رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مع بدء موسم السيول بالمحافظات.. هكذا استعدت الحكومة

مع بدء موسم السيول بالمحافظات.. هكذا استعدت الحكومة

أخبار مصر

سيول تجتاح سيناء عام 2016

مع بدء موسم السيول بالمحافظات.. هكذا استعدت الحكومة

هادير أشرف 22 ديسمبر 2017 21:32

مع دخول فصل الشتاء تتجدد المخاوف لدى المواطنين خاصة في صعيد مصر والبحر اﻷحمر من هطول السيول، خاصة من يقع منزله في حضن الجبال، والمنازل القريبة من مخرات السيول.

 

وفي العام الماضي ضربت السيول محافظات القناة وسيناء والبحر الأحمر وسوهاج، الأمر الذى أسفر عن مصرع العشرات غرقا بينهم أطفال فضلا عن انقطاع الخدمات عن بعض مدن هذه المحافظات، كما أغلق ميناء نويبع لنقل الركاب والبضائع جنوب سيناء، وميناء بورتوفيق لنقل الركاب والبضائع، وميناء الزيتيات لناقلات النفط والغاز الطبيعي في السويس.

وفي عام 2015، اجتاحت السيول محافظة الإسكندرية، والبحيرة، ما نتج عنه غرق الشوارع ومقتل 8 أشخاص صعقًا بالكهرباء وغرقًا، فيما قتل 3 آخرين بمحافظة البحيرة، وكانت تلك السيول الأشهر في عام 2015.

وأصدر وزارة الطيران، مساء الجمعة إنذارا لمديري الشركات، للتأكيد أنه اعتباراً من السبت الموافق 23 ديسمبر، ولمدة 72 ساعة من المتوقع أن تتعرض المحافظة لحالة من عدم الاستقرار، يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة، يصاحبها نشاط للرياح للرياح والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة، والتي تصل إلى حد العاصفة.

 وتوقع المهندس حسام الجمل رئيس مركز معلومات برئاسة الوزراء، أن تضرب السيول 11 محافظة، خلال فصل الشتاء، مما دفع الحكومة  لإتخاذ عدد من الاجراءات لمواجهة هذه السيول ومحاولة تقليل الخسائر التي تنتج عنها ومنها:

 

وزارة الصحة

 وفرت الوزارة  250 ألف جرعة من الأمصال فى 5000 وحدة صحية بالجمهورية وتصرف مجانًا، لمواجهة العقارب والثعابين، التي  تهجر جحورها بالجبال بسبب الأمطار، وتهاجم القرى القريبة.


وزارة التضامن 

1-خصصت الوزارة هذا العام 98.084.000 جنيه،  لمواجهة موسم السيول المحتملة بالمحافظات من كافة التدابير سواء من الجوانب المالية أو العينية.

2- تزودت مديريات التضامن على مستوى الجمهورية بمهمات الإغاثة العينية وهي: 4270 خيمة، و41632 بطانية، و980 مرتبة، و474 وسادة، و650 سرير،  بالإضافة إلى  129 بطانية موجودة في مخازن الوزارة احتياطيا تحسباً لحدوث أي ظروف.

3-تنفيذ دورات تدريبية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري للعاملين بإدارة الإغاثة في المديريات على مستوى الجمهورية للتدريب على كيفية مواجهة الكوارث والتي من ضمنها السيول وذلك لسرعة الاستجابة لاحتواء الأزمات.

 

وزارة الري

1-مراجعة محطات الصرف الزراعي، خاصة المحطات التي تعرضت لأزمات خلال 2015.

2- التمركز بمعدات على طول ساحل البحر الأحمر، بجانب خطة بدأت تنفيذها وزارة الرى بتكلفة 378 مليون جنيه لإنشاء 11 سدا و7 بحيرات لتأمين مدن رأس غارب والغردقة، فضلا عن تجهيز مراكز إيواء.

3-التأكد من جاهزية المعدات وعملية تطهير الترع والمصارف، بجانب مجرور إدكو الذى يحل 90٪‏ من مشاكل تراكم المياه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان