رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحف القاهرة: 350 مليون قدم غاز يوميًا من «ظهر».. وقرار جديد لـ «التعليم العالي»

صحف القاهرة: 350 مليون قدم غاز يوميًا من «ظهر».. وقرار جديد لـ «التعليم العالي»

أخبار مصر

صحف القاهرة الأحد 17 ديسمبر 2017

صحف القاهرة: 350 مليون قدم غاز يوميًا من «ظهر».. وقرار جديد لـ «التعليم العالي»

وكالات - أحمد الشاعر 17 ديسمبر 2017 09:17

أبرزت الصحف الصادرة، الأحد، عددا من الموضوعات التي تتناول نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي واستقباله وزيرة الدفاع الفرنسية، ومفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة.

 

وتصدر صحيفة «الأهرام» بعنوان «السيسي: تطوير التعاون العسكري بين مصر وفرنسا»، لقاء الرئيس مع فلورنس بارلي، وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، وتأكيده قوة وعمق العلاقات المصرية- الفرنسية، مشيدا بالتعاون الوثيق بين البلدين في المجال العسكري، ومعربا عن التطلع إلى تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

 

وتناولت لقاء الرئيس السيسي مع ديمتريس أفراموبولس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، حيث أكد اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير المشروعة، مشيرا إلى ضرورة التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تبنى إستراتيجية شاملة تعالج أسبابها الجذرية من مختلف الجوانب.

 

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء استعرض الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة تلك الظاهرة التي أسهمت في الحد من انتقال اللاجئين عبر المتوسط بشكل ملحوظ، حيث لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ عام 2016 حتى الآن.

 

وتحت عنوان «صبحي: انضمام الجيل الرابع من الرافال إضافة قوية لقدراتنا العسكرية» عرضت صحيفة «الأهرام»، لاستقبال الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لفلورانس بارلي، وزيرة القوات المسلحة الفرنسية والوفد المرافق.

 

وتناولت الصحيفة المباحثات التي شهدها اللقاء وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وبحث أوجه التعاون العسكري بين البلدين في مجالات الدفاع والتصنيع المشترك وتبادل الخبرات والتدريب.

 

ولفتت الصحيفة إلى تأكيد القائد العام أن انضمام الجيل الرابع من مقاتلات الرافال يمثل إضافة قوية لقدراتنا الجوية تستطيع من خلالها تنفيذ كل ما تكلف به من مهام على الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة، ويزيد من قدرة قواتنا المسلحة في الحفاظ على أمن مصر القومي والإقليمي ضد أي تهديدات.

 

واستعرضت صحيفة «الأخبار» إطلاق وزارة الدولة للإنتاج الحربي، اجتماعات للجنة المشتركة لتوطين تكنولوجيا إنشاء محطة الضبعة النووية، وما تضمه من لجنة ممثلة لمختلف الوزارات والهيئات المعنية للتعاون في هذا المجال.

 

وذكرت الصحيفة أن إنشاء اللجنة يأتي من منطلق أن إدخال مشروعات الطاقة النووية يتطلب توفير بنية تحتية مستدامة وموارد بشرية وفنية ماهرة لإرساء دعائم التكنولوجيا الجديدة، موضحة أن اللجنة تعمل بالتنسيق مع الجانب الروسي الذي سيتولى العمل في مشروع المحطة من خلال مهام محددة تستهدف تعظيم القيمة المضافة في المشروع ومراعاة تطبيق قواعد محددة تلتزم بالحيادية التامة والشفافية لاختيار الموردين والمقاولين المحليين الأكثر كفاءة وملاءمة للوفاء بالتوريدات والأعمال الخاصة بالمشروع، وإعلام وتعريف الشركات الوطنية والمقاولين المحليين بالشروط والمتطلبات اللازمة للمشاركة في المشروع النووي المصري.

 

كما تناولت صحيفة «الأخبار» لقاء اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، مع ديميتريس أفراموبولوس، مفوض الهجرة والشئون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي، وأكد الوزير التزام مصر بتقديم يد العون والمساعدة لجميع اللاجئين الوافدين إليها، على الرغم من الأعباء الاقتصادية المتزايدة المترتبة على ذلك، انطلاقا من حرص الدولة على مراعاة البعد الإنسانى عند التعامل مع تلك المشكلة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الوزير استعرض استراتيجية الوزارة الاستباقية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة، ونجاحها في تقليص ظاهرة الهجرة غير الشرعية خلال الفترة الأخيرة، نتيجة الضربات الأمنية التي استهدفت القائمين على هذا النشاط بالمحافظات الحدودية، موضحاً أن معدلات الهجرة والنزوح تزايدت بصورة مطردة خلال السنوات الأخيرة، بسبب تفاقم الصراعات وتدهور الأوضاع الأمنية بعدد من دول المنطقة.

 

وفيما يتعلق بالشأن الاقتصادي، تناولت صحيفة «الأخبار» إعلان عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن لجان إنهاء المنازعات الضريبية تلقت 14 ألف طلب خلال عام، وتم الانتهاء من 5400 منها حتى الآن، محققة حصيلة تزيد على 15 مليار جنيه.

 

ولفتت الصحيفة إلى تصريح «المنير»، بأنه تم تشكيل 15 لجنة لإنهاء منازعات ضرائب الدخل، و4 لجان لضريبة القيمة المضافة في مختلف أنحاء الجمهورية، موضحاً أن هذه اللجان تلقت خلال الثلاثة شهور الأخيرة ما يقارب 50% من الطلبات التي تم تقديمها.

 

وكشف «المنير»، وفقاً للصحيفة، أنه من المتوقع صدور مشروع قانون معروض حاليا لمد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية خلال أيام قليلة، متضمناً تشكيل لجان إنهاء منازعات خاصة بالضريبة العقارية، بالإضافة إلى إعادة النظر في عدد اللجان الخاصة بكل من ضرائب الدخل والقيمة المضافة، وتوزيعها على مستوى الجمهورية بما يحقق التيسير على الممولين بشكل أكبر.

 

وتحت عنوان «350 مليون قدم غاز من الحقل العملاق بالشبكة القومية يومياً»، تناولت صحيفة «الجمهورية»، مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في بدء ضخ الغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية بمنطقة الجميل لمعالجته وضخه في الشبكة القومية بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية شملت وحدات المعالجة وخطوط النقل من الآبار إلى المحطة.

 

ونقلت الصحيفة تصريح للوزير بأنه مع اكتمال المرحلة الأولى، يونيو 2018، يتمدد الإنتاج تدريجياً إلى مليار قدم مكعب يومياً مما سيساهم إيجابياً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ويخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة وتقليل فاتورة الاستيراد وفور الانتهاء من تلك المرحلة يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والمخطط الانتهاء منها نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

 

وتناولت صحيفة «الأخبار»، تصريحات الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، خلال حضوره اجتماعات اتحاد حماية الأصناف النباتية الجديدة بجنيف، والتي تبحث سبل تعظيم الفوائد العائدة على المزارعين من خلال ميثاق اتفاقية اليوبوف.

 

وعرضت الصحيفة لتأكيد «البنا» أهمية انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة «يوبوف»، ما سيعود بالنفع على المزارع والاقتصاد القومي، وزيادة فرص الاستثمار الزراعي ويضمن تحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمستدامة، لافتاً إلى أن انضمام مصر للاتحاد، سيسهم في زيادة تنوع الإنتاج الزراعي، وإعطاء مصر ميزة نسبية في إنتاج محاصيل جديدة والحفاظ عليها، خاصة الأصناف التي تتأقلم مع التغيرات المناخية المختلفة وغير الشرهة في استخدام مياه الري وتعطي إنتاجية عالية.

 

وتناولت صحيفة «الأهرام» وقائع اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، وموافقته على إنشاء إدارة للأزمات والكوارث للتعامل مع الحوادث الطارئة، كما وافق على تشكيل لجنة لتقييم أداء لجان القطاعات السابقة بالمجلس، وتقييم الأسماء المرشحة عن طريق الجامعات والمرشحين عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس لتشكيل لجان القطاعات في دورتها الجديدة.

 

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات بأن تكون جميع شهادات خريجي الجامعات لمرحلة البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا مصحوبة بعلامة مائية تمنع تزويرها، كما طلب الاستفادة من تجارب بعض الجامعات صاحبة الخبرة في هذا الشأن.

 

وتناولت صحيفة «الجمهورية»، إطلاق التقرير العالمي للحماية الاجتماعية- الصادر عن العمل الدولية- وتقرير «فقر الأطفال متعدد الأبعاد» الصادر عن صندوق الأطفال والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة التضامن الاجتماعي، بحضور غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم خلال منتدى «تطوير أرضية الحماية الاجتماعية».

 

وذكرت الصحيفة أن المنتدى يستعرض التطورات الأخيرة في مجالات الحماية الاجتماعية وبرامجها القابلة للتنفيذ وتوفير البدائل أمام الحكومة للتوسع في مد الشبكة لمزيد من المستحقين.

 

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، أن هناك إجماعًا في مجلس الأمن على رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وأضاف: «لمسنا رغبة من أوروبا بأن يكونوا جزءا من الإجماع ضد قرار الإدارة الأمريكية»

 

وأفردت الصحيفة المناشيت الرئيسي لها تحت عنوان "«زلزال النواقص» يضرب سوق الدواء".

 

وقالت إن أزمة نقص الأدوية تصاعدت في السوق المصرية بعد اختفاء أدوية عدة أمراض، ولم يقتصر النقص على الصيدليات والمستشفيات الخاصة، وامتد إلى أدوية التأمين الصحى.

 

وقال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن إجمالى نواقص الأدوية فى السوق بلغ ٢٦٢ صنفا دوائيا، منها ١٢ صنفا ليست لها بدائل أو مثائل، و٢٥٠ صنفا لها بدائل. 

 

وتناولت صحيفة الوطن، توقع وصول 3 ملايين ونصف سائح روسي خلال سنة 2018، وأن على مصر أن تكون سباقة في مسألة عودة السياحة الروسيةن وتطوير البرامج السياحية المقدمة للروس، وأن يكون المنتج السياحي المصري متنوع وثري.

 

 

 

ونشرت صحيفة الشروق، قصة الشهيد الفلسطيني إبراهيم أبو ثريا (29 عاماً) والذي أصيب بقصف إسرائيلى على قطاع غزة عام 2008 وأدى إلى بتر قدميه، إلا أنه لم يفقد روح المقاومة ولا اليقين بعروبة القدس..وقبل استشهاده بدقائق وجّه رسالة من على كرسيه المتحرك قال فيها: «هذه الأرض أرضنا، ولن نستسلم»

 

(صورة للشهيد أبو ثريا)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان