رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

للمرأة ذات اﻹعاقة.. هذه حقوقك القانونية والدستورية

للمرأة ذات اﻹعاقة.. هذه حقوقك القانونية والدستورية

أخبار مصر

حقوق المرأة ذات الإعاقة - أرشيفية

للمرأة ذات اﻹعاقة.. هذه حقوقك القانونية والدستورية

هادير أشرف 22 ديسمبر 2017 11:00

على مدار السنوات العديدة عاني اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة من التمييز وإهدار العديد من حقوقهم، وباﻷخص النساء والفتيات ذوي اﻹعاقة، وخاصة بسبب عدم وجود التدابير اللازمة للحماية الاجتماعية عند التعرض للعنف واﻹستغلال باﻷسرة أو المجتمع.

 

وسعت الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي اﻹعاقة، والتي وقعت عليها مصر منذ عام 2008، ودستور عام 2014، لضمان حقوق المرأة ذات اﻹعاقة.

 

وخصصت الإتفاقية الدولية عدد من المواد للمرأة ذات اﻹعاقة منها:

1-المادة رقم (6) أقرت أن النساء ذوات اﻹعاقة يتعرضن ﻷشكال متعددة من التمييز، ولابد من اتخاذ اجراءات لضمان تمتعهن بحقوق اﻹنسان والحريات اﻷساسية.

 

2- المادة رقم (8) العمل على تغيير نظرة المجتمع للمرأة ذات اﻹعاقة، ومكافحة أشكال التحيز.

 

3-المادة (16) شددت على وضع تشريعات وسياسات فعالة تركز على النساء واﻷطفال، لكفالة التعرف على حالات الاستغلال والعنف والاعتداء، والتحقيق فيها.

 

4-المادة (23) أكدت على حق النساء ذوات اﻹعاقة الذين هم في سن الزواج، لتأسيس اﻷسرة.

 

5-المادة رقم (25) أكدت على الاعتراف بحق النساء ذوات اﻹعاقة في التمتع بأعلى مستويات الصحة دون تمييز، وضرورة الحصول على خدمات صحية تراعي الفروق بين الجنسين.

 

6- المادة رقم (28) تؤكد على ضمان استفادة اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة خصوصاً النساء من برامج الحماية الاجتماعية والحد من الفقر.

 

نص الاتفاقية الدولية لحقوق اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة

وأكد دستور 2014 على ضرورة تمتع المرأة بالمساواة في الحقوق والواجبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمدنية، وعدم التمييز أو الحس على كراهية المرأة ذات الإعاقة.

 

وعلى الرغم من وجود كل هذه التشريعات التي تضمن حقوق ذوي اﻹعاقة بشكل عام وذوي اﻹعاقة بشكل خاص، إلا أنه على أرض  الواقع، لن نجد هذه المواد ساعدت على حصول ذوي اﻹعاقة على حقوقهم، وسنجد أيضاً أنه منذ أن تم العمل بالدستور، ووضعهم لم ينغير، إلا في بعض المواد البسيطة التي بدأ تنفيذها، وعلى رأسها تمثيل ذوي اﻹعاقة بـ9 نواب داخل البرلمان الحالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان