رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| رئيس التنظيم والإدارة يحدد أربعة محاور لمواجهة قضية تعارض المصالح

فيديو| رئيس التنظيم والإدارة يحدد أربعة محاور لمواجهة قضية تعارض المصالح

دعاء أحمد - ووكالات 20 ديسمبر 2017 14:06

نظم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة المستشار الدكتور محمد جميل، أمس الثلاثاء مؤتمرًا صحفيا تحت عنوان "تعارض المصالح والخدمة المدنية.. التداعيات وآليات المواجهة".

 

 شارك في المؤتمر الدكتور محمد هشام الشريف وزير التنمية المحلية،  والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والمستشار حسين حمزة رئيس هيئة قضايا الدولة، والدكتور أحمد عبد الله النصيرات المنسق العام لبرنامج دبى للأداء الحكومى المتميز بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي بدولة الإمارات، وحضور ممثلي كافة الوزارات والأجهزة المستقلة، والسكرتير العام والسكرتير العام المساعد لمحافظات الجمهورية.

 

وقام الجهاز بتوقيع برتوكول تعاون بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وهيئة قضايا الدولة، حيث يهدف البروتوكول إلى تنظيم سبل التعاون والعمل بين الطرفين لتحقيق أهدافهما المشتركة وصولًا للصالح العام. 

 

ومن جانبه  قال الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن قضية تعارض المصالح لم تحظ باهتمام يذكر، وهو ما يثقل العبء على أهمية دراستها ومواجهتها، لافتا إلى أن لتعارض المصالح صور عديدة وآثار وتداعيات سلبية على الفرد والمجتمع، منها إهدار المال العام، حيث تتحمل الخزانة العامة خسائر مادية نتيجة تحويل الربح المنتظر تحقيقه لها إلي المصالح الشخصية، فضلا عن تعرض قرارات وحدات الدولة للطعن بالإلغاء في حالة وجود تعارض مما يضر بالصالح العام.

 

وأكد جميل، أن تعارض المصالح يتسبب في تركيز الثروات والأموال لدي فئة محددة، وهو ما يسهم فى انتشار جرائم الرشوة والنصب وزيادة نسبة الفقر، وفقدان المواطن الثقة فى دولته مما يدفع الكفاءات للهجرة إلى الخارج.

 

وأضاف جميل، أن هناك أربعة محاور لمواجهة قضية تعارض المصالح، وهي «الجانب الأخلاقي، الوقاية والمنع، وجود نصوص قانونية واضحة، ضمان سلامة الإجراءات المتبعة فى التعامل مع المواطنين».

 

من جانبه طالب الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، بجملة من الإجراءات تطبق فى نطاق الوظيفة العامة لمواجهة تعارض المصالح وضمان تقديم الاكفأ، وعقد دورات تدريبية لشاغلي الوظيفة العامة حتي يظل شاغل الوظيفية على وعي دائم وضمير يقظ، فضلا عن رفع قدرته على الأداء بشكل أفضل وخدمة المواطنين .

 

وأضاف علام، أن الإسلام حارب الفساد وكان منهجه يقوم على محورين، وهما «محور البناء والوجود للشيء وبناء الإنسان»، والمحور الثاني يتعلق بدفع ما يهدد هذا الوجود، مشيرا إلى أننا فى أشد الحاجة إلى وضع تشريعات تحمي ما يبنيه المجتمع، مشيداً بالإجراءات التى تقوم بها الدولة حاليا لمحاربة الفساد وقضية تعارض المصالح بشكل عام.

 

وقال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، إن تعارض المصالح هو الوجه الآخر للفساد، مؤكدا على ضرورة الإسراع فى سن وتعديل التشريعات التى تغلظ العقوبات للمتجاوزين، وتضع أطر لتولي الوظيفة العامة، ومواكبة إسراع الدولة نحو التنمية، مشيرا إلى أن ما يذكر في وسائل الإعلام عن نسب الفساد يطلق جزافا وتعارض غير دقيق ويفتقد إلى المنهج العلمي، قائلاً « لدينا 5757 من القيادات ومايتم ضبطه قرابة 1% فقط، لذلك هو ظاهرة»، مشيراً إلى أن مصر تعاني من وجود غابة من التشريعات والقوانيين تتجاوز الـ60 ألف قانون.

 

وأضاف، الشريف، أن الوزارة تجري مسابقة لاختيار 1400 قيادة محلية بدون أي تدخل أو توصية من أي مسئول ويمر المتقدم بعدة اختبارات لإبراز الأكفأ، حيث يخضع المتقدمون لاختبارات تقيس الخصائص الاجتماعية والنفسية للمتقدم بناء على أسس علمية وتقنية، ومن يجتاز هذه الامتحانات، يلتحق بالامتحان التحرير بشأن معلومات تتعلق بالتنمية المحلية واللغة الانجليزية، ثم دورة تدريبية لمدة 9 أسابيع يدرس فيها المتقدم معلومات فى كافة المجالات التى تعينه، ومنها مكافحة الفساد والارهاب وممعلومات عن الأمن القومي.

 

وأكد أحمد النصيرات مستشار برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أن الواقع أثبت أنه لا يمكن الاعتماد على الوازع الديني والإخلاقي مهما بدت مظاهر التدين في مكافحة الفساد وتعارض المصالح ، ولابد من وضع منظومة قوية تمنع حدوثه وأيضا اكتشافه حال حدوثه أيضا ، وهو ما فعلته دولة الإمارات.

 

وأضاف أن التقدم الذى حققته الإمارات لم يكن وليد الصدفة، ولكن استند إلى إدارة على أساس علمي مع الاستفادة من تجارب الآخرين، حيث أطلق الشيخ محمد راشد آل مكتوم برنامج تطوير الأداء الحكومي المتميز، ولم يلتفت له أحد بل قابله بعض المواطنين بالسخرية والتسائل ماذا يفعل هذا فى أداء موظفي الحكومة ؟، وبعد 20 عاما من إنشاءه نجح فى تطوير الاداء بشكل كبير للغاية ونجح فى كسب ثقة المواطنين وتقديم خدمة جيدة جدا.

 

شاهد الفيديوهات..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان