنوفية، تحت عنوان {صور| الإسكان الاجتماعي بالمنوفية.. منازل في «دار الحق»}.

 

وأعرب الحاصلون على شقق سكينة بهذا المشروع، لـ «مصر العربية» عن خيبة أملهم، فبعد طول الأمل في نيل شقة العمر، تفاجأوا أنها تطل على «دار الحق» في إشارة منهم إلى «المقابر» ، ما اضطرهم لرفض تسلمها، ودارت بينهم وبين المسؤولين بالمحافظة جدالات انتهت بـ «لا شيء» على حد تعبيرهم.

 

اقرأ مزيد من التفاصيل في الرابط التالي..

 

صور| الإسكان الاجتماعي بالمنوفية.. منازل في «دار الحق»

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان