رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «وصف مصر» سر إبداع «سيناوية» في صناعة الخزف

فيديو| «وصف مصر» سر إبداع «سيناوية» في صناعة الخزف

دعاء أحمد -هادير أشرف 17 ديسمبر 2017 13:11

«قهرت الإرهاب والقتل والتخريب في سيناء بالعمل والإبداع» هكذا واجهت المرأة السيناوية واقعها المرير وأثبتت صمودها وقدرتها على التفكير وابتكار أفضل التصميمات رغم ما تعانى سيناء.

 

من شمال سيناء جاءت «يسرية عبد الرحمن» لعرض مصنوعات من الخزف والفخار الملون أمام جمهور معرض ديارنا لأسر المنتجة والمقام بأرض المعارض بمدينة نصر حيث استطاعت أن تتحدى الحوادث الإرهابية بالرسم والإنتاج حيث قامة بعمل أواني فخارية وزخرفية بأشكال مبتكرة وجديدة تجذب كل من يرغب فى اقتناء أجمل ديكورات منزلية.

 

رغم الظروف التى تتعرض لها سيناء من حوادث إرهابية قالت يسرية إن هذه هي المشاركة الثانية لها في المعرض بعد نجاحه العام الماضي، مؤكدة أنه يعد أهم مصادر تسويق منتجات أهل سيناء.

 

 

ومن كتاب وصف مصر استوحيت كل الأشكال التى قمت بتصميمها هذا العام هكذا أوضحت «يسرية» مشيرًا إلى أن كتاب وصف مصر هو ثروة تاريخية استطاعت الاستفادة منه فى مجال عملها فى صناعة الفخار.

 

بـ 5000 آلاف جنيه يمكن أن تشترى العروس طقم صيني من صناعة أهل سيناء بدل من شرائه ب 7 آلاف مستورد ولكن نحن كسيدات نفتقد تسويق المنتج المصرى رغم أنه يمتاز بالجمال والدقة والجودة فى الصناعة.

 

واشتكت يسرية عبد الرحمن من انتشار المنتجات الصينية فى شرم الشيخ مؤكدة أنها تؤثر على عرض منتجاتهم للسياحة نظرًا لتشابه المنتجات الصينية معهم ولأنها أرخص من سعرها ولكنها أقل جودة.

 

وتابعت "في رجال أعمال بيروح يستوردوا الورق البردى من الصين ويقوم ببيعه للسياح فى شرم الشيخ مما يؤدى لانهيار الصناعة مطالبة بتدخل محكومى لانقاذ الصناعة المصرية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعانى من ارتفاع أسعار المواد الخام".


وأعلنت الوزارة عن تخصيص عائد المعرض لتنمية وتطوير قري أهالي سيناء، بعد الهجوم الإرهابي الدموي الذي شهدته قرية الروضة بمدينة بئر العبد، وراح ضحيته 310 من رجال القرية بينهم 27 طفلا دون العاشرة، وأصيب 123 آخرون.
 
ويستمر "معرض ديارنا حتى يوم 17 ديسمبر ويضم منتجات متميزة وتتسم بتصميمات عالية الجودة للعديد من المشروعات الصغيرة والجمعيات الأهلية الممولة من الصندوق الاجتماعي للتنمية بالإضافة إلى المنتجات الخاصة بمشروعات الأسر المنتجة المشاركة من كافة محافظات الجمهورية.
 
ويضم المعرض أكثر من 5 آلاف منتج من الأثاث المنزلي مثل الموبيليا المصنعة من الخشب الطبيعي بأسعار اقتصادية تناسب ومحدودي الدخل، والمفروشات والملابس المطرزة يدويا والتي تلبي احتياجات الأسرة المصرية، والسجاد الحرير والصوف والكليم والجوبلان والمشغولات الفنية ومشغولات الألباستر والنحاس والصدف والخوص والبامبو والنقش على الزجاج بالإضافة إلى الصناعات الغذائية مثل عسل النحل والزيتون وزيت الزيتون والتمر.

 

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان