رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة: عودة الرحلات الروسية.. وبدء تشغيل الكباري العائمة بالقناة

صحف القاهرة: عودة الرحلات الروسية.. وبدء تشغيل الكباري العائمة بالقناة

أخبار مصر

عودة الرحلات الجوية الروسية إلى مصر فبراير المقبل - أرشيفية

صحف القاهرة: عودة الرحلات الروسية.. وبدء تشغيل الكباري العائمة بالقناة

وكالات - أحمد الشاعر 16 ديسمبر 2017 09:30

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي، وعودة رحلات الطيران بين مصر وروسيا بداية من فبراير المقبل.

 

 

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن مصر وروسيا، وقعتا أمس في موسكو، بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بحضور وزير الطيران المدني شريف فتحي، ووزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف. وأعلن شريف فتحي أن الطيران بين مصر وروسيا سيكون مفتوحا اعتبارا من أول فبراير المقبل على خط القاهرة ــ موسكو لشركتي مصر للطيران وإيروفلوت الروسية، موضحا أنه ستكون هناك جولة من المباحثات بين الجانبين المصري والروسي في أبريل المقبل لاستئناف الرحلات إلى المقاصد السياحية المصرية. وتستأنف الرحلات أولا إلى مطار القاهرة الدولي، ومن ثم تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على شاطئ البحر الأحمر.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير النقل الروسي قوله إن استئناف الرحلات الجوية جاء بعدما أصبح مطار القاهرة يتفق تماما مع جميع المتطلبات الأمنية.

 

وقالت الصحيفة إن الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي استقبل مادلينا فيشر، سفيرة البرتغال في مصر، بمقر ديوان عام الوزارة، لبحث سبل التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين البلدين.

 

وأضافت أن العصار استعرض مجالات التصنيع العسكرية والمدنية لشركات الإنتاج الحربي والمشروعات القومية التي تشارك بها الوزارة وسبل التعاون الممكنة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات البرتغالية، وأعرب عن تطلعه لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستثمار في المجال الصناعي بين الجانبين.

 

وقالت الصحيفة إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أكد أنه يفتخر بانتمائه للبلد الذي آوى السيد المسيح وأمه السيدة مريم عليهما السلام، مؤكدا أنه ليس صحيحا ما يتردد في الغرب أن المسلمين إرهابيون وأن المسيحيين مضطهدون في الشرق، فقد قتل الاٍرهاب من المسلمين أكثر بكثير ممن قتل من المسيحيين، وأن الإرهاب لا دين له.

 

وأشارت إلى أن شيخ الأزهر وجه الشكر للبابا فرانسيس بابا الفاتيكان على رسالة المودة والمحبة بين الأديان السماوية وبين الشعوب التي ينادي بها دائما، مضيفا أنه لمس في أول لقاء له مع البابا أنه رجل سلام ومحبة ورحمة بالفقراء والمستضعفين، وأن العالم لا يمكن أن يتجاوز الصعاب التي يمر بها إلا بوجود رجال مثله، وطلب من الوفد أن ينقلوا تحياته الخاصة إليه.

 

وأضافت أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوفد المرافق له عادوا إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارتهم الرسمية إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، تلبية لدعوة من كرسيتفروس فوكايدس وزير الدفاع القبرصي.

 

ولفتت إلى أنه عقب المراسم أجرى الجانبان جلسة مباحثات تركزت حول استعراض التهديدات التي تشهدها المنطقة وسبل مواجهتها وتطوير التعاون العسكري بين البلدين، واختتمت المباحثات بتوقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث والإنقاذ.

 

 

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن أعضاء الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي أكدوا اتفاق وإجماع كل دول الحوض مصر والسودان وتشاد وليبيا على استمرار الدراسات والبحوث المشتركة حول معدلات السحب من الحوض في كل دولة وفقا لنموذج رياضي موحد يمتد لاختبارات المياه الجوفية في جميع دول الحوض.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد عبدالمطلب رئيس المركز القومي لبحوث المياه وممثل مصر في الاجتماع، الذي استمر يومين بالقاهرة، قوله "إن التصريحات الإعلامية التي تصدر عن غير المسئولين الرسميين بدولهم وتتناول الوضع المائي تعبر عن رأي اصحابها فقط".

 

وأكدت الهيئة أن ما تحقق من إنجازات يمثل نموذجا إقليميا وعالميا يمكن تنفيذه في إدارة الأحواض المائية المشتركة وأن هدف الاجتماع وضع المخططات لاستغلال المياه الجوفية على المستويين القطري والإقليمي.

 

وأضافت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أكد على متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي يوميا إجراءات العمل بالمشروع النووي بالضبعة وتيسير كافة الأمور الخاصة بالمشروع الاستراتيجي لصالح التنمية ومسايرة التطور العلمي وبناء الكوادر وخدمة الصناعة وتدعيم الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب.

 

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال الاجتماع الموسع للوزير وقيادات هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء بحضور الدكتور أمجد الوكيل رئيس الهيئة وقيادات القطاع لمتابعة الإجراءات التي يقوم بها الجانبان المصري والروسي والإعداد لتوفير الخبراء الروس عقب انتهاء أعياد الميلاد.

 

وأكدت أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوفد المرافق له عادوا إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارتهم الرسمية إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا تلبية لدعوة كرسيتفروس فوكايدس وزير الدفاع القبرصي حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعرض حرس الشرف وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين بمقر قيادة الحرس الوطني القبرصي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه عقب المراسم أجرى الجانبان جلسة مباحثات تركزت حول استعراض التهديدات التي تشهدها المنطقة وسبل مواجهتها وتطوير التعاون العسكري بين البلدين واختتمت المباحثات بتوقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث والإنقاذ.

 

 

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن وزارة الطيران المدني وقعت مؤخرا، بروتوكول استئناف الرحلات بين مصر وموسكو، خلال زيارة وزير الطيران المدني شريف فتحي إلى موسكو لإنهاء إجراءات استئناف الطيران بين البلدين.

 

وأضافت أن الوزارة أعلنت، في بيانٍ لها، أن وزير الطيران اتفق مع نظيره الروسي ماكسيم سوكولوف على إعطاء الضوء الأخضر من الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهرة وموسكو من أول فبراير المقبل، على أن تتخذ كل شركة طيران قرارها بالتشغيل الفعلي على الأسس التجارية التي تناسبها، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مرة أخرى في شهر أبريل المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها إن المطارات المصرية مستعدة أمنيا وتجهيزيا لعودة الرحلات الروسية، وليس هناك ما يميز مطار القاهرة عن مطاري شرم الشيخ والغردقة سوى أن هناك شركة روسية لديها خطة وقررت العودة للقاهرة وهي شركة "آيروفلوت".

 

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقوم خلال أيام بإعطاء إشارة البدء لتشغيل أنفاق قناة السويس الأربعة في الإسماعيلية وبورسعيد، كما يفتتح عددا من الكباري العائمة على قناة السويس.

 

وأضافت الصحيفة أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس شهد بدء التشغيل التجريبي للكباري العائمة التي تربط ضفتي قناة السويس.. فيما شهد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أمس انتهاء أعمال الحفر أسفل قناة السويس وخروج ماكينة الحفر للنفق الشمالي جنوب بورسعيد والذي تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وأشار المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب إلى أن حفر النفق سار بمعدل متقدم على البرنامج الزمني ويجري العمل الآن بمداخل ومخارج النفق وما يضمه من مبان إدارية وخدمات وأنظمة تشغيل مختلفة.

 

وقالت الصحيفة إن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت أن المحفظة الاستثمارية لأموال التأمينات التي تبلغ 3ر558 مليار جنيه حققت متوسط عائد بلغ 7ر11% موزعة على الأوعية الاستثمارية المختلفة.

 

وقالت إن محفظة الأوراق المالية حققت أعلى عائد بلغ نحو 30% خلال العام المالي الحالي وهو ضعف العائد المحقق على الأوعية الاستثمارية المباشرة الأخرى والذي بلغ 4ر15%.

 

وأوضحت الوزيرة أنه تم رفع العائد على أرصدة أموال التأمينات لدى بنك الاستثمار القومي البالغة 56 مليار جنيه من 9% إلى 11% اعتبارا من سبتمبر الماضي.

 

 

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه استشهد أمس 4 فلسطينيين وأصيب ٣٥٠ آخرون في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة وفي الضفة الغربية والقدس المحتلة، وذلك بعد مظاهرات شهدتها مناطق متفرقة من الأراضي الفلسطينية عقب صلاة الجمعة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

 

وأعلنت مصادر طبية، حسبما قالت الصحيفة، مقتل شابين يبلغان (٣٢ عاما) و(٢٩ عاما) وأحدهما «مقعد» بعيارين ناريين في الرأس خلال مواجهات شرق مدينة غزة مع قوات الاحتلال المتمركزة خلف السياج الفاصل.

 

وأكدت المصادر مقتل شاب متأثرا بعيار ناري في الصدر خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في بلدة عناتا القريبة من القدس.

 

وامتدت المواجهات في عدة مناطق شرق قطاع غزة وأصيب فيها نحو ١٥٠ متظاهرا بينهم ٦٠ بالرصاص الحي وصفت حالة خمسة منهم بالخطيرة، وفي مواجهات مماثلة مستمرة في مناطق متفرقة على حواجز عسكرية ونقاط تماس عدة مدن في الضفة الغربية أصيب ٢٠٠ آخرين بينهم ٢٠ بالرصاص الحي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية والإمارات والبحرين دعوا المجتمع الدولي للتصدي "بقوة أكبر" لنشاطات إيران في المنطقة بعد الاتهام الأمريكي لطهران بصناعة صاروخ أطلقه المتمردون اليمنيون باتجاه الرياض.

 

وقالت إن المملكة طالبت، في بيان، المجتمع الدولي "بضرورة اتخاذ إجراءات فورية" لمحاسبة النظام الإيراني على أعماله العدوانية، ورأت الإمارات، من جهتها، أن على المجتمع الدولي التصدي بقوة أكبر للتهديد الذي تشكله إيران، متهمة طهران بانتهاج سلوك توسعي ومزعزع للاستقرار وبتأجيج نيران العنف الطائفي في الشرق الأوسط.

 

وفي المنامة، جددت البحرين اتهام إيران بالتدخل في شئون دول المنطقة وبمساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين، وتأسيس جماعات إرهابية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان