رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

غدًا.. منصات إعلامية وثقافية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية في بيت السحيمي

غدًا.. منصات إعلامية وثقافية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية في بيت السحيمي

أخبار مصر

بيت السحيمي - أرشيفية

غدًا.. منصات إعلامية وثقافية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية في بيت السحيمي

أحمد الشاعر 17 ديسمبر 2017 16:12

يحتفل العالم غدًا الاثنين 18 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، وفي هذا الإطار تتضافر جهود المؤسسات والمنصات الإعلامية والثقافية لتوفير الإمكانيات لعرض عدة برامج تهدف إلى تحقيق التعاون المثمر في إبراز المبادرات المعنية بلغة الضاد.

 

وتنطلق فعاليات اليوم الثقافي، في عدة أماكن ثقافية مثل مكتبة مصر العامة، وبيت السحيمي، ومركز اللغة العربية التابع لجامعة القاهرة، وساقية عبد المنعم الصاوي، برعاية شركة (O2) للإنتاج الإعلامي.

 

وتشارك في هذه الفعالية مجموعة من دور النشر والهيئات المختلفة وهي:
مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومدرسة شيخ العمود، ومنصة رواة، ومدرسة النزهة، ومركز اللغة العربية، ومنصات: "رقيم"، و"إضاءات"، و"كتبنا"، بالإضافة إلى صفحات: "اكتب صح"، و"صحح لغتك"، و"نحو وصرف"، و"يقظة فكر"، و"معرض القاهرة الدولي للكتاب".

 

إلى جانب مساهمات عدد من دور النشر المصرية بتقديم تخفيضات على مبيعاتها لجمهور هذه الفعاليات، مثل: "سفير"، و"مدارات"، و"أجيال"، و"تنوير"، و"عابر"...
 

وتقام الاحتفالية ببيت السحيمي التابع لصندوق التنمية الثقافية غدا في الخامسة مساء، ويتضمن برنامجها كلمة الافتتاح والتعريف بالفكرة والشركاء، بالإضافة إلى كلمة عن دور مجمع اللغة العربية، وأهم القوانين والتشريعات المتعلقة بحماية اللغة العربية مع ثروت عبدالسميع محمد مدير إدارة المعجمات اللغوية السابق بمجمع اللغة العربية بالقاهرة ووكيل الوزارة الحالي ممثلاً لمجمع اللغة العربية، ثم كلمة عن هندسة اللغة وتأثيرها على مستقبل اللغات مع المهندس أيمن عبدالرحيم، مهندس الميكاترونكس والباحث بقسم علم اللغة بكلية دار العلوم.

 

 

وفيما يلي عرض لأبرز الفعاليات المشاركة..

 18 ديسمبر: حفل إطلاق أسبوع اللغة العربي https://goo.gl/2dbrJU
18 ديسمبر: احتفالية ساقية الصاوي باليوم العالمي للغة العربية https://goo.gl/ptmPS3
El Sawy Culturewheel
20 ديسمبر: ندوة كبرى بمركز اللغة العربية بجامعة القاهرة.
21 ديسمبر: احتفالية منصة رُواة باليوم العالمي للغة العربية، بمكتبة مصر العامة (الجيزة).
22 ديسمبر: فعالية مدرسة شيخ العمود (اللغة والتماسك الحضاري - قصة ظهور الفرانكوآراب يقدمها د. خالد فهمي) بمقر المدرسة بالعباسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان