رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عودة السياحة الروسية وتصاعد أزمة البنسلين أبرز عناوين الصحف اليوم

عودة السياحة الروسية وتصاعد أزمة البنسلين أبرز عناوين الصحف اليوم

أخبار مصر

عودة السياحة الروسية أبرز عناوين الصحف اليوم

وسط تحذيرات من «كتاتيب المتطرفين»..

عودة السياحة الروسية وتصاعد أزمة البنسلين أبرز عناوين الصحف اليوم

وكالات ـ كريم صابر 15 ديسمبر 2017 10:00

تصدر خبر «توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا»؛  غالبية الصحف المصرية اليوم الجمعة، مبشرة بأن استئنافها يدخل حيز التنفيذ نهاية شهر فبرايرالمقبل بعد توقف أكثر من عامين»، كما رصدت تصاعد أزمة البنسلين واحتدامها في القاهرة وعدد من المحافظات.
 

كما أبرزت الصحف تحذير دار الإفتاء المصرية من «كتاتيب المتطرفين»، وكشفت عن تحرك تركي صيني أوكراني ضد قرار مصر فرض رسوم إغراق على صادراتهم من الحديد.
 

وفي افتتاحيتها قالت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا اليوم»، في انفراجة لأزمة مستمرة منذ أكثر من عامين ، أكد وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أمس أن توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلي مصر سيتم اليوم في موسكو، وذلك خلال زيارة وزير الطيران المدني شريف فتحي علي رأس وفد مصري إلى العاصمة الروسية لهذا الغرض.

أوضحت أن «استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر يدخل حيز التنفيذ مع نهاية شهر فبراير المقبل بعد توقف الرحلات لأكثر من عامين، منذ نهاية شهر أكتوبر عام 2015 بعد تفجير الطائرة الروسية بسيناء.

ويجرى اليوم فى موسكو شريف فتحى وزير الطيران المدنى مباحثات مهمة مع نظيره الروسي، تمهيدا لبدء الرحلات وتوقيع البروتوكول الأمني بين البلدين».
 

وأضافت الصحيفة أن «عودة الرحلات خطوة تأخرت كثيرا لأسباب روسية وتسببت فى تكبد صناعة السياحة خسائر كبيرة؛ وقدمت سلطات الطيران المدني في مصر كل التطمينات الواجبة للسلطات الروسية وفتح جميع المطارات للوفود الأمنية الروسية، للوقوف على مستوى التأمين بما يتماشى مع كل المعايير الدولية المعتمدة» من قبل منظمة الطيران المدني الدولية «الإيكاو» واتحاد شركات الطيران العالمية «الإياتا».
 

وأشارت الصحيفة إلى أن «مصر تعد المقصد السياحى الأول للسياح الروس، خاصة في فصل الشتاء»، لكنها رأت أنه «أمام القائمين على الحركة السياحية في مصر تحديات جديدة لإثبات جدارة مصر بالمكانة اللائقة في استقطاب السياح الروس والسياح من جميع دول العالم».

مخطط إضعاف منظمة «التجارة»
 

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الوزير الروسي قوله : «نتوقع أن يتم التوقيع علي هذا البروتوكول وبروتوكول أمن الطيران بحضور وزير الطيران المصري».

وبحسب سوكولوف فإن الرحلة الجوية الأولي سيتم تسييرها في أوائل فبراير القادم، وستكون إلي مطار القاهرة الدولي، وستكون رحلة تابعة للخطوط الجوية الروسية «آيرفلوت».

 

 «أزمة البنسلين»

ورصدت صحيفة «المصري اليوم» تصاعد أزمة نقص عقار «البنسلين» في صيدليات القاهرة والمحافظات، ما تسبب في زيادة معاناة المرضى، فيما قالت وزارة الصحة إنها ضخت 200 ألف عبوة من البنسلين في سوق الدواء، الخميس، وتعهدت بانتهاء الأزمة الأربعاء المقبل، بينما تجمهر عشرات المرضى أمام مستشفى العدوة المركزي بالمنيا (جنوب مصر) للحصول على البنسلين المائي «ممتد المفعول»، واستمرت الأزمة في كفر الشيخ والسويس وبورسعيد.
 

وقالت الصحيفة إن عددًا من المواطنين والمرضى وذويهم توافدوا على القاهرة من بعض المحافظات والصعيد، الخميس، على صيدلية الإسعاف بوسط القاهرة، التابعة للشركة القابضة للأدوية، لصرف جرعات من البنسلين، مؤكدين تعذر الحصول عليه من الصيدليات الخاصة.
 

واعتبر المتحدث باسم نقابة الصيادلة «أحمد أبودومة» بأن «نقص هذا الدواء يمثل أزمة كبرى»، كاشفا أن «وزارة الصحة لجأت لإجراءات صعبة، منها إصدارها تعليمات محددة للمستشفيات بصرف العقار مرة واحدة لكل مواطن شهريا، وببطاقة الرقم القومي».
 

وبينما بشر بقرب انتهاء الأزمة، حذر من أزمة أخرى محتملة في أصناف ثانية بقوله: «الأزمة ستنتهي مثل غيرها، لكن مصر معرضة لأزمات قادمة في أصناف أخرى، لأن لدينا خطأ في المنظومة نفسها، حيث نعالج المشكلة في وقتها من خلال سرعة استيراد المادة الفعالة، ولكن ملف الدواء يُدار بطريقة عشوائية، والحل في إقرار هيئة الدواء المصرية، وتكون تابعة مباشرة لرئيس الوزراء».

الإفتاء تحذر من «كتاتيب المتطرفين»
 

ونشرت صحيفة «الوطن» تحذير دار الإفتاء المواطنين من مراكز تحفيظ القرآن (الكتاتيب) التي تسيطر عليها جماعات التطرف والعنف، حيث قال مستشار المفتي للشؤون العلمية «مجدي عاشور» إنه يجب على المواطنين أن يحذروا هذه المراكز، فمراكز تحفيظ القرآن من المداخل الكبيرة التي ينفذ منها المتطرفون ويقولون للناس إننا نعلمكم أمور دينكم، لكنها كالسم في العسل، يبثون من خلالها معتقدات ويتعرضون لمسائل فقهية كالنقاب واللحية وعدم مشاهدة المرأة الرجال عبر التليفزيون وأمور أخرى غير منضبطة فقهيا، ويرسخون من خلالها ثقافة معاداة المجتمع بين الناس، لذا أحذر وزارة الأوقاف من مكاتب تحفيظ القرآن الكريم»، بحسب نص كلامه المنشور بالصحيفة.
 

وأضاف «عاشور» في فيديو نشرته صفحة الإفتاء أن الأوقاف تواجه تلك الجماعات، لكننا نحتاج لوتيرة أكبر، فبعض المكاتب يسيطر عليها أصحاب الفكر المتشدد، ويدخلون من باب حب المسلمين للقرآن ويضعون المسائل المتطرفة ليبدأ كره المجتمع.
 



تحرك تركي صيني أوكراني

 

وكشفت صحيفة «الشروق» عن تحرك تركي صيني أوكراني ضد قرار مصر فرض رسوم إغراق على صادراتهم من الحديد، حيث قالت إن رجال أعمال ومستوردين للحديد من كل من تركيا وأوكرانيا والصين، أشاروا إلى أن الدول الثلاث تعتزم تقديم شكاوى ضد مصر فى منظمة التجارة العالمية، بسبب فرضها رسوم إغراق على صادراتها من الحديد إلى القاهرة لمدة 5 سنوات.
 

ونقلت الصحيفة عن مصدر بمجلس الأعمال المصري التركي (لم تكشف) أن تركيا غير مقتنعة بصحة القرار، وترى أن أسعار الحديد المصري المرتفعة هي السبب في الفارق الواضح بينها وبين التركي، بينما قال مصدر آخر وثيق الصلة بالملف، إن الدول الثلاث اتفقت على تقديم الشكاوى ضد مصر معا، مضيفا أن السوق المصرية ضمن أهم الأسواق المستهلكة للحديد التركي وتعد هامة جدا للمنتجين الأتراك.
 

في المقابل قال مصدر بوزارة التجارة والصناعة المصرية إن «هذه التحركات لا تقلقنا.. نحن على ثقة من صحة قرارنا وتحقيقاتنا ومنظمة التجارة العالمية كانت مطلعة على ملفات التحقيق خطوة بخطوة منذ يونيو الماضي وحصلنا على استشارتها»، مضيفا أن تركيا سبق أن قدمت شكوى ضد قرار مصري مماثل وأيدت لجنة تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية قرار مصر.
 

ورجح المصدر ألا تعلق منظمة التجارة العالمية على القرار المصري حال وصول إليها شكاوى حقيقية من الجانب الذى يرى نفسه متضررا.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان