رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«حبس انفرادي».. دفاع «قنصوة» يكشف أسرار فترة احتجازه

بعد حكم سجنه 6 أعوام

«حبس انفرادي».. دفاع «قنصوة» يكشف أسرار فترة احتجازه

آيات قطامش 19 ديسمبر 2017 15:40

كشف المحامي «سعيد عبد الحميد»، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن العقيد «أحمد قنصوة»، أن موكله منذ أول يوم بعد التحقيق معه وحتى صدور حكم اليوم بحبسه 6 سنوات مع الشغل والنفاذ، تم إيداعه بـ«حبس انفرادي»، ولم يسمح بدخول أي شيء له،  وهو ما يراه محاميه مخالفاً للقانون؛ لأن الحبس الانفرادي ما هو إلا عقوبة، على مخالفة لوائح السجون، وهو مالم يحدث من موكله.

 

وتابع قائلا: «كما أنه لم يسمح له في بالخروج فترة التريض في وقت خروج باقي الضباط المتهمين من الزنازين الأخرى».

 

أما عن الزيارات، فأوضح أنه كان يتم الموافقة عليها، وأضاف أنه بعد صدور حكم اليوم فمن المفترض أن يتم «ترحيل موكله إلى السجن الحربي، لأن من تزيد مدة حبسه عن 6 أشهر يتم نقله إلى السجن الحربي، أما أصحاب المدد الأقل من 6 أشهر فيحتجزون في سجن الجبل الأصفر».

 

وأكد أن المحكمة ستودع أسباب حكمها اليوم، خلال الأيام القليلة القادمة، وبعدها ستبدأ هيئة الدفاع إجراءات الطعن على الحكم، لافتًا أنهم سيشيرون في أسباب الطعن إلى أن موكلهم تلقى معاملة مغايرة ومخالفة للقانون بحبسه انفرادياً منذ اليوم الأول.

 

تصريحات محامي قنصوة تأتي بعد ساعات من إصدار محكمة شمال القاهرة العسكرية حكما قضائيا، الثلاثاء، بسجن العقيد «أحمد قنصوة» 6 أعوام مع الشغل والنفاذ، وذلك على خلفية إعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية عبر فيديو بثه على اليوتيوب.

 

وبررت المحكمة قرارها بحبسه 3 على التهمة الأولى وهي الإخلال بالسلوك والنظام العسكري و3 على التهمة الثانية ببثه فيديو عبر قناة اليوتيوب يعلن من خلاله ترشحه لرئاسة الجمهورية.

 

يذكر أن «قنصوة» مثل أمام  الممثل العام العسكري،  وجرى التحقيق معه، بعدما ظهر عبر فيديو مرتدياً بذلته العسكرية، وأعلن فيه عزمه للترشح في انتخابات الرئاسية المقبلة، لافتاً إلى انه حاول طيلة الـ 3 سنوات الماضية، تقديم استقالته للمؤسسة العسكرية ليتمكن من الترشح، إلا أنها دائمًا ما كانت تقابل بالرفض، وهو ما وصفه «قنصوة» بالتعنت الممارس ضده.

 

كما رفع «قنصوة» العديد من القضايا ولكن دون جدوى، فظهر عبر الفيديو المنشور مؤخرا ليعلن عزمه الترشح.

 

ودافع «قنصوة» عن نفسه أمام النيابة والمحكمة بعد ذلك بأن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» سبق أن أعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية مرتدياً الزى العسكري.

 

الجدير بالذكر أن هيئة الدفاع عن «قنصوة» ضمت مجموعة من المحامين برئاسة «أسعد هيكل»، الذي جمع بينه وبين «قنصوة» تعاون قضائي منذ نحو 4 سنوات، وذلك خلال سعيه لتقديم استقالته من المؤسسة العسكرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان