رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة: «الكريسماس» يواجه الإرهاب.. وحفارات القناة تتأهب لـ «أنفاق المترو»

صحف القاهرة: «الكريسماس» يواجه الإرهاب.. وحفارات القناة تتأهب لـ «أنفاق المترو»

أخبار مصر

صحف القاهرة

صحف القاهرة: «الكريسماس» يواجه الإرهاب.. وحفارات القناة تتأهب لـ «أنفاق المترو»

وكالات - أحمد الشاعر 25 ديسمبر 2017 10:00

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة الاثنين، وركزت على جهود أجهزة وزارة الداخلية في ضبط البؤر الإرهابية وإحباط مخططاتها، ومواصلة حملة «علشان تبنيها» لجمع التوقيعات والأنشطة لمطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالترشح لفترة رئاسية ثانية، إضافة إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالتنمية والمشروعات الاقتصادية.

 

فقد أبرزت الصحف، نجاح ضباط جهاز الأمن الوطني في القضاء على خليتين إرهابيتين بمحافظتي الشرقية، والقاهرة، وتناولت صحيفة «الأهرام» الضربة الاستباقية للبؤر الإرهابية ونجاح وزارة الداخلية في إجهاض مخططات لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد بعض المنشآت الهامة والحيوية.

 

واستعرضت الصحيفة تصفية خلية إرهابية تضم 9 متهمين بمنطقة الصالحية بمحافظة الشرقية، اتخذوا مزرعة وكرا لتنفيذ عملياتهم الإرهابية بشمال سيناء، وارتكبوا العديد من العمليات الإرهابية واستهداف رجال الجيش والشرطة، والعثور على أسلحة آلية وذخيرة.

 

كما تناولت مداهمة أجهزة الأمن لوكر إرهابي بالقاهرة، وضبط 9 إرهابيين سبق أن ارتكبوا حوادث إرهابية منها الهجوم على كمين أعلى محور 26 يوليو.

 

كما اهتمت الصحف بإعلان حملة «علشان تبنيها»- لجمع توقيعات تطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بالترشح لفترة رئاسية ثانية- أن عدد الموقعين على الاستمارة بلغ 12 مليونا و132 ألفا و640 شخصا، ونقلت صحيفة «الأخبار» أن الحملة استمرت 3 أشهر، وانتشرت في 27 محافظة لجمع التوقيعات.

 

ولفتت الصحيفة إلى استبعاد الحملة 239 ألفا و361 استمارة، مؤكدة أن «علشان تبنيها» حرصت على التواجد بين المواطنين في الشوارع، لرصد مشكلاتهم وتقديم خدمات لهم بالتعاون مع حزب مستقبل وطن وائتلاف حب الوطن، إضافة إلى المبادرات التنموية بالتعاون مع مديريات الصحة، إضافة إلى إطلاق أكثر من 200 قافلة طبية وتموينية بالقري الأكثر احتياجا.

 

وفي سياق يتعلق بنشاط مصر في المحافل الدولية، استعرضت صحيفة «الأهرام»، مشاركة سامح شكري، وزير الخارجية، في اجتماع مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، في إطار اللقاءات الدورية، لاعتماد الموازنة العامة للمجلس.

 

ونقلت الصحيفة تصريحا للمستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قال فيه «إن الوزير وجه بأهمية وضع رؤية لدعم الدول الإفريقية، وتعزيز علاقات مصر معها، والتي تعد الدول المستهدفة بصورة أساسية بالمساعدات المصرية عبر الوكالة»، مشيراً إلى أهمية أن تنسق تلك الرؤية مع أولويات السياسة الخارجية المصرية بما يعود بالنفع على الدول الشقيقة في مجال التنمية.

 

وفيما يخص الأجندة التشريعية، تناولت صحيفة «الأخبار» موافقة مجلس النواب على تعديل قانون الشركات، بإضافة الشركات ذات الشخص الواحد لقانون الشركات المساهمة والشركات ذات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قوله إن مشروع القانون ميسّرة للاستثمار ويستهدف تبني فكرة شركة الشخص الواحد، (المطبّقة في عديد من الدول)، لافتا إلى التعديلات التي تسعى إلى تسهيل عملية زيادة رأس المال في ضوء الممارسات العالمية واشتراطات تقرير ممارسة الأعمال، ما يعزز من مركز مصر في المؤشرات الدولية.

 

وفيما يخص المشروعات التنموية، وتحت عنوان «منطقة استثمارية للتصنيع الزراعي في بني سويف على 414 فدانا»، أبرزت صحيفة «الأهرام»، ما جاء في اجتماع المهندس شريف حبيب محافظ، بني سويف، ومنى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمناقشة خطة إنشاء منطقة استثمارية في مجال التصنيع الزراعي بالمحافظة على مساحة 414 فدانا.

 

كما ناقش الاجتماع الإجراءات الجاري اتخاذها بشأن مشروع المدينة الصناعية الزراعية العمرانية على مساحة 69 ألف فدان، والتي ستضم أول مجمع صناعي متكامل لإنتاج الدواء من النباتات الطبية والعطرية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والعطور؛ لاسيما أن المشروع حصل على موافقة اللجنة الوزارية للإنتاج في ديسمبر الماضي في اجتماعها برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

 

واستعرضت صحيفة «الأخبار» زيارة اللواء علاء أبوزيد، محافظ مرسى مطروح، إلى أهالي مدينة النجيلة غربي المحافظة لصرف التعويضات- البالغ قيمتها الإجمالية 170 مليون جنيه- عن الأراضي والتي تنازلوا عنها لصالح الدولة طواعية ‎لإقامة أكبر مشروع قومي بتنمية غرب مصر. ‎

 

ونقلت الصحيفة عن المحافظ تأكيده أنه يجري حالياً البدء في تنفيذ المشروع القومي لتنمية غرب مصر، بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة الانتهاء من استكمال الدراسات النهائية للمشروع، موضحاً أن الدراسات الميدانية بدأت بموقع إقامة الميناء التجاري الدولي، بالتعاون بين اتحاد تحالف الشركات الدولية ووزارة النقل والمواصلات باستثمارات 10 مليارات دولار لمدة 10 سنوات، والمرحلة الأولي لمدة عامين بنحو 2 مليار دولار.

 

كما يستوعب المشروع أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وميناءين للركاب والحاويات تجاري عالمي.

 

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحا للدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قال فيه «إن الحكومة وفرت مبلغ 500 مليون جنيه، للبدء في المرحلة الثالثة بمشروع المتحف»القومي للحضارة المصرية«بالفسطاط، وتتضمن الانتهاء من 3 قاعات عرض ضمن 9 قاعات بتلك المرحلة، وإنشاء محطة كهرباء مركزية».

 

وأضاف «إن الحكومة خصصت 775 مليون جنيه، لإنجاز المرحلة الأخيرة من متحف الحضارة، و275 مليون جنيه للانتهاء من مشروع»تطوير هضبة الأهرامات بالجيزة«.

 

وتناولت صحيفة «الجمهورية» اجتماع الدكتور مصطفى مبدولي، وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء، مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لبحث ملف مدارس النيل الدولية.

 

ونقلت الصحيفة عن مدبولي، تأكيده اهتمام الدولة بالمتابعة المستمرة والتقييم الدائم للتجربة، بما يضمن استدامتها وتحقيق الأهداف التعليمية التي تسعى إليها، والتطلع لنجاح التجربة لتقدم نموذجا تعليميا عالي الجودة.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع تطرق لبحث المحاور المتعلقة بأسلوب عمل وإدارة المدارس من بينها متابعة مستوى الجودة، وكذلك بحث استراتيجية التوسع في إقامتها في مختلف المحافظات وإمكانية التعاون مع القطاع الخاص في هذا الشأن.

 

كما استعرضت صحيفة «الجمهورية» تكليف المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، الجهات الرقابية بفحص الشكاوي التي تلقاها قطاع مكافحة الفساد بالوزارة، وخاصة داخل الجهاز الإداري بالدولة، ومنها حصول صغار الموظفين على رشاوى لتسهيل إجراءات اختلاس بعض أوراق القضايا وتخصيص أراض بالمخالفة للقانون.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والشكاوى تلقت 12 ألف شكوى تم إحالة بعضها إلى جهات رقابية، فيما وجه الوزير، إدارة التشريع بمراجعة شاملة لجميع التشريعات والقوانين والقرارات الخاصة بمكافحة الفساد وضبط المفسدين والتحقيق معهم ومحاكمتهم.

 

وفي جريدة الوطن، كتبت تقول: «الحكومة تتجه لخفض أسعار غاز المصانع كثيفة الاستهلاك»..

 

وكشفت الصحيفة، عن انتهاء الحكومة، ممثلة فى هيئة التنمية الصناعية، من دراسة تأثير خفض أسعار الغاز الطبيعى للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وأكد المصدر أن الهيئة عكفت مؤخراً على دراسة تأثير خفض السعر لتلك الصناعات إلى 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

 

وأكدت على لسان مصدر مطلع أن التنمية الصناعية توصلت إلى أن خفض الأسعار سيوفر للدولة نحو 3 مليارات دولار، عبر توقف استيراد الخامات والسلع نصف المصنعة ومضاعفة الصادرات المصرية.

 

وكانت شعبة السيراميك باتحاد الصناعات عرضت، قبل أيام، على لجنة الصناعة بمجلس النواب، خطة لخفض أسعار الغاز من 7 دولارات إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، ووفقاً للدراسة فإن صناعة السيراميك خسرت نحو 724 مليون دولار خلال 5 سنوات بسبب رفع أسعار الغاز فى 2013.

 

وأفردت «الوطن» ملفًا خاصًا عن العثور على مذكرات لجندي استشهد في حرب أكتوبر، مشيرة إلى أن زملاؤه أشادوا به قائلين: "كان قناصًا ضربته لا تخطئ هدفها".

 

وقالت الصحيفة إن جنديًا إسرائيليًا عثر على مكرات في الثغرة بعد استشهاد الجندي سيد بسطويسي، والذي تلقى 3 شظايا داخل إحدى الحفر أودت بحياته على حد تعبير أحد زملائه.

 

 

وفي صيفة الشروق، عنونت المانشيت الرئيسي لها، على لسان «الداخلية»، والتي أكدت مقتل 9 إرهابيين في مداهمة أمنية لمزرعة بالشرقية.

 

قالت وزارة الداخلية إن 9 إرهابيين لقوا مصرعهم في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بمحافظة الشرقية، بينما تم ضبط 9 آخرين في القاهرة.

 

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أن معلومات وردت لقطاع الأمن الوطنى باختباء عدد من العناصر الإرهابية في مزرعة بمنطقة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية؛ للتدريب على استخدام الأسلحة والمفتجرات والانطلاق منها لتنفيذ عمليات إرهابية بشمال سيناء.

 

واستهدفت الشرطة المزرعة عقب تقنين الإجراءات وحال مداهمة القوات فوجئت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، وتم التعامل مع مصدر النيران، ما أسفر عن مقتل 9 عناصر إرهابية، وتم العثور على 7 بنادق آلية، وكمية من الذخيرة مختلفة الأعيرة، ووسائل إعاشة، وبعض الأوراق التنظيمية.

 

 

ونقلت الصحيفة في حوار أجرته مع الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم في البرلمان، قوله: إن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد في سبتمبر 2018 حلم بعيد المنال.

 

وعبر رئيس لجنة التعليم فى البرلمان جمال شيحة، عن تخوفه من فكرة تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، خاصة أنه لا يوجد خطة مدروسة وواضحة عن كيفية تطبيقه، فما طرح كله مجرد أفكار وطموحات، مؤكدا أن اللجنة عقدت اجتماعات مع وزير التربية والتعليم طارق شوقى لاستيضاح العديد من النقاط، إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من تلك الاجتماعات، خاصة أن إجاباته كانت غير وافية.

 

وأكد شيحة على رفضه نقل تجارب الدول الأخرى بأكلمها وتطبيقها فى النظام المصرى بالنص، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعانة بمميزاتها فقط مع دمجها بالقيم المصرية، فالتعليم أولا وأخيرا هو هوية الإنسان، ولكل دولة هويتها المختلفة، ما يعنى ضرورة صياغة خطة مدروسة وواضحة، سيتولى البرلمان إقناع الناس بها، شرط ضمان أنها الأفضل للطلاب.

 

وتناولت صحيفة المصري اليوم، الحديث عن ائتلافات دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستعداداتها المكثفة لـما أسمته بـ «ساعة الصفر»، فيما ألقت الضوء أيضًا على تأهب حفارات قناة السويس للعمل في أنفاق المترو الجديد، بالإسماعيلية.

 

واصلت حملة «علشان تبنيها»، الداعمة لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية، تحركاتها فى الشارع لجمع التوقيعات المطالبة بترشحه، وأعلنت عن وصول عدد التوقيعات التى جمعتها إلى ١٢ مليوناً و١٣٢ ألفا و٦٤٠ توقيعاً خلال ٣ أشهر من انطلاقها.

 

وقال أحمد الخطيب، عضو اللجنة التأسيسية للحملة، فى مؤتمر، أمس، إنه تم استبعاد ٢٣٩ ألفا و٣٦١ استمارة بسبب عدم استكمال بياناتها، مشيرا إلى أن الحملة نجحت خلال تلك الفترة فى استكمال الهياكل التنظيمية للحملة، وإطلاق أكثر من ٢٠٠ قافلة طبية وتموينية بالقرى الأكثر احتياجاً.

 

وأشار النائب كريم سالم، المتحدث باسم الحملة، إلى إنها مستمرة فى جمع التوقيعات حتى يعلن الرئيس ترشحه، خاصة أن الجميع شاهد العديد من الإنجازات التى تتحقق على أرض الواقع، ولذلك فإنه يستطيع العبور بالدولة إلى ما هو أكثر.

 

وقال محمد الجارحى، عضو اللجنة التأسيسية للحملة، إن الهدف من الحملة هو حماية الدولة وتنميتها، وإنهم متمسكون بمطالبة السيسى بالترشح، ليكمل ما بدأه من مشروعات قومية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان