رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزيرة التضامن: إنهاء الفقر يقضي على التنظيمات اﻹرهابية الغاشمة

وزيرة التضامن: إنهاء الفقر يقضي على التنظيمات اﻹرهابية الغاشمة

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن: إنهاء الفقر يقضي على التنظيمات اﻹرهابية الغاشمة

هادير أشرف 18 ديسمبر 2017 14:31

افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أعمال ورشة الفقر المتعدد الأبعاد في المنطقة العربية، والتي تعقد في مدينة السلام شرم الشيخ على مدار ثلاثة أيام من 18-20 ديسمبر الحاري بمشاركة كبار المسئولين والمتخصصين في الدول العربية، إلى جانب عدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

 

وأكدت والي، إن الأحداث المتعاقبة التي تشهدها المنطقة العربية وخاصة العمليات الإرهابية الغاشمة؛ تزيد العزم على مواصلة مسيرة التنمية العربية، مشيرة إلى حرص مصر على استضافة أعمال هذه الورشة في هذه المرحلة الصعبة تأكيداً لهذا العزم على استمرار عجلة التنمية في طريقها لتحقيق النمو والتنمية الاجتماعية المتكاملة.

 

وأضافت أن القضاء على الفقر يُشكل أحد الأسباب الرئيسية التي أُعدت من أجلها خطة 2030، ومبدأها "ألا يتخلف عن ركب التنمية أحد"، مشيرة إلى أن مصر لن تتمكن من ذلك إلا بشراكة فاعلة مع كافة الجهات المعنية، وفي مقدمتها الأجهزة العربية المعنية ومنظمات المجتمع المدني، ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

 

وعرضت والي على الورشة تجربة مصر من خلال برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، مؤكدة أنه من خلال هذا البرنامج سنتمكن خلال عام 2018 من تغطية 3 ملايين أسرة مصرية وخروجهم من دائرة الفقر، وضمان حياة كريمة لهم، متمنية أن تمثل هذه التجربة خبرة تضاف إلى الخبرات المصرية والعربية للقضاء على أكبر تحدي يواجه العالم وهو الفقر.

 

وأضافت: "أتمنى أن يسهم هذا البرنامج في الحفاظ على شبابنا، ووقايتهم من الوقوع في براثن التطرف والإرهاب، وأن نبني كوارد قادرة على مواجهة التحديات والصعاب".

 

وأكدت والي أن التنظيمات الإرهابية الغاشمة تستهدف دوماً الضعفاء والفقراء واستغلالهم في عملياتهم اللاإنسانية الغاشمة، موضحة أن القضاء على الفقر بمختلف أبعاده بما في ذلك التعليم والصحة وكافة المجالات الاجتماعية تمثل أحد الأذرع القوية التي تسهم في القضاء على الإرهاب.

 

وأشارت والي إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا بموضوع الفقر المتعدد الأبعاد، معربة عن سعادتها بإطلاق "تقرير مصر حول الفقر متعدد الأبعاد للأطفال"، وأن يمثل التقرير إضافة هامة لأعمال الورشة. 

 

وأعربت وزيرة التضامن  عن سعادتها بإطلاق "التقرير العربي حول الفقر المتعدد الأبعاد"، مشيرة إلى حرص مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أن تكون إحدى المهام الرئيسية لهذه الورشة وضع تصور لتنفيذ توصياته وأهمها إعداد مشروع استراتيجية عربية للقضاء على الفقر المتعدد الأبعاد وإنشاء مركز للدراسات الاجتماعية وسياسات القضاء على الفقر، كآليات عربية تدعم الدول الأعضاء في مسيرتها نحو تحقيق التنمية المنشودة.

 

وأضافت والي أن تقرير مصر حول الفقر المتعدد الأبعاد للأطفال تم إعداده بشراكة مع اليونيسف، فيما جاء التقرير العربي حول الفقر المتعدد الأبعاد كمبادرة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالتعاون مع الإسكوا واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للإسكان وجامعة أكسفورد، كأول تقرير إقليمي في العالم متخصص في هذا المجال بعد إطلاق خطة التنمية المستدامة 2030.

 

 

شهدت الورشة حضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور خالد أبو إسماعيل رئيس وفد (الإسكوا)، والمستشار طارق النابلسي، مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بجامعة الدول العربية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان