رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| باﻹنتاج واﻹبداع.. سيدات سيناء يواجهن الإرهاب

فيديو| باﻹنتاج واﻹبداع.. سيدات سيناء يواجهن الإرهاب

أخبار مصر

منتجات أسر شمال سيناء في معرض "ديارنا"

فيديو| باﻹنتاج واﻹبداع.. سيدات سيناء يواجهن الإرهاب

هادير أشرف - دعاء أحمد 15 ديسمبر 2017 18:48

نازحات، ومعيلات، وأرامل، هذا هو ما أصبح عليه أغلب السيدات في شمال سيناء بسبب ما يواجهنه من إرهاب، إلا أنهن قررن مواجهة اﻹرهاب بالعمل في اﻷسرة المنتجة، للحصول على دخل جيد لهن.

 

4300 أسرة هو إجمالي العاملين في اﻷسر المنتجة بسيناء، أغلبهم سيدات وفتيات صغيرات، استطعن استغلال الزي السيناوي المييز بتطريزاته وغرزه المختلفة، لابتكار العديد من المنتجات، وتطعيمها بالغرزة السيناوية المميزة.
 


وتقول "بشرى حسن"، إحدى سيدات العريش بشمال سيناء، والتي تعرض منتجات 400 سيدة معيلة من نازحات الشيخ زويد ورفح، أن جمعية "أبناء سيناء"، تأخذ المنتجات من هؤلاء السيدات، وتقوم بتسويقها لهن في المعارض المختلفة.

 

وأضافت "بشرى" أن معرض "ديارنا" للأسر المنتجة يساعد في زيادة إنتاج اﻷسر، مشيرة إلى أن الجمعية تضاعف أجورهن، حتى يزيد دخلهن ويكفي احتياجاتهن الضرورية.

 


وتقول "زينة"، من العريش، إنها تعرض منتجات 150 أسرة، باﻹضافة إلى أنهم يقومون بتدريب الفتيات على الإنتاج للانضمام إلى المشغل.

 

وأكدت زينة لـ"مصر العربية" أن الأحوال غير المستقرة التي يواجهها أهالي "العريش"، وسيناء بشكل عام، تؤكد أن المرأة السيناوية تتحدى أي ظروف، ولا تتاثر باﻹرهاب، وتزيد من إنتاج اﻷسر لتحسين الأوضاع المادية السيئة التي يعاني منها اﻷهالي بسبب اﻹرهاب.
 


فيما طالبت جيهان إبراهيم، من جنوب سيناء بأن تغزو المنتجات السيناوية المنازل المصرية، ويجب أن يكون في كل بيت في مصر قطعة من سيناء.

 

وأوضحت "جيهان لـ"مصر العربية"، أنها تعرض جميع منتجات سيناء من "العباية، والطرحة، والشال، والجلباب السيناوي، والشنط، وزيت الزيتون، والمقاعد العربية".

 

ووجهت رسالة لسيدات شمال سيناء، قائلة: "بحب فيهم روح الحماسة، ﻷن مهما اﻹرهاب زاد عندهم يعملوا بجد وحماسة ولديهم إصرار كبير على العمل".
 


ووجهت صابحة إبراهيم، من مركز بئر العبد، رسالة ﻷهل شمال سيناء قائلة: " كعهدي بكم دائماً أنتم حماة بوابة مصر الشرقية، هتفضلوا شايلين هذا اﻹرث، ومحافظين على مدخل بلادنا الشرقي، وإن شاء الله بكرة أحلى وهننتصر على اﻹرهاب.

 

وأوضحت صابحة أنها تعرض منتجات 632 أسرة منتجة من شمال سيناء، وتعرض كل ما تجيده المرأة السيناوية أثناء تواجدها في المنزل، موضحة أن معرض "ديارنا"، من أفضل المعارض التي تساعد على عرض وتسويق المنتج السيناوي.


وأعلنت الوزارة عن  تخصيص عائد المعرض  لتنمية وتطوير قري أهالي سيناء، بعد الهجوم الإرهابي الدموي الذي شهدته قرية الروضة بمدينة بئر العبد، وراح ضحيته 310 من رجال القرية بينهم 27 طفلا دون العاشرة، وأصيب 123 آخرون.

 

ويستمر "معرض ديارنا حتى يوم 17 ديسمبر ويضم منتجات متميزة وتتسم بتصميمات عالية الجودة للعديد من المشروعات الصغيرة والجمعيات الأهلية الممولة من الصندوق الاجتماعي للتنمية بالإضافة إلى المنتجات الخاصة بمشروعات الأسر المنتجة المشاركة من كافة محافظات الجمهورية.

 

ويضم المعرض أكثر من 5 آلاف منتج من الأثاث المنزلي مثل الموبيليا المصنعة من الخشب الطبيعي بأسعار اقتصادية تناسب ومحدودي الدخل، والمفروشات والملابس المطرزة يدويا والتي تلبي احتياجات الأسرة المصرية، والسجاد الحرير والصوف والكليم والجوبلان والمشغولات الفنية ومشغولات الألباستر والنحاس والصدف والخوص والبامبو والنقش على الزجاج بالإضافة إلى الصناعات الغذائية مثل عسل النحل والزيتون وزيت الزيتون والتمر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان